كيفية إدارة ملفات تعريف الارتباط في المتصفح وما هي استخداماتها

إدارة ملفات تعريف الارتباط في المتصفح من الأمور الواجب العلم بها لا محالة، وذلك في مساعٍ إلى تحقيق أعلى مستوى من الخصوصية للمستخدم، وتحديدًا بعد رواج انتهاك الخصوصية والاختراق في حال تتبع معلوماتك في المواقع عبر الفضاء الإلكتروني، إذ يتيح هذا النوع من الملفات للموقع الذي تتصفحه استرجاع بعض البيانات الخاصة بك؛ كأن يحتفظ لديه في معلوماتك التي تستخدمها لتسجيل الدخول، وأيضًا المجالات المفضلة؛ ما يجعله يلاحقك أولًا بأول ليقدم لك آخر التحديثات بطريقةٍ أو بأخرى، لكن المسألة ما زالت بيدك متاحة لتتحكم بهذه الملفات بكل جدارة.

ملفات تعريف الارتباط Cookies

ما هي ملفات تعريف الارتباط Cookies

يمكن تعريف ملفات تعريف الارتباط بأنها تلك النصوص الصغيرة نسبيًا التي تمارس دور المتتبع لك عند زيارتك لموقع إلكتروني ما؛ حيث تحمل على ظهرها معلومات حولك إلى متصفح الويب الخاص بك من المواضيع المفضلة، اسم المستخدم وكلمة المرور وغيرها الكثير من التفاصيل، لكن تتاح لك الفرصة بالتحكم بها بكل سهولة، حتمًا خلال زيارتك لأي موقع بإستشارتك حول قبول الملفات التعريفية أو رفضها، ففي حال السماح أو قبولها فإنك بهذه الحالة تمنح الموقع إذنًا رسميًا بتتبع معلوماتك، أما الرفض فإنه منع قطعي لذلك، من هنا يمكنك العلم بأنك قادر على إدارة ملفات تعريف الارتباط في المتصفح.

إدارة ملفات تعريف الارتباط في المتصفح

تتمثل إدارة ملفات تعريف الارتباط في المتصفح إمام بالقبول أو الرفض، وأيضًا التفعيل أو الحذف حسبما تراه مناسبًا لك، ولذلك سيتم الوقوف سويًا على إدارة ملفات تعريف الارتباط في المتصفح على النحو التالي:

تفعيل ملفات تعريف الارتباط في المتصفح

إن كنت تستخدم متصفح ويب سواء جوجل كروم أو سفاري أو غيرها فإنك قادر على تفعيل ملفات تعريف الارتباط في المتصفح على النحو الآتي:

  • التوجه إلى متصفح الويب الذي تستخدمه مثلًا جوجل كروم في جهازك الحاسوب.
  • بعد فتح المتصفح الانتقال إلى الزاوية العلوية اليسرى للنافذة، ثم الضغط فوق النقاط الرأسية الثلاثية للانتقال إلى تبويب الإعدادات.
  • النقر فوق تبويب الخصوصية والأمان، التوجه نحو إعدادات الموقع الإلكتروني.
  • الضغط على ملفات تعريف الارتباط وبيانات الموقع حتى تتمكن من التفعيل أو الإيقاف.
  • في حال الضغط على خيار تفعيل فإنك بحاجة إلى تفعيل مفتاح التبديل الظاهر بجوار خيار محظور، أما في حال الرغبة في إيقاف ملفات تعريف الارتباط فإنك بحاجة إلى إيقاف زر السماح بكل ملفات تعريف الارتباط.

تفعيل ملفات تعريف الارتباط أندرويد 

كما يمكن لمستخدمي أجهزة الأندرويد والآيفون التحكم في ملفات تعريف الارتباط التفعيل باتباع الخطوات التالية:

  • الولوج إلى متصفح جهازك الذكي من طراز أندرويد.
  • الانتقال إلى النقاط الرأسية في زاوية الشاشة للوصول إلى ملفات تعريف الارتباط كوكيز.
  • الذهاب فورًا إلى تبويب الخصوصية والأمان لتتمكن من بلوغ تبويب إعدادات الموقع الإلكتروني.
  • ثم الانتقال إلى ملفات تعريف الارتباط حتى تتحكم بها.
  • بإمكانك إدارة ملفات تعريف الارتباط في المتصفح الآن إما بالتفعيل أو الإيقاف حسبما تراه مناسبًا.

تفعيل ملفات الارتباط آيفون

أما بالنسبة لمستخدمي هواتف الآيفون الراغبين في التعرف على كيفية إدارة ملفات تعريف الارتباط في المتصفح، يمكن اتباع الخطوات التالية:

  • في حال استخدام متصفح جوجل كروم في أجهزة الآيفون يجب العلم بأن تفعيل ملفات الارتباط يكون تلقائيًا، أما الإيقاف والحذف فإنه يتطلب اتباع خطوات محددة سيتم الوقوف عليها لاحقًا.
  • في حال استخدام متصفح سفاري فإنك بحاجة للتوجه إلى الإعدادات، ثم الذهاب إلى الإعدادات، ثم الإعدادات المتقدمة، ثم الوصول إلى بيانات الموقع الإلكتروني، النقر فوق حذف جميع بيانات الموقع الإلكتروني.

حذف ملفات تعريف الارتباط

حذف ملفات تعريف الارتباط

بعد التعرف على كيفية إدارة ملفات تعريف الارتباط في المتصفح بتفعيلها، عليك التعرف على خطوات حذف ملفات تعريف الارتباط بالتفصيل، والتي تكون باتباع الخطوات التالية:

  • الذهاب إلى متصفح جوجل كروم أو أي متصفح تستخدمه، الانتقال إلى المزيد ثم الإعدادات.
  • الولوج إلى الخصوصية والأمان ثم الانتقال إلى محو بيانات المتصفح.
  • تفعيل المربع الظاهر بجوار ملفات تعريف الارتباط وبيانات الموقع الإلكتروني، مع ضرورة إلغاء تفعيل المربعات الظاهرة بجوار الخيارات الأخرى.
  • النقر فوق خيار محو بيانات التصفح، ثم الضغط فوق تم.

خطورة ملفات تعريف الارتباط

بعد التعرّف على كيفية إدارة ملفات تعريف الارتباط في المتصفح، لا بد من الوقوف على خطورة ملفات تعريف الارتباط بالتفصيل، وذلك على النحو التالي:

  • ملفات تعريف الارتباط بشكل عام ليست خطيرة نهائيًا، إذ يقتصر دورها على الاحتفاظ بالمعلومات فقط، ويشار إلى أنها في الآونة الأخيرة قد اتسع نطاقها لتطلع على عربات التسوق للتعرف على اهتمامات المستخدمين.
  • تكمن خطورة ملفات تعريف الارتباط في حال كان مصدرها جهة خارجية باعتبارها لا تقترن بالموقع الذي تزوره، وإنما ترتبط بإعلانٍ ما، وهنا تُفقد الثقة عادة.
  • إلا أنه بشكل عام فإن ملفات تعريف الارتباط غير ضارة على أدنى تقدير، فإنها عاجزة تمامًا عن إلحاق أي أصابة فيروسية بالأجهزة بمختلف أنواعها، لكن يجب الحذر بأن هناك أنواع من الهجمات الإلكترونية تفرض سيطرتها على ملفات تعريف الارتباط ويتجلى الخطر بصراحة في جلسات الاستعراض.

أين توجد ملفات الكوكيز

توجد ملفات الكوكيز أو كما تعرف باسم ملفات تعريف الارتباط عادةً في خانة الخصوصية والأمان في الإعدادات المتقدمة في أي متصفح، وتتاح الفرصة للمستخدم في تفعيلها أو إيقافها أو حذفها، فإن المستخدم له حرية القرار في السماح بتتبع معلوماته وسلوكه على الإنترنت أو منع ذلك بنقرة زر واحدة فقط.

أنواع ملفات تعريف الارتباط الشائعة

بعد التعرف على كيفية إدارة ملفات تعريف الارتباط في المتصفح، فإننا نقف الآن أمام أكثر أنواع ملفات تعريف الارتباط شيوعًا والتي تتمثل بما يلي:

ملفات تعريف الارتباط الآمنة 

هذا النوع من الملفات يصعب استخدامه عادةً من قِبل البرامج الضارة، وذلك لاعتماد برمجتها على لغاتٍ نصية منها جافا سكريبت.

ملفات تعريف الارتباط الدائمة 

تكمن أهمية هذا النوع باعتباره دائم الوجود لتحقيق المصادقة مع موقع الويب، ويشاع استخدامها بين الجهات التجارية لدراسة سلوك المستهلك والاهتمام بتجديد النشاط التسويقي، إذ تعد وسيلة لمعرفة اهتماماتك ثم وضع الإعلانات المستهدفة المناسبة بين يديك، ويعتبر النوع الأكثر استخدامًا لغايات المصادقة إضافةً للتتبع.

ملفات تعريف الارتباط للجلسة 

تصنف بأنها ملفات مؤقتة يصار إلى إزالتها وحذفها نهائيًا بمجرد إغلاق المتصفح لإنهاء الجلسة، فإن ذلك يعد جيدًا لاعتباره لا يتتبع سلوكياتك خلال رحلة التصفح على الإنترنت.

ملفات تعريف ارتباط الطرف الثالث

من الجدير بالذكر أن هذا النوع من ملفات تعريف الارتباط يثير القلق نسبيًا كونه قادرًا على انتهاك خصوصيتك في تتبع وتخزين البيانات الخاصة دون علمك أو استئذانك كحد أدنى، ويرتبط بالإعلانات عادةً، إذ يتيح للمعلن فرصة تتبع عاداتك على الإنترنت دون إذن.

ختامًا، فإن إدارة ملفات تعريف الارتباط في المتصفح مسألة شخصية ليس لها أي أضرار سواء بالحذف أو الإبقاء، أو التفعيل أو الإيقاف، لكن كما ذكرنا آنفًا أن الخطر يكمن في ملفات تعريف الارتباط للأطراف الخارجية التي تستدعي الحيطة والحذر، فقد أصبح بإمكانك الآن قبول التتبع من عدمه عند دخول معظم المواقع التي تطرح سؤالًا حول ذلك.

شارك المحتوى |
close icon