كيفية الرجوع من ios 11 الى ios 10 بدون فقدان البيانات أو حذفها

الرجوع من ios 11 الى ios 10 هو خيار يبحث عنه بعض مستخدمي أجهزة الأيفون ممن لم تعجبهم المزايا الموجودة في نظام IOS 11، فقرروا العودة لاستخدام النظام السابق. وكما هو معلوم قد يترافق إصدار نسخة حديثة من نظام IOS بمعاناة المستخدمين من مشكلات مرتبطة بضعف أداء البطارية بعد تحديث النظام، أو مشكلات متعلقة بعدم التوافق مع التطبيقات القديمة. ولهذا يبحثون عن طرق ووسائل مفيدة للعودة إلى استخدام النظام القديم، وفي هذا المقال نستعرض بالتفصيل طريقة الرجوع من ios 11 الى ios 10.

ما هي طريقة الرجوع من ios 11 الى ios 10 ؟

مهما كان السبب الذي دفعك إلى الرجوع إلى نظام IOS القديم، وهو نظام IOS 10.3.3، فإن الأمر بسيط للغاية. ولا تتطلب عملية الرجوع إلا الانتباه إلى شيئين  رئيسين: الأول هو ضرورة تنزيل النظام القديم يدوياً، والثاني هو ضرورة وجود نسخة احتياطية للنظام القديم. فإذا لم توجد أي نسخة مسبقة لنظام جهازك القديم، عندئذ لن تنجح عملية الرجوع. وعلى العموم تتضمن خطوات الرجوع إلى نظام IOS 10 ما يلي:

الخطوة الأولى

ينبغي لك في هذه الخطوة التأكد من تنزيل أحد نسخة من تطبيق iTunes مثبتة في جهازك. فإذا لم تكن كذلك، فعليك تحديث التطبيق عبر ما يلي:

الرجوع من ios 11 الى ios 10

  1. اذهب إلى خيار المساعدة.
  2. اضغط على خيار التحقق من التحديثات المتاحة.

الخطوة الثانية

يجب عليك في هذه الخطوة تنزيل الملف الخاص بنظام iOS 10.3.3 IPSW بشكل يدوي. وبعد ذلك ينبغي لك الاحتفاظ بهذا الملف في مكان يسهل العثور عليه في جهاز الكمبيوتر لديك.

الخطوة الثالثة

ينبغي لك قبل استعادة النسخة الاحتياطية من النظام أن توقف تشغيل تطبيق Find My iPhone في جهازك الآيفون. وللقيام بهذا الأمر يجب عليك اتباع التعليمات التالية:

  1. اذهب إلى الإعدادات في الآيفون. وبعد ذلك اختر اسم الجهاز.
  2. اذهب إلى أي كلاود iCloud.
  3. قم بالتمرير إلى أسفل القائمة حتى تعثر على تطبيق Find My iPhone.
  4. اضغط لإيقاف تشغيل التطبيق.

الخطوة الرابعة

تتضمن هذه الخطوة قيامك بوصل جهازك الآيفون بجهاز الكمبيوتر الذي يحتوي على نسخة نظام iOS 10 التي قمت بتنزيلها. وبعدها يتعين عليك فتح تطبيق iTunes.

مواضيع مشابهة

الرجوع من ios 11 الى ios 10  ، الخطوة الخامسة

ينبغي هنا في هذه الخطوة وضع جهاز iOS في وضعية الاسترداد DFU. وهكذا حالما تدخل إلى هذه الوضعية، فإن تطبيق iTunes يرسل إشعاراً ليخبرك باكتشاف جهاز الآيفون في وضعية الاسترداد. وهنا يجب عليك النقر فوق كلمة “موافق” على الرسالة التي تصل أمامك، وذلك حتى تبدأ عملية الاسترداد.

الخطوة السادسة

إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز، عندئذ يجب عليك الضغط على مفتاح SHIFT. أما إذا كنت تستخدم أحد أجهز الماك، فعندها ينبغي لك أن تضغط على مفتاح Option. وفي الوقت عينه يجب عليك أن تضغط على زر استعادة الآيفون في تطبيق iTunes.

الرجوع من ios 11 الى ios 10

الخطوة السابعة

تظهر أمامك في هذه الخطوة نافذة تطالبك باستعراض ملف iOS IPSW. وفي هذه الحالة يجب عليك تحديد ملف iOS 10.3.3 IPSW الذي سبق لك تنزيله وتخزينه في جهاز الكمبيوتر.

الخطوة الثامنة

بعدما قمت بتحديد الملف المطلوب في الخطوة السابقة، تبدأ عملية استعادة جهازك والرجوع إلى النظام القديم. وحالما تنتهي هذه العملية، يظهر أمامك خيار لاستعادة نسخة احتياطية سابقة أو إعداد نظام جديد. وهنا ينبغي لك أن تنتبه إلى أنك قادر فقط على استعادة النسخ الاحتياطية التي حفظت باستخدام نظام iOS 10.3.3.

ما هي طريقة إعادة ضبط المصنع في جهاز الآيفون؟

بعدما تعلمنا في الفقرة السابقة طريقة الرجوع من ios 11 الى ios 10 ، ننتقل الآن لشرح كيفية إعادة ضبط المصنع في جهاز الآيفون. فمعرفة هذا الأمر تكون ضرورية لمن أراد اتباع الخطوات السابقة، خاصة الخطوة المتعلقة بوضع الجهاز في وضعية الاسترداد. وعلى العموم تتضمن خطوات إعادة ضبط المصنع في الآيفون ما يلي:

  1. اذهب إلى الإعدادت واضغط على إعدادت عامة.
  2. انقر على نقل أو إعادة ضبط الآيفون.
  3. اضغط على حذف جميع المحتويات والإعدادات.
  4. انقر على استمرار. ومن ثم أدخل كلمة المرور الخاصة بك.
  5. انتظر ريثما يقوم الآيفون باستعادة النسخة الاحتياطية الموجودة في icloud.

في الختام

تعرفنا في هذا المقال على طريقة الرجوع من ios 11 الى ios 10 بشكل تفصيلي وواضح. وشرحنا أبرز الخطوات التي ينبغي القيام بها، جنباً إلى جنب مع توضيح طريقة إعادة ضبط المصنع في جهاز الآيفون، وهو أمر قد يفيد في أثناء عملية الرجوع إلى نظام الهاتف القديم.

شارك المحتوى |
close icon