إليك كيفية تنظيف كيبورد الكمبيوتر بخطوات واضحة وطريقة آمنة

يتراكم الغبار يومًا تلو الآخر فوق أجزاء الكمبيوتر المختلفة، وتحديدًا اللاب توب، لكن بشكل عام فإن الحاجة تستدعي إلى تنظيف هذه الأجزاء للحفاظ عليها جديدة ولتواصل العمل بشكل متكامل دون تقصير أبدًا، وانطلاقًا من ذلك فإن الحاجة تستدعي إلى تنظيف الكيبورد والصندوق وغيرها من التفاصيل الدقيقة، فإن تراكم الغبار قد يؤدي إلى قصور أداء الجزء، فإن فرط التعرض للحرارة والغبار يترتب عليه أيضًا تراجع العمر الافتراضي للجهاز بشكل عام، ولذلك لا بد من الوقوف على كيفية تنظيف كيبورد الكمبيوتر بخطوات واضحة وطريقة آمنة؛ وذلك لاعتبارها تحتاج إلى الدقة المتناهية والحذر الشديد خلال التنظيف تجنبًا لإلحاق الضرر والتلف بهذه الأجزاء.

كيفية تنظيف كيبورد الكمبيوتر بخطوات واضحة وطريقة آمنة

انطلاقًا من تعالي أصوات الشكاوى حول تراكم الغبار والأوساخ حول أزرار الأحرف والأرقام في كيبورد الكمبيوتر؛ إذ ترتب في بعض الأحيان سوء الأداء وأيضًا المنظر المقزز؛ لذلك لا بد من التعرف بدقة حول كيفية تنظيف كيبورد الكمبيوتر بخطوات واضحة وطريقة آمنة، لذلك اتبع الخطوات التالية:

تنظيف كيبورد الكمبيوتر بواسطة الفرشاة 

تعتبر الفرشاة أداة مهمة جدًا لتنظيف الكيبورد أو لوحة المفاتيح؛ حيث يمكنها الوصول إلى أضيق الأماكن لإزالة الغبار والأوساخ العالقة، كما أنه في حال وجود أي أشياء أخرى عالقة فإن الفرشاة تؤدي دورًا ممتازًا في التنظيف، وفي حال عدم إمكانية الحصول على فرشاة خاصة فإن هناك فرصة أمامك لاستخدام فرشاة الأسنان.

استخدام  محلول كحول الأيزوبروبيل

أشارت شركة مايكروسوفت عبر الموقع الرسمي لها بإمكانية تنظيف الكيبورد أو حتى الفأرة (الماوس) بواسطة  محلول كحول الأيزوبروبيل والذي يشار له اختصارًا بـ IPA، ومن الجدير بالذكر أن طريقة التنظيف تتمثل بترطيب قطعة قطنية بنسبة 70% من المحلول، مع التحقق من عدم وجود أي نسالة قد تعلق بأطراف الأزرار، وفي التوضيح لكيفية الاستخدام يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • من الضروري أولًا قلب الكيبورد بحيث تكون الأزرار للأسفل للتخلص من أي أوساخ ظاهرة يسهل خروجها.
  • اللجوء إلى علب الهواء المضغوط المتخصصة لتنظيف أجزاء الكمبيوتر، حيث ينبغي الحصول عليها من متاجر الحواسيب، ويشار إلى أنها تفيد في نفخ التراب وإزالته تمامًا بين أجزاء الكيبورد.
  • الانتقال إلى مرحلة استخدام الكحول إيبا من خلال ترطيب القطعة القماشية والتمرير فوق لوحة المفاتيح، مع ضرورة التأكد من عدم وصول أي نقطة إلى أعماق لوحة المفاتيح.

تنظيف كيبورد الكمبيوتر بواسطة جل التنظيف 

قد تكون هذه الخطوة الغاية منها هو تنظيف كيبورد الكمبيوتر بخطوات واضحة، إلا أن هناك متعة خفية أيضًا قد تلاحظها خلال القيام بذلك، وانطلاقًا من هذا يمكنك اتباع الخطوات أدناه في التنظيف بواسطة الجل المخصص لذلك، إذ تداول المهتمون مؤخرًا بأن هناك مادة لاصقة جلاتينية فعالة في تنظيف الكيبورد بكفاءة عالية، كما يمكنك العثور عليها بروائح وألوان رائعة جدًا، ويشار إلى أنها توفر لك الفرصة للصقها فوق الكيبورد وتعزيز القدرة على نزع الأوساخ والغبار العالق بكل سهولة، وما يميزها إمكانية تكرار استخدامها أكثر من مرة.

نصائح حول تنظيف كيبورد الكمبيوتر 

تشير المعلومات إلى أن هناك بعض النصائح الواجب أخذها بعين الاعتبار عند التوجه إلى تنظيف كيبورد الكمبيوتر وأجزاء الحاسوب بشكل عام، وذلك للحيلولة دون وقوع أي أخطاء تلحق الضرر والعطل بالجهاز، ومنها ما يلي:

  • حافظ دومًا على نسخة احتياطية من البيانات والمعلومات المتوفرة في جهازك، وذلك تحسبًا لأي طارئ في حال حدوث عطل مفاجئ أو تسرب السوائل إلى الداخل لا قد الله.
  • ضرورة فصل الشاحن تمامًا من أي مصدر طاقة أو كهرباء لمنع حدوث أضرار، كما يستدعي الأمر إزالة البطارية من اللاب توب خلال عملية التنظيف.
  • وجوب الاستقرار خلال تنظيف الكيبورد في موضع ثابت للحصول على النتيجة المطلوبة.
  • من الضروري الانتظام والمواظبة على تنظيف لوحة المفاتيح دون أي تقاعس أو تأخر، حتى لا يتفاقم الأمر ويزداد سوءًا.
  • الامتناع منعًا باتًا عن استخدام أي منتج للتنظيف في المنزل، إذ يتوفر العديد من المنتجات في متاجر الحواسيب التي توفر لك هذه الخدمة والجودة والنتيجة المرجوة.
  • من الأفضل استشارة ذوي الخبرة والاختصاص في حال الخوف من تعطل أي جزء.
  • نوع القماش المناسب للتنظيف هو القطني 100% فقط.

كيفية تنظيف كيبورد اللاب توب 

بعد التعرف على الطريقة الآمنة والواضحة على طريقة تنظيف كيبورد الكمبيوتر، لا بد من الانتقال أيضًا إلى كيفية تنظيف كيبورد اللاب توب بالتفصيل، وذلك على النحو الآتي:

  • أغلق جهاز اللاب توب تمامًا، مع ضرورة فصل الشاحن عن الجهاز وإزالة البطارية.
  • بكل أمان أمسك جهاز اللاب توب بطريقة آمنة وقم بإمالته للأمام حتى تتمكن من تنظيفه جيدًا.
  • استخدم فرشاة أو قطعة قطنية مبللة على شكل هرم بحيث تكون رطبة فقط، مرر الأداة بين أزرار الكيبورد.
  • باستخدام المكنسة الكهربائية قم بشفط بقية الغبار العالق مع عدم المبالغة في تسليط الشفط بين الأجزاء.
  • رغم النصائح التي أدلى بها الكثير حول إزالة الأزرار لبدء تنظيف كيبورد اللاب توب؛ إلا أن هناك نصائح أخرى بتجنب ذلك باعتباره أمر مزعج للغاية، كما أنه لا يناسب جميع الماركات.
  • الحرص على حفظ ترتيب الحروف وأماكنها حتى تعود كما كانت بالتحديد؛ فإن ذلك سيؤدي إلى تسهيل المهام لاحقًا.

من الضروري العلم بأن تنظيف كيبورد الكمبيوتر واللاب توب يستدعي ضرورة ملحة إلى إغلاق الجهاز وفصل أي مصدر طاقة تمامًا، لذلك لا تتهاون بهذا الأمر حرصًا على المصلحة العامة وتجنبًا لحدوث أي أخطاء في الجهاز.

حلول في حال تعطل كيبورد الكمبيوتر

قد تواجه في بعض الأحيان حدوث تعطل في أي جزء من أجزاء الكمبيوتر بما فيها الكيبورد، ما يستدعي الحاجة إلى الإصلاح فورًا باعتباره جزء رئيسي لا يمكن الاستغناء عنه قط، من هنا نود الوقوف سويًا على بعض هذه الأعطال وطرق إصلاحها:

بطء استجابة كيبورد الكمبيوتر

قد يعاني البعض من تأخر ظهور وتركيب الجمل على الشاشة بعد الضغط فوق أزرار الكيبورد، لذلك فإن الأمر يتطلب حل المشكلة فورًا، ويتمثل ذلك بما يلي:

  • تشغيل جهاز الحاسوب سواء المحمول أو المكتبي، ثم اختيار الإعدادات الظاهرة في قائمة البدء Start.
  • التوجه إلى تبويب سهولة الوصول Ease of access، ثم الانتقال إلى لوحة المفاتيح ضمن الخيارات الظاهرة أمامك.
  • التحقق من إلغاء تفعيل خاصية استخدام مفاتيح التصفية، أو حسب نوع أو إصدار الجهاز إذ يمكن أن تكون Use filter keys للتخلص من هذه المشكلة.

توقف عمل كيبورد الكمبيوتر 

من المشاكل التي قد تقف عائقًا في وجه إتمام المهام هو توقف عمل الكيبورد تمامًا، وحتى تتمكن من حل المشكلة يمكنك الاطلاع على التالي:

  • إيقاف تشغيل جهاز اللاب توب تمامًا، ثم إعادة تشغيله مجددًا.
  • خلال عملية التشغيل انقر فوق زر التمهيد حتى يتم الانتقال بك إلى شاشة BIOS للتحكم بالخيارات.
  • في حال الانتقال إلى الخيار السابق دون مشاكل فإن ذلك دليل على أن المشكلة في نظام ويندوز، ولذلك يجب اتخاذ الإجراء اللازم من خلال توصيل لوحة مفاتيح خارجية مع الجهاز.
  • تستخدم هذه الطريقة عادةً في حال التعيين المسبق لكلمة المرور لنظام التشغيل، حيث يتوفر في بعض الإصدارات بما فيها ويندوز 10 إمكانية فحص الأخطاء في النظام؛ وذلك بالولوج إلى المربع Run من زر ويندوز win للوصول وكتابة الأوامر في cmd.

ختامًا، فإن الحفاظ على نظافة أجزاء الحاسوب من البداية أمر ضروري للغاية، إذ يستدعي الأمر منك الاهتمام بالمواظبة على إزالة الغبار أولًا بأول، وتحديدًا بعد تعرفنا سويًا على كيفية تنظيف كيبورد الكمبيوتر بخطوات واضحة وطريقة آمنة، ويشار إلى أن الكثير من الأساليب والمواد أصبحت متاحة لك لتتمكن من تنظيف الجهاز دون كلل، ومن الوسائل المسلية والتي تترك رائحة جميلة وانتعاش هو جل التنظيف اللاصق.

شارك المحتوى |
close icon