كيف اعرف الايفون اصلي او مقلد، وما الفرق عن المجدد من موقع ابل أو الرقم التسلسلي؟

كيف اعرف الايفون اصلي أو مقلد وما الفرق بين الايفون المُجدّد والجديد، أسئلة كثيرة يجب أن تعرف إجابتها وخاصة أن هواتف آبل ليست رخيصة وتأتي بسعر باهظ، وحتى  لا تقع فريسة لأحد عمليات الإحتيال أثناء شراء جهاز آيفون جديد أو عند البحث عن صفقة على الانترنت لشراء ايفون مستعمل بسعر جيد، تابع القراءة لأننا سوف نتعرف على دليل شامل يضم بعض الحيل والطرق البسيطة التي تستطيع من خلالها التمييز بين الايفون الاصلي والمقلد.

كيف اعرف الايفون اصلي او مقلد

الآيفون يعتبر واحد من الهواتف الذكية الأكثر شعبية في العالم. ولعل ذلك يرجع إلى تصميمه الأنيق ونظام التشغيل السلس والميزات الرائعة التي يوفرها للمستخدمين فضلا عن نظام آبل البيئي الذي يجعل جميع أجهزتها مترابطة وتعمل بمرونة مع بعضها البعض، هذه الحزمة من المواصفات والقدرات جعلت الآيفون غالي الثمن وبالتالي أصبح مطمع وظهر سوق ضخم من منتجات آبل المقلدة، لذا تحتاج لأن تكون على دراية بـ كيف اعرف الايفون اصلي او مقلد، وما الفرق عن المجدد من موقع ابل أو الرقم التسلسلي كالتالي:

1. تحقق من رقم الطراز IMEI

تحقق من رقم الطراز IMEI

أسهل وأسرع طريقة لمعرفة ما إذا كان الايفون اصلي او مقلد ستكون من خلال التحقق من الرقم التسلسلي أو رقم طراز الآيفون (IMEI) أو كما يعرف بـ الهوية الدولية للأجهزة المتنقلة وهو عبارة عن رمز فريد مكون من 15 رقم ويمكن العثور عليه عبر الخطوات التالية:

  • انتقل إلى الإعدادات في الآيفون

  • اضغط على عام ثم حول
  • مرر لأسفل حتى تصل لرقم IMEI
  • بعد أن عثرت على رقم IMEI، تحتاج الآن للاتصال بدعم آبل

اخبر دعم آبل برقم IMEI الموجودة بجهازك وسوف يقومون بتحديد هوية جهازك. وهكذا ستعرف ما إذا كان الايفون اصلي أو مقلد. كما تستطيع الإستعانة بأحد المواقع المجانية على الويب والتي تسمح لك بالتحقق من رقم الهوية لجهازك سواء كان آيفون أو اندرويد. كل ما عليك فعله هو الذهاب لموقع مثل imeipro. ثم أدخل رقم IMEI وسوف تُظهر لك العملية نوع الطراز وهل هو مقلد أم اصلي. وإذا كان مستعمل، سوف تعرف إذا كان لا غبار عليه، أو تم الإبلاغ عن فقدانه أو تم سرقته من شخص آخر.

2. ابحث عن الرقم التسلسلي (السيريال نمبر)

هناك طريقة أخرى يمكن من خلالها الإجابة على سؤال كيف اعرف الايفون اصلي أو هاي كوبي، وذلك من خلال السيريال نمبر للايفون أو الرقم التسلسلي وإليك الخطوات:

  • ابحث عن السريال من على علبة الايفون

كيف اعرف الايفون اصلي او مقلد

  • أو من على ظهر الجهاز أو من على درج شريحة SIM
  • بعد ذلك، انتقل إلى موقع ضمان آبل من هنا

  • اكتب الرقم التسلسلي الذي وجدته في المربع
  • ثم اضغط على على تقديم

يجب أن تكون قادرًا على رؤية تفاصيل الهاتف. إذا لم تكن هناك معلومات متاحة عن الجهاز، هذا يعني أن الايفون مزيف أو مقلد وليس اصلي.

ملحوظة: لا تثق بالرقم التسلسلي الموجود على علبة جهاز الآيفون، لأن بالإمكان وضع جهاز ايفون مقلد داخل علبة اصلية وحينها عند البحث بالسيريال على العلبة سوف تجد أن الجهاز اصلي وليس مزيف.

3. تحقق من سيري

يمكنك تجربة مساعد آبل الصوتي سيري، قم بتفعيله على الايفون وبعدها لاحظ إذا كان يعمل بشكل طبيعي أم تواجه مشكله في تشغيله أو حتى لا يستجيب للأوامر  الصوتية بالشكل المعتاد، حينها ستدرك أن هناك خطأ وعليك ألا تشتري هذا الايفون لأنه قد يكون مقلد وليس اصلي.

4. افحص الكاميرا

كيف اعرف الايفون اصلي

تحقق من الكاميرا، في الايفون الاصلي، ستكون أنيقة ومثبتة بحلقة معدنية ويمكنها إلتقاط صور وتسجيل فيديوهات عالية الجودة. أما كاميرا الايفون المقلد، ستكون مصنوعة في الغالب من البلاستيك كما أن زجاجها غير شفاف وتلتقط صور رديئة.

ما الفرق بين آيفون جديد ومُجدّد

كيف اعرف الايفون اصلي

يقع العديد من المستخدمين ضحية بسبب عدم قدرتهم على التفريق بين الآيفون الجديد New والمجدد Refurbished، ويمكن وصف الآيفون المُجدّد بأنه عبارة عن جهاز معاد تصنيعه أو مستعمل تم شرائه من قبل أحد المستخدمين ومن ثم قام بإرجاعه بعد فترة بسبب وجود مشكلة أو عيب صناعة به، تقوم آبل بإصلاح المشكلة وإعادة بيع الجهاز مرة أخرى ولكن بسعر أقل من سعره وهو جديد، والسؤال هناك كيف أستطيع التفريق بين آيفون جديد ومُجدّد؟ والإجابة، من خلال رقم الطراز الموجود في الايفون وإليك طريقة التمييز بين ايفون جديد ومُجدّد:

  • اذهب إلى الإعدادات
  • ثم عام وبعدها حول
  • سوف تجد رقم طراز الهاتف

الحرف الأول بجانب رقم الطراز هو الذي سوف يسمح لك بمعرفة نوع هاتفك وهل هو مستعمل أو مجدد أو جديد. وإليك ماذا يعني الحرف الأول من رقم الطراز جهاز الايفون:

  • حرف F: تم تجديد الايفون واستخدامه من قبل
  • حرف P: الجهاز جديد ومخصص لأحدث شركات الاتصالات
  • حرف N: ايفون مستبدل (قرر المالك استبداله بطراز أحدث أو مساحة أكبر)
  • حرف M: جهاز ايفون جديد، لم يستخدم بعد

والآن بعد أن تعرفت على ماذا تعني الحروف، تستطيع الآن اكتشاف ما إذا كان الجهاز الذي تحاول شرائه، ايفون جديد واصلي أم مُجدّد ومستعمل.

في النهاية، نأمل أن تساعدك هذه المقالة في الإجابة بشكل واضح على سؤال كيف اعرف الايفون اصلي او مقلد. كما استعرضنا طريقة التمييز بين الايفون الجديد والمُجدّد. ومن أجل راحة بالك وعدم ضياع أموالك ولتجنب الوقوع ضحية لعمليات الإحتيال والنصب. نوصي بشراء ايفون اصلي من أحد متاجر آبل أو أي مركز خارجي معتمد من قبل صانع الآيفون.

شارك المحتوى |
close icon