كيفية تحديد وقت لاغلاق الكمبيوتر بشكل تلقائي لوقت محدد وبدون برامج

تحديد وقت لاغلاق الكمبيوتر هو خيار متاح للمستخدمين سواء الذين يمتلكون أجهزة تعمل بنظام التشغيل ويندوز، أو الذي يمتلكون أجهزة الماك من شركة آبل. وكما هو معلوم تتيح الإعدادات الافتراضية لجهاز الكمبيوتر الانتقال بشكل تلقائي إلى وضع السكون إذا مرت دقائق قليلة من عدم النشاط. ولكن في بعض الأحيان يضطر المستخدم إلى تشغيل جهازه لفترة طويلة لقضاء مهمة معينة، وينشغل لاحقاً بالخروج بعيداً عن اللابتوب، وهنا تأتي أهمية تحديد وقت لإغلاق الكمبيوتر. فهذا الأمر يتيح للمستخدم تحديد وقت معين لإيقاف تشغيل جهازه وإن كان بعيداً عنه. وفي هذا المقال نتعرف على أبرز الخطوات المتبعة لإيقاف تشغيل الكومبيوتر.

ما هي طريقة تحديد وقت لاغلاق الكمبيوتر في الويندوز؟

تتيح أنظمة الويندوز خيار تحديد وقت معين لإغلاق الكومبيوتر. فإذا أردت مثلاً الذهاب إلى مكان معين، وتركت جهازك في وضعية التشغيل لسبب معين، تنزيل ملف مثلاً، عندئذ يمكنك تحديد وقت إغلاق الجهاز بعدما ينتهي من مهمة التنزيل. وفيما يلي نبين أهم الخطوات المتبعة لإغلاق الكومبيوتر في الويندوز:

الخطوة الأولى

ينبغي لك في هذه الخطوة أن تفتح تطبيق جدولة المهام في النظام، فهذا التطبيق متاح في جميع إصدارات نظام ويندوز Windows من شركة مايكروسوفت. ويفيد تطبيق جدول المهام في إغلاق الكومبيوتر لأكثر من مرة، وهو إلى ذلك بسيط الاستخدام. وعموماً يمكنك العثور عليه عبر ما يلي:

تحديد وقت لاغلاق الكمبيوتر

  1. نظاما ويندوز 11 وويندوز 10: اضغط على أيقونة Win + S بغرض فتح شريط البحث. وبعد ذلك اكتب جدولة المهام task scheduler، ومن ثم انقر على التطبيق عندما يظهر لك في نتائج البحث.
  2. ويندوز 8: اضغط على أيقونة Win في لوحة المفاتيح. وبعد ذلك اكتب جدولة المهام task scheduler، ومن ثم انقر على التطبيق عندما يظهر لك في نتائج البحث.
  3. نظام ويندوز 7: انقر على أيقونة ابدأ (Start)، وبعدها انقر على لوحة التحكم (Control Panel)، ومن ثم اختر النظام والأمان (System and Security). وبعدها اضغط على Administrative Tools ومن ثم اختر جدولة المهام task scheduler.

تحديد وقت لاغلاق الكمبيوتر  ، الخطوة الثانية

بعد تنفيذ جميع التعليمات الواردة في الخطوة السابقة، يجب عليك فتح تطبيق جدولة المهام، ومن ثم اتباع كل مما يلي:

  1. انقر على أيقونة إنشاء مهمة أساسية (Create Basic Task) الموجودة في قائمة الإجراءات.
  2. انتظر ريثما تفتح لك نافذة أخرى.
  3. اكتب العبارة التالية: مؤقت الإغلاق (Shutdown timer) في خانة الاسم ضمن النافذة، وبعدها اضغط على خيار التالي (Next).
  4. حدد الوقت اذي تريد تفعيل هذه المهمة فيه، وبعدها اضغط على خيار التالي. فإذا اردت مثلاً إغلاق جهاز الكومبيوتر يومياً في ساعة محددة، فاختر يومياً. أما إذا كنت تريد إيقاف تشغيل الكمبيوتر لمرة واحدة، فحدد مرة واحدة.
  5. اضغط على القوائم الظاهرة أمامك لتحديد التاريخ والوقت المطلوبين لتنفيذ هذه المهمة، وهنا يمكنك تحديد التاريخ بالشهر واليوم والساعة. وبعدها يجب عليك الضغط على التالي.
  6. اختر بدء برنامج (Start a program)، ومن ثم اضغط على التالي.
  7. اكتب المسار الخاص ببرنامج الإغلاق في خانة البرنامج/النص (Program/script). ويكون المسار على الشكل التالي: C: \ Windows \ System32 \ shutdown.exe.
  8. اكتب حرف s في خانة Add arguments، ومن ثم اضغط على التالي.
  9. قم بمراجعة مهمة إيقاف التشغيل وإغلاق الجهاز، وهنا يجب عليك أن تتأكد من معلومات التاريخ والوقت المسجلين.
  10. اضغط على إنهاء (Finish)، وبذلك تنتهي من عملية تحديد وقت لاغلاق الكمبيوتر وإطفائه.

ملاحظة هامة: إذا أردت حذف هذه المهمة او تعديلها، فيمكنك فعل ذلك عبر الضغط على تطبيق جدولة المهام، ومن ثم اختيار Task Scheduler Library في اللوحة اليمنى. وبعدها قم بتحديد المهمة وانقر عليها بزر الماوس الأيمن لتظهر لك خيارات التعديل أو الحذف.

كيفية إغلاق الكمبيوتر باستخدام RUN Command

إذا أردت تجربة طريقة أخرى لإيقاف تشغيل جهاز الكمبيوتر عند وقت معين، عندئذ يمكنك استعمال هذه الطريقة المعتمدة على أوامر RUN . ففي هذه الطريقة يجب عليك اتباع الإرشادات التالية:

  1. اكتب كلمة Run في مربع البحث الخاص بنظام ويندوز، أو يمكنك الضغط في وقت واحد على أيقونة ويندوز ومفتاح R.
  2. اضغط على إدخال.
  3. اكتب في الخانة الفارغة في قائمة Run ما يلي: shutdown -s –t، وبعدها ضع عدد الثواني المحدد قبل إغلاق الجهاز؛ فعلى سبيل المثال يمكنك كتابة shutdown -s –t 1200 .
  4. اضغط على موافق.
  5. انتظر ريثما تظهر أمامك نافذة تخبرك بتلقي طلبك، وتعلمك بإغلاق جهاز الكمبيوتر في الوقت المحدد الذي عينته.

ما هي طريقة تحديد وقت الإغلاق في أجهزة الماك؟

يستطيع الأفراد المالكون لأجهزة الماك تحديد وقت معين لإغلاق أجهزتهم عبر اتباع مجموعة من الخطوات البسيطة، كما هو الحال عليه في أجهزة الويندوز. وفيما يلي نبين التعليمات الواجب التقيد بها لإتمام هذه العملية:

تحديد وقت لاغلاق الكمبيوتر

  1. اضغط على أيقونة آبل (شكل التفاحة الشهير) الموجودة في الزاوية العلوية اليسرى من الشاشة، وانتظر حتى تظهر لك القائمة.
  2. انقر على خيار تفضيلات النظام (System Preferences) من القائمة، وبعد ذلك اضغط على أيقونة توفير الطاقة (Energy Saver) التي يبدو شكلها شبيها بالمصباح الضوئي.
  3. انقر على أيقونة الجدولة (Schedule) في الزاوية السفلية اليمنى من النافذة.
  4. حدد الصندوق الموجود بجوار القائمة المنسدلة، وفيه عدة خيارات هي: النوم Sleep، أو الإغلاق Shut Down، أو إعادة التشغيل Restart.
  5. اختر الإغلاق من بين الخيارات الثلاثة، وبعدها أدخل معلومات التاريخ والوقت وعدد مرات التكرار. فعلى سبيل المثال، إذا أردت إغلاق جهاز الماك ليلاً في الساعة 11 مساء، عندئذ اختر خيار كل يوم، ومن ثم أدخل الساعة في مربع الموعد (At).
  6. اضغط على موافق (OK)، وهكذا كلما كان جهاز الماك لديك نشطاً في الوقت المحدد، فإنه سيتعرض للإغلاق بشكل تلقائي عندما تحل الساعة المحددة. وهكذا تتم عملية تحديد وقت لاغلاق الكمبيوتر لأجهزة الماك.

في الختام

تعرفنا في هذا المقال على كيفية تحديد وقت لاغلاق الكمبيوتر لأجهزة الويندوز أو الماك،  وذلك دون الحاجة لاستخدام اي برامج أخرى. وشرحنا بالتفصيل الخطوات المتبعة لإيقاف تلك الأجهزة عند وقت معين يحدده المستخدم. 

شارك المحتوى |
close icon