كيف تعرف أن جوالك الايفون مخترق و كيف تحمي نفسك من الاختراق؟

هل سألت نفسك يوما ما كيف اعرف ان جوالي الايفون مخترق ؟ تابع القراءة و ستتعرف على العلامات التي تدل على وجود اختراق في جهازك.

 

 

من البريد الإلكتروني إلى الخدمات المصرفية ، تعد هواتفنا الذكية المحور الرئيسي لحياتنا على الإنترنت و لا عجب أن الهواتف الذكية تنافس أجهزة الكمبيوتر كأهداف مشتركة للهاكرز  عبر الإنترنت. 

 

وعلى الرغم من جهود شركتي جوجل و ابل فلا تزال البرامج الضارة للأجهزة المحمولة تصل إلى متاجر التطبيقات الرسمية فوفقًا لتقرير McAfee 2020 Mobile Threat Report  فإن أكثر من نصف تطبيقات البرامج الضارة للأجهزة المحمولة تكون مخفية في الجهاز و تقوم بعرض إعلانات غير مرغوب فيها  أو نشر مراجعات زائفة  أو سرقة المعلومات التي يمكن بيعها أو استخدامها للاحتفاظ بها.

 

يمكن أن تشمل البرامج الضارة أيضًا برامج التجسس التي تراقب محتوى الجهاز ، أو البرامج التي تسخر النطاق الترددي للإنترنت  لاستخدامه في إرسال رسائل غير مرغوب فيها ، أو شاشات التصيد الاحتيالي التي تسرق تسجيلات دخول المستخدم عند الدخول في تطبيق شرعي مخترق.

 

غالبًا ما يتم تنزيل التطبيقات المقرصنة من مصادر غير رسمية بالإضافة إلى مواقع الويب الضارة وبينما يوصي خبراء الأمن دائمًا بالتنزيل من متاجر التطبيقات الرسمية فإن بعض البلدان غير قادرة على الوصول إلى تطبيقات معينة من هذه المصادر ، على سبيل المثال ، تطبيقات المراسلة الآمنة التي تسمح للأشخاص بالتواصل سراً. 

 

ثم هناك تطبيقات تجسس تتطلب وصولاً ماديًا للتنزيل على الهاتف و غالبًا ما يقوم بها هؤلاء المعروفون للضحية مثل الشريك أو الوالد – والتي يمكنها مراقبة كل ما يحدث على الجهاز.

 

 

كيف اعرف ان جوالي الايفون مخترق؟

 

1. انخفاض ملحوظ في عمر البطارية

مع أن ​​عمر بطارية الآيفون ينخفض حتماً بمرور الوقت فقد يبدأ الجوال الذي تعرض للاختراق من قبل البرامج الضارة في استهلاك البطارية بشكل ملحوظ. وذلك لأن البرامج الضارة – أو تطبيق التجسس – قد تستخدم موارد الهاتف لفحص الجهاز وإرسال المعلومات مرة أخرى إلى خادم بعيد.

 

(ومع ذلك ، يمكن أن يؤدي الاستخدام اليومي البسيط إلى استنفاد عمر الهاتف بنفس القدر لذلك تحقق مما إذا كان هذا هو الحال)

 

2. الأداء البطيء

هل يتوقف جهازك عن العمل بشكل متكرر أو أن بعض التطبيقات تتعطل ؟ قد يكون هذا بسبب البرامج الضارة التي تستهلك موارد الهاتف أو تتعارض مع التطبيقات الأخرى.

 

قد تواجه أيضًا استمرار تشغيل التطبيقات على الرغم من الجهود المبذولة لإغلاقها أو حتى تعطل الهاتف نفسه و / أو إعادة تشغيله بشكل متكرر.

 

(كما هو الحال مع عمر البطارية المنخفض ، يمكن أن تساهم العديد من العوامل في إبطاء الهاتف  مثل  استخدامه اليومي لذا حاول أولاً تنظيف جهازك)

 

 

3. الاستخدام المرتفع للبيانات

الاستخدام المرتفع لبيانات الانترنت خاصة في نهاية الشهر هي إحدى علامات الاختراق على جهازك والتي يمكن أن تأتي من برامج ضارة أو تطبيقات تجسس تعمل في الخلفية ، وترسل المعلومات مرة أخرى إلى الخادم الخاص بها.

 

 

4. المكالمات أو الرسائل النصية الصادرة التي لم ترسلها

إذا لاحظت وجود قوائم مكالمات أو نصوص لأرقام لا تعرفها فكن حذرًا – فقد تكون هذه المكالمات و الرسائل نتيجة برامج ضارة تجبر هاتفك على الاتصال و إرسال الرسائل لتخصم من رصيدك و العائدات تذهب للمخترق في نهاية الأمر.

 

 في هذه الحالة ، تحقق من فاتورة هاتفك بحثًا عن أي تكاليف لا تعرفها.

 

 

5. النوافذ المنبثقة الغامضة

بينما لا تعني جميع النوافذ المنبثقة أن هاتفك قد تعرض للاختراق فإن التنبيهات المنبثقة المستمرة قد تشير إلى إصابة هاتفك ببرامج إعلانية  وهو شكل من البرامج الضارة التي تجبر الأجهزة على عرض صفحات معينة تحقق أرباحًا من خلالها.

 

 حتى إذا لم تكن النافذة المنبثقة ناتجة عن اختراق هاتفك فقد يكون العديد منها عبارة عن روابط تصيد تحاول دفع المستخدمين إلى كتابة معلومات حساسة – أو تنزيل المزيد من البرامج الضارة.

 

 

6. نشاط غير عادي على أي حسابات مرتبطة بالجهاز

إذا تمكن أحد المخترقين من الوصول إلى جهاز ايفون فيمكنه أيضًا الوصول إلى حسابات وسائل التواصل الاجتماعي و البريد الإلكتروني إلى تطبيقات نمط الحياة أو الإنتاجية المختلفة. 

 

قد تتمكن من معرفة هذا النوع من الاختراقات من خلال وجود نشاط على حساباتك مثل إعادة تعيين كلمة مرور أو إرسال رسائل بريد إلكتروني أو تمييز رسائل البريد الإلكتروني غير المقروءة التي لا تتذكر قراءتها  أو الاشتراك في حسابات جديدة تصل رسائل التحقق الخاصة بها إلى صندوق الوارد الخاص بك.

 

 

في هذه الحالة ، قد تكون عرضة لخطر الاحتيال في الهوية حيث يفتح المجرمون حسابات جديدة باسمك  باستخدام المعلومات المأخوذة من حساباتك المخترقة و من المهم تغيير كلمات المرور الخاصة بك دون تحديثها على هاتفك  قبل إجراء عملية مسح للأمان على هاتفك نفسه.

 

اقرأ أيضا: كيف اعرف ان جوالي مراقب؟

 

 

ماذا تفعل إذا تم اختراق هاتفك؟

إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض الخاصة بهاتف ذكي تم اختراقه  فإن أفضل خطوة أولى هي تنزيل تطبيق أمان للهاتف المحمول.

 

على الرغم من أن أجهزة الايفون قد تكون أقل عرضة للاختراق إلا أنها ليست محصنة تمامًا.و من التطبيقات الجيدة لحماية جهاز الايفون تطبيق Lookout for iOS

 

 

من يخترق هاتفك؟

في الوقت الحالي ، يعد التجسس الحكومي بمثابة لازمة شائعة لدرجة أننا ربما أصبحنا غير حساسين لفكرة أن الجهات الحكومية تتجسس على مكالماتنا الهاتفية متى تشاء.

 

 ومع ذلك هناك وسائل ودوافع تكنولوجية أخرى للمتسللين والمجرمين وحتى الأشخاص الذين نعرفهم مثل الزوج أو صاحب العمل  لاختراق هواتفنا وانتهاك خصوصيتنا.

 

 

كيف تحمي نفسك من الاختراق؟ 

في حين أن هناك عدة طرق يمكن من خلالها الوصول إلى هاتفك وسرقة المعلومات الشخصية  فإليك بعض النصائح لمنع حدوث ذلك: 

 

  1. استخدم برنامج حماية شامل عبر الإنترنت على هاتفك

  2. لا تضغط على الروابط الغير آمنة الموجودة في الواتس اب أو الإيميلات و يمكنك فحص الرابط قبل فتحه من خلال مواقع فحص الروابط

  3. قم بتحديث هاتفك وتطبيقاته : 
     بصرف النظر عن تثبيت برامج الأمان تعد مواكبة التحديثات طريقة أساسية للحفاظ على سلامتك وسلامة هاتفك و يمكن للتحديثات إصلاح الثغرات الأمنية التي يعتمد عليها الهاكرز في شن هجماتهم المستندة إلى البرامج الضارة. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تساعد هذه التحديثات في الحفاظ على تشغيل هاتفك وتطبيقاتك بسلاسة مع تقديم ميزات جديدة ومفيدة أيضًا. 


  4. كن أكثر أمانًا أثناء استخدام شبكة VPN : 
     إحدى الطرق التي يمكن للمخترقين من خلالها اختراق هاتفك هي عبر شبكة واي فاي عامة ، مثل المطارات والفنادق وحتى المكتبات.

    هذه الشبكات عامة ، مما يعني أن أنشطتك معروضة للآخرين على الشبكة – الخدمات المصرفية الخاصة بك ، واستخدام كلمة المرور الخاصة بك ، وكل ذلك و تتمثل إحدى طرق جعل شبكة عامة خاصة في استخدام VPN، والتي يمكن أن تبقيك وكل ما تفعله محميًا من الآخرين على نقطة اتصال الواي فاي.  


  5. استخدم مدير كلمات المرور. إن كلمات المرور القوية والفريدة خط دفاع أساسي آخر. ومع ذلك  مع كل الحسابات التي نمتلكها ، فإن استخدام العشرات من كلمات المرور القوية والفريدة يمكن أن يبدو وكأنه مهمة وبالتالي استخدام كلمات مرور أبسط.

    يحب المخترقون هذا الأمر لأن كلمة مرور واحدة يمكن أن تكون مفتاحًا لعدة حسابات. بدلاً من ذلك جرّب مدير كلمات المرور الذي يمكنه إنشاء كلمات المرور وتخزينها بأمان أيضًا.  


  6. ابق عينيك على هاتفك. يعد منع السرقة الفعلية لهاتفك أمرًا مهمًا أيضًا حيث تحدث بعض الاختراقات لمجرد وقوع الهاتف في الأيدي الخطأ.


    إن وجود كلمة المرور أو رقم التعريف الشخصي مهم لحماية هاتفك بالإضافة إلى إمكانية تشغيل تتبع الجهاز بحيث يمكنك تحديد موقع هاتفك أو حتى مسحه عن بُعد إذا احتجت إلى ذلك حيث توفر ابل لمستخدميها دليلاً مفصلاً خطوة بخطوة لمسح الأجهزة عن بُعد، كما تقدم جوجل دليلًا لمستخدمي الاندرويد أيضًا. 


  7. قم بتشفير هاتفك. يمكن أن يقيك تشفير هاتفك الخلوي من التعرض للاختراق ويمكن أن يحمي مكالماتك ورسائلك ومعلوماتك المهمة. للتحقق مما إذا كان جهاز الايفون الخاص بك مشفرًا ، يمكنك الانتقال إلى Touch ID & Passcode ، وانتقل إلى أسفل ، ومعرفة ما إذا تم تمكين حماية البيانات (عادةً ما يكون هذا تلقائيًا إذا كان لديك رمز مرور ممكّنًا) و أما مستخدمو الاندرويد فلديهم تشفير تلقائي حسب نوع الهاتف. 


  8. قفل بطاقة SIM الخاصة بك. مثلما يمكنك قفل هاتفك ، يمكنك أيضًا قفل بطاقة SIM المستخدمة لتحديد هويتك.


     قفل البطاقة سيؤدي  إلى منع استخدام هاتفك على أي شبكة أخرى غير شبكتك. 


  9. قم بإيقاف تشغيل الواي فاي و البلوتوث عندما لا يكونان قيد الاستخدام.


  10. فكر في الأمر على أنه إغلاق باب مفتوح فهناك العديد من الهجمات التي يمكن أن يقوم بها مخترق متخصص على الأجهزة التي تكون فيها شبكة الواي فاي و البلوتوث مفتوحة وقابلة للاكتشاف.


     وبالمثل ، على الرغم من أنه ليس اختراقًا ، فإن بعض تجار التجزئة سيتتبعون موقعك  باستخدام تقنية البلوتوث لأغراض تسويقية- لذا فإن إيقاف تشغيله يمكن أن يحمي خصوصيتك في بعض المواقف و يمكنك بسهولة إيقاف تشغيل الواي فاي و البلوتوث من الإعدادات الخاصة بك والعديد من الهواتف تتيح لك القيام بذلك من قائمة منسدلة على شاشتك الرئيسية أيضًا. 

  11. ابتعد عن متاجر تطبيقات الطرف الثالث. يوجد لدى بلاي ستور ومتجر تطبيقات ابل تدابير لمراجعة التطبيقات وفحصها للمساعدة في ضمان أنها آمنة ومأمونة. و أما المواقع الأخرى فقد لا يكون لديها هذه العملية.

      

في الواقع ، قد تستضيف بعض مواقع الجهات الخارجية تطبيقات ضارة عمدًا كجزء من عملية احتيال أوسع و من المؤكد أن مجرمي الإنترنت قد وجدوا طرقًا للتغلب على عملية مراجعة جوجل و ابل ومع ذلك فإن فرص تنزيل تطبيق آمن من جوجل بلاي و اب ستور أكبر بكثير من أي مكان آخر و علاوة على ذلك ، تسارع كل من جوجل و Apple إلى إزالة التطبيقات الضارة المكتشفة بمجرد اكتشافها ، مما يجعل متاجرهما أكثر أمانًا.

 

 و هكذا نكون قد وصلنا إلي نهاية هذا المقال اليوم وقد أجبنا فيه على سؤال كيف اعرف ان جوالي الايفون مخترق

تعرف للايفون اخر حالة جهازي الرموز الكود يتجسس فون شخص وكيف كيفية جوالك بطء توقف شديد تحميل أعرف الكثير هاتفك هاتف يكن أنواع الخطوات مهكر المراقبة وكيفية

شارك المحتوى |