كيف اعرف اذا الموقع موثوق من رابط وطبيعة الموقع

كيف اعرف اذا الموقع موثوق حيث توجد العديد من المواقع التي تبدو عادية لكنها احتيالية ومشبوهة وبمجرد الدخول إليها، سوف تقع ضحية ويتم اختراق جهازك أو معرفة كلمات السر الخاصة بحساباتك أو ربما تفخيخ جهازك بالبرمجيات الخبيثة والفيروسات. وإذا كنت حريص على حماية بياناتك وجهازك سواء كان كمبيوتر أو هاتف ذكي، استمر في القراءة لأننا سوف نجيب على سؤال مهم جدا وهو كيف اعرف اذا الموقع موثوق من رابط وطبيعة الموقع.

كيف اعرف اذا الموقع موثوق

  1. التحقق من إسم الدومين
  2. التحقق من رابط الموقع
  3. التحقق من رمز القفل
  4. التحقق عبر أدوات كشف الإحتيال

كيف اعرف اذا الموقع موثوق أم لا؟

كيف اعرف اذا الموقع موثوق من رابط وطبيعة الموقع

عند تصفح الويب، سواء كان ذلك على من خلال الكمبيوتر العادي أو اللابتوب أو حتى عبر الهاتف الذكي (اندرويد و ايفون)، من السهل أن ينتهي بك الأمر إلى موقع ويب غير شرعي أو احتيالي دون أن تدرك ذلك. حيث يمكن أن تصبح المواقع المشبوهة الآن أكثر احترافية وإقناعا لدرجة تجعلك تشعر بأن هذا الموقع حقيقي وليس ضار. ومن أجل هذا السبب، سوف نتعرف على بعض العلامات أو التحذيرات التي تستطيع ملاحظتها وبمجرد إيجادها، سوف تدرك تماما بأن هذا الموقع غير موثوق فيه وضار ويجب مغادرته على الفور. وإليك كيفية التحقق من آمان وشرعية أي موقع إلكتروني على الإنترنت:

1.التحقق من إسم الدومين

إحدى أسرع الطرق للإجابة على سؤال كيف اعرف اذا الموقع موثوق، من خلال التحقق من إسم الدومين. وعادة ما تكون المواقع التي ينتهي نطاقها بـ .org أو .com أو .edu أو .gov أو net. أكثر ثقة وأمانا من المواقع التي تنتهي بـ .biz أو .info. ومع ذلك، تستخدم بعض المواقع أحد تلك النطاقات لتبدو أكثر شرعية مما هي عليه. لذا لننتقل إلى الطرق الأخرى.

2.التحقق من رابط الموقع

عندما تكون على موقع ويب ضار، قد تتمكن أحيانًا من معرفة ذلك من خلال النظر إلى رابط URL الموجود في شريط عناوين الويب في أعلى المتصفح. على سبيل المثال، قد يكون هناك خطأ إملائي في اسم الموقع المزيف مثل “Facebo0k.com” بدلاً من “Facebook.com”. أيضا انتبه إلى بروتوكول نقل النص التشعبي الآمن أو HTTPS. بنبغي أن يكون الموقع آمن عندما يستخدم https بدلا من http. لأن الأول مصمم لنقل البيانات بشكل سريع وآمن على الإنترنت بجانب تشفير البيانات والسماح لك بالحصول على تجربة تصفح أكثر خصوصية وأمان بعكس بروتوكول http. لذا إذا كنت تتصفح موقع يستخدم بروتوكول http، يجب توخي الحذر وعدم كتابة أي معلومات شخصية والأفضل أن تغادر الموقع.

3.التحقق من وجود رمز القفل

حفاظا على أمان وخصوصية المستخدمين، توفر معظم متصفحات الويب الشهيرة مثل جوجل كروم وفايرفوكس وإيدج وأوبرا ميزة رمز القفل لإخبار المستخدمين بأن هذا الموقع آمن. لذا تحتاج إلى التحقق من رابط أو عنوان الويب للموقع الذي تريد زيارته، إذا رأيت رمز قفل صغير بجانب رابط الموقع. يعني هذا أن الموقع آمن ويمكنك تصفحه دون أي مشكلة. إذا لم تجد رمز القفل أو وجد علامة تقاطع او تنبيه. هذا يعني أن موقع الويب لا يستخدم يستخدم بروتوكول نقل النص التشعبي الآمن، ولذلك لا يعتبره المتصفح آمنًا.

4.التحقق من الموقع عبر أدوات كشف الإحتيال

يمكنك التحقق من أي موقع على الويب بشكل سهل وسريع من خلال أدوات كشف الإحتيال والمواقع المشبوهة مثل منصة scamadviser التي تستخدم خوارزمية متقدمة تعتمد على أكثر من 40 مصدرًا للبيانات. من عنوان الآي بي إلى خادم الويب، إلى جانب تفاصيل الاتصال على موقع الويب، وعمر الدومين URL، والتقييمات على مواقع المراجعة والشبكات الإجتماعية من أجل معرفة ما إذا كان الموقع الإلكتروني آمن أم لا.

وصلنا لختام مقالنا بعد أن أجبنا على سؤال كيف اعرف اذا الموقع موثوق من رابط وطبيعة الموقع وأهم الطرق التي يمكن من خلالها معرفة ما إذا كان موقع الويب آمن أم ضار ومشبوه وقد يتسبب بسرقة بياناتك وإصابة جهازك بالبرمجيات الخبيثة. استخدام الطرق التي استعرضناها عند زيارة أي موقع وسوف تحمي جهازك من أي عمليات احتيالية أو أي محاولة لسرقة بياناتك الخاصة.

شارك المحتوى |
close icon