كل ما تريد معرفته بعد توقف دعم مايكروسوفت لويندوز فيستا بشكل رسمي

اتخذت شركة مايكروسوفت قرارها بإنهاء نظام التشغيل “ويندوز فيستا”، بعد مرور 10 أعوام من إطلاقه، في تجربة فشلت منذ الوهلة الأولى، بحسب رؤية العديد من الخبراء حينها، حيث أعلنت الشركة توقف دعمها للنظام بشكل نهائي.

 

وكانت مايكروسوفت قد أعلنت سلفًا نيتها في التوقف عن ارسال التحديثات وتقديم الدعم لويندوز فيستا، لمنح مساحة من الوقت لمستخدمي النظام بالانتقال إلى آخر إصدارات الشركة، ويندوز 10، أو غيره من الأنظمة التي تواصل الشركة دعمها له.

 

وأوضحت الشركة أن المستخدمين يمكنهم مواصلة العمل على ويندوز فيستا، بعد انتهاء الدعم، ولكن ذلك يجعل النظام هدفًا سهلًا للمهاجمين، ويعرض المستخدمين لخطر الثغرات الأمنية والتطبيقات الضارة وهجمات التجسس، بحسب بيان مايكروسوفت.

نسب استخدام أنظمة ويندوز حول العالم
نسب استخدام أنظمة ويندوز حول العالم

ويقدم لكم موقع “التكنولوجيا العربية” كل ما تريد معرفته بالتزامن مع توقف دعم “ويندوز فيستا”، وماذا يحدث عندما تستمر في استخدام الويندوز بعد الخطوة الجديدة.

 

مواضيع مشابهة

أولًا: ماذا يعني نهاية دعم مايكروسوفت لويندوز فيستا؟
توقف الدعم يعني أن مايكروسوفت ستتوقف عن ارسال التحديثات الأمنية وحل المشكلات المتعلقة بالثغرات البرمجية التي تطرأ على النظام، بالإضافة لعدم توفر إمكانية تحميل بعض التطبيقات الأساسية التي تقدمها الشركة للنظام.
وبحسب ما أعلنته الشركة، فتوقف دعمها يعني أيضًا توقف الشركات المصنعة للبرنامج والتطبيقات المختلفة، تقديم الدعم لمنتجاتها التي تتوافق مع النظام، ليبتعد عن الظهور شيئًا فشيء.

 

ماذا سيحدث في حال استمر المستخدم في استخدام فيستا؟
كما أعلنت مايكروسوفت، فإذنه يمكن لمستخدمي ويندوز فيستا الاستمرار في العمل على النظام، ولكنهم معرضون لهجوم أكثر للاختراقات كما سبق الذكر، فعلي سبيل المثال يأتي ويندوز فيستا بمتصفح النظام “IE9” بشكل تلقائي، فكلما تم استخدام المتصفح على فيستا، يكون الحاسوب مهددًا باستمرار للإصابة بالفيروسات.
ولا يعني الانتقال من متصفح مايكروسوفت الافتراضي إلى كروم أو حتى فايرفوكس، الحماية من الفيروسات والمواد الضارة، وانما فقط المتصفحات لجوجل وموزيلا يقللان من خطر الإصابة.
كما يعرض المستخدم المتمسك بالاستمرار على ويندوز فيستا، لخطر عدم التصدي للملفات الضارة السابقة، إذ كشفت مايكروسوفت أن برنامجها الافتراضي للحماية على النظام “Microsoft Security Essentials” لن يمكن للمستخدم إعادة تحميله مرة أخرى بعد توقف الدعم، ولكن اذا كان البرنامج متواجد بالفعل فلا ضرر في ذلك.

 

كيفية تفادي الخطر وحماية البيانات لمستخدمي فيستا
الحل الأمثل لتفادي المشكلات المتعلقة بتوقف دعم مايكروسوفت لويندوز فيستا، هو ما أعلنته الشركة، بالتوقف عن استخدام النظام والانتقال إلى ويندوز 10، ولكن للعلم أن ذلك الخيار قد يتطلب إجراء بعض التعديلات الضرورية في عتاد الحاسوب، لضمان عمل ويندوز 10 بلا مشاكل.
إذا لم تكن هناك إمكانية للانتقال إلى ويندوز 10، فتذكر أنه يمكن تفادي المشكلات بالانتقال إلى ويندوز 7 أو 8 أو8.1 أيضًا.

 

جدير بالذكر أنه في حال شراء حاسوب جديد لانتقال من ويندوز فيستا إلى 10، فإن شركة مايكروسوفت قد كشفت عن تطبيق “PCmover“، والذي بدوره يقوم بنقل كافة بيانات المستخدم بشكل تلقائي وآمن إلى أحدث أنظمة تشغيل الشركة.

شارك المحتوى |
close icon