كاميرات جوجل تلتقط صورة نادرة للقاذفة الشبح B-2 Spirit

⬤ استطاع أحد مستخدمي خرائط جوجل أن يرصد القاذفة الشبح B-2 Spirit في إحدى الصور التي التقطتها كاميرات الأقمار الصناعية. 

⬤ تعرف الطائرة الشبح B-2 Spirit بأنها قاذفة قنابل جرى تصنيعها خلال الحرب الباردة، وتستطيع أن تحمل متفجرات وأسلحة نووية. 

⬤ من المتعذر غالباً رؤية هذه القاذفات وتصويرها لأنها تحتوي على تكنولوجيا تساعدها في التخفي بعيداً عن أجهرة الرصد والمراقبة.  

استطاع أحد مستخدمي خرائط جوجل أنْ يرصد شيئاً مثيراً للاهتمام عبر كاميرات الأقمار الصناعية التابعة لجوجل؛ إذ رصد القاذفة الشبح B-2 Spirit من تصنيع شركة Northrop Grumman المعروفة بمنتجاتها العسكرية.

كانت شركة جوجل تصور بقاع الأرض حينما رصد مستخدم Reddit المعروف باسم Hippowned القاذفة الشبح في ولاية ميسوري، على بعد 80 كيلومتر شرقي مدينة كانساس سيتي. وبدت طائرة B-2 في الصورة مبهمة المعالم، ويرجع ذلك إلى طريقة التقاط كاميرات الأقمار الصناعية للصور من خلال تقنية قنوات اللون الأحمر والأخضر والأزرق (RGB) بشكل منفصل، ثم دمجها مرة أخرى في صورة واحدة كاملة الألوان.

تعرف B-2 Spirit بأنها قاذفة قنابل استراتيجية صُنِّعت خلال مرحلة الحرب الباردة، وتتميز باستخدامها تقنيات التخفي للطيران دون أن ترصدها الدفاعات المضادة للطيران. وتستطيع كل واحدة من هذه القاذفات أن تحمل على متنها نحو 18 ألف كيلوغرام من المتفجرات، التي تشمل الأسلحة النووية.

جرى تصنيع 21 قاذفة شبح بتكلفة متوسطة زادت عن ملياري دولار أمريكي لكل واحدة منها. وقد تعرضت إحدى تلك القاذفات للتدمير في حادث تحطم عام 2008، لذلك تعد رؤية هذه القاذفات أو تصويرها أمراً عسيراً. وصحيح أنّ القاذفات الشبح ناجحة في الاختباء بعيداً عن أجهزة المراقبة والرصد العسكرية، لكن لا يسعها التواري عن كاميرات الأقمار الصناعية. وحظيت هذه الحادثة الطريفة بإعجاب مستخدمي موقع Reddit وتفاعلهم على الصورة التي نشرها حساب Hippowned، فقال أحدهم: «لا مفرّ من جوجل».

شارك المحتوى |
close icon