كما في الأفلام، هيونداي تستعرض عجلات سيارات تتحول حسب الطريق بضغطة زر

⬤ أعلنت شركة هيونداي عن تصميم جديد للإطارات يتضمن سلاسل ثلج مدمجة قابلة للاستخدام عند الحاجة. 

⬤ السلاسل الثلجية يمكن أن تخرج أو تعود لمكانها بضغطة زر فقط، مما يوفر الكثير من الوقت والجهد والتكلفة.

⬤ حصلت هذه التكنولوجيا على عدة براءات اختراع حالياً، لكن تحولها إلى واقع سيحتاج لبعض الوقت على الأقل.

كشفت شركة هيونداي عن تصميم جديد للعجلات والإطارات يتضمن سلاسل مدمجة مخصصة للسير فوق الطرقات الثلجية. والأمر المميز في هذه التقنية الجديدة هو إمكانية تشغيل تلك السلاسل وإيقافها بضغطة زر واحدة، مما يريح السائقين من عناء وضع سلاسل الثلج التقليدية وإزالتها يدوياً. 

وحسبما كشف التصميم الجديد، سيوجد في كل إطار ستة أخاديد مسننة، على أن تكون متماشية مع قضبان العجلة الستة. ويوجد داخل هذه الأخاديد أسلاك سميكة تشبه سلسلة الثلج، وتتراجع إلى المداس. 

مواضيع مشابهة

وتصنع السلسلة جزئياً باستخدام سبائك ذكية مضغوطة ومرنة؛ إذ يمكن تشغيلها وتوسيعها عند إرسال تيار كهربائي عبرها. وهكذا عندما يكون الطريق مليئاً بالثلوج، أو عندما تستلزم قواعد المرور استخدام سلاسل الثلج، يستطيع المستخدم بضغط زر واحدة تشغيل السلسلة في الإطارات؛ إذ تعود السبيكة إلى شكلها الأصلي عندما يصلها التيار الكهربائي، وتدفع حلقة السلك إلى الأعلى فوق مستوى المداس، وبذلك تتحرر السلسلة وتصبح جاهزة للاستعمال.  

وقال السيد جون مو بارك، رئيس فريق Advanced Chassis Development لدى هيونداي: “يبين هذا الابتكار، الذي نأمل أن تقدمه سيارات هيونداي وكيا قريباً، التزامنا بتحويل هذا التكنولوجيا المتقدمة إلى حلول واقعية مفيدة للعملاء”. 

ومع ذلك يستدعي هذا الحل المتقدم إعادة تصميم مجموعة العجلات بالكامل، واستكمال التوصيلات الكهربائية، لذلك ربما يتطلب جهداً كبيراً من هيونداي أو من الشركات المصنعة للإطارات، وقد يستغرق بعض الوقت لتحقيقه على أرض الواقع، لكنه يظل حلاً مفيداً كثيراً للسائقين الذين يضطرون إلى القيادة على طرق ثلجية أو جليدية. 

وتؤكد شركة هيونداي أنها حصلت على براءة اختراع لهذه التكنولوجيا في كوريا الجنوبية والولايات المتحدة الأمريكية، وتخطط هيونداي وكيا “للنظر ملياً في مسألة الإنتاج الضخم للإطارات بعد إجراء مزيد من التطوير التكنولوجي، واختبارات الأداء والمتانة، ومراجعة اللوائح”. 

شارك المحتوى |
close icon