كاميرات طرق جديدة تستخدم الذكاء الاصطناعي لكشف السائقين الذين يرمون القمامة ومخالفتهم

⬤ قررت المملكة المتحدة بدأ استخدام كاميرات طرق تكشف السائقين الذين يرمون القمامة من نوافذهم لمحاسبتهم قانونياً.

⬤ تعتمد الكاميرات الذكاء الاصطناعي لتحسين الاكتشاف و توفير الوقت بإلغاء الحاجة لمراجعة تسجيلات الكاميرات يديوياً.

⬤ تستفيد الكاميرات من التحسن الكبير للذكاء الاصطناعي في مجال كشف الأنماط والحركات والسلوك.

تشهد الآونة الأخيرة تطوراً متسارعاً في استخدامات الذكاء الاصطناعي في جميع المجالات، ففي أحدث الأخبار بخصوص هذا الأمر، تعكف حكومة المملكة المتحدة على تركيب كاميرات عاملة بالذكاء الاصطناعي على بعض الطرقات السريعة في البلاد للحيلولة دون رمي السائقين للقمامة من نوافذهم.

مواضيع مشابهة

ومن المقرر تركيب تلك الكاميرات في بعض المواقع خلال الأسابيع المقبلة، وذلك سعياً للتعرف على السائقين الذين يرمون قمامتهم على الطرقات. وتشير صحيفة The Metro البريطانية إلى أن المخالفين قد يتعرضون إلى غرامة مالية تقدر بنحو 126 دولار أمريكي، أو ما يعادل 100 جنيه إسترليني.

وتأتي هذه المبادرة ضمن تجربة تجريها هيئة الطرق الوطنية البريطانية، وهي هيئة أنشئت بغرض صيانة وتحسين الطرقات العامة في البلاد. ومن الأمور اللافتة في هذه المبادرة هو قدرة الكاميرات على إرسال الصور تلقائياً إلى جهات إنفاذ القانون، وبذلك لن يضطر الموظفون إلى مراجعة كاميرات المراقبة لساعات كثيرة كما كان يحصل سابقاً. وذكرت صحيفة التلغراف أن تركيب الكاميرات سيبدأ في مناطق جنوب شرق إنجلترا.

وعلى العموم شهدت المملكة المتحدة قلقاً متزايداً بخصوص موضوع التخلص من القمامة الملقاة في طرق البلاد؛ إذ بلغ الأمر بإحدى الحملات، وهي حملة The Clean Up Britain، أن هددت بمقاضاة هيئة الطرق الوطنية إن لم يطرأ تحسن ملحوظ على هذه المسألة التي ازدادت سوءاً في الفترة الأخيرة.  

وبطبيعة الحال ليس هذا هو الاستخدام الأول للذكاء الاصطناعي في الكاميرات المخصصة لمراقبة الطرقات، فكاميرات كهذه تستخدم حالياً لأمور كثيرة. ففي الفترة السابقة، شرح أحد سائقي شركة أمازون كيف يعمل نظام كاميرات الذكاء الاصطناعي في الشركة على مراقبة السائقين في أثناء جولات التسليم. فهذه الكاميرات تستطيع الإبلاغ عن أي مخالفات يرتكبها السائقون مهما بدت بسيطة، مثل احتساء القهوة أو عدم وضع أحزمة الأمان.  

شارك المحتوى |
close icon