كيف اعرف اني مسجل في الإسكان التنموي وطريقة إنشاء الحساب

كيف اعرف اني مسجل في الإسكان التنموي هي خدمة إلكترونية مخصصة للافراد في المملكة العربية السعودية. فهذه الخدمة الإلكترونية متاحة عبر موقع سكني، وهي إلى ذلك مفيدة في معرفة حالة استحقاق الأفراد للحصول على الدعم ضمن البرنامج الإسكاني التنموي. ويهدف هذا البرنامج عموما إلى توفير السكن إلى الأسر المستحقة والأشد حاجة في المجتمع، أي الأسر المشمولة برعاية وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

 

 

كيف اعرف اني مسجل في الإسكان التنموي

 

تتيح هذه الخدمة للأفراد خيار الاستعلام عن الاستحقاق في برنامج الاسكان التنموي. وهي إلى ذلك تخبرهم إن كانوا مؤهلين ليكونوا من المستفيدين من البرنامج. وعلى العموم يمكنك الاستعلام عن حالة الاستحقاق للأسر عبر اتباع الخطوات التالية:

 

  1. اذهب إلى رابط موقع سكني (الرابط من هنا).
  2. اضغط على تبويب الخدمات الرئيسية في الشريط في الأعلى.
  3. اختر خدمة التحقق من أحقية الاستحقاق للدعم السكني.
  4. قم بتسجيل الدخول عبر كتابة رقم الهوية الوطنية أو الإقامة، ومن ثم إضافة رمز التحقق المرئي. ويمكنك كذلك تسجيل الدخول عبر منصة النافذ الوطني الموحد (ابشر). وهنا يجب عليك كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور، ومن ثم إدخال رمز التحقق المرسل إلى رقم الهاتف الجوال.

 

بعدما تنتهي من تسجيل الدخول إلى الموقع، يجب عليك الذهاب إلى ملف حسابك الشخصي. وهناك تجد خيار الاستعلام، فإذا تم رفض طلبك للحصول على الدعم السكني، عندئذ تظهر أمامك قائمة الأسباب الداعية لرفض الطلب. أما إذا استوفيت جميع الشروط المنصوص عليها، عندئذ يظهر لك أنك مؤخل للحصول على الدعم.

 

ما هي طريقة التسجيل في الإسكان التنموي؟

 

بعدما أجبنا عن سؤال كيف اعرف اني مسجل في الإسكان التنموي ، ننتقل الآن إلى شرح طريقة التسجيل في برنامج الإسكان التنموي. وبطبيعة الحال لا توجد الآن أي طريقة مباشرة لتسجيل اسمك في الإسكان التنموي. وبدلاً من هذا تتم عملية التسجيل عبر مراحل متعددة، وهي تستلزم كذلك شروطاً معينة يجب توفرها لدى المتقدم حتى يصبح مؤهلاً للحصول على دعم الإسكان. وعلى العموم تتضمن طريقة التسجيل المتبعة كلاً مما يلي:

 

الخطوة الأولى

 

يجب عليك في هذه الخطوة أن تقوم بالتسجيل في موقع سكني الإلكتروني، الذي يتبع إلى وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان. وهنا ينبغي لك التقيد بالتعليمات التالية:

 

مواضيع مشابهة

كيف اعرف اني مسجل في الإسكان التنموي

 

    1. اذهب إلى رابط التسجيل في موقع سكني (الرابط من هنا).
    2. اكتب رقم الهوية الوطنية أو الإقامة في الخانة المخصصة.
    3. أدخل تاريخ الميلاد حسب التقويم الهجري، ومن ثم اكتب رمز التحقق الظاهر في الصورة.
    4. قم بكتابة معلومات الحساب المختلفة وهي: عنوان البريد الإلكتروني، وكلمة المرور، ورقم الهاتف الجوال ورز التفعيل. وبذلك تتم الخطوة الأولى ويصبح لديك حساب مسجل في سكني.

 

كيف اعرف اني مسجل في الإسكان التنموي ، الخطوة الثانية

 

بعد الانتهاء من الخطوة الأولى والتسجيل في منصة سكني، يتعين عليك استكمال عملية التسجيل في الإسكان التنموي. وفي هذه المرحلة يجب عليك البحث ضمن قائمة الجمعيات الخيرية الشريكة لهذا البرنامج. فكما هو معلوم تستلزم شروط الإسكان التنموي أن يكون الطلب مقدماً حصراً عبر إحدى الجمعيات الشريكة حتى تتم دراسة حالته. لذلك يجب عليك أن تختار الجمعية المناسبة حسب مدينة إقامتك وقرب الجمعية منك. وبعد ذلك يجب عليك أن تتوجه إليها بغرض تقديم الطلب والأوراق الضرورية للحصول على دعم الإسكان التنموي.

 

ملاحظة هامة: إذا أردت معرفة الجمعيات الخيرية الشريكة في منطقتك أو مدينتك، فما عليك إلّا زيارة الرابط التالي (من هنا).

 

ما هي شروط التقديم للإسكان التنموي؟

 

ثمة بعض الشروط المطلوبة اللازم توفرها لديك حتى تستطيع تقديم طلبك إلى برنامج الاسكان التنموي لمستفيدي الضمان. فبدون الشروط التالية لن يتم قبول طلب المتقدم للإسكان التنموي:

 

    1. أن تكون من الأفراد المستفيدين من الضمان الاجتماعي في المملكة العربية السعودية.
    2. أن تكون رب أسرة ولديك عائلة تعتني بها.
    3. التسجيل في منصة سكني التابع لـ وزارة الإسكان.
    4. تسجيل اسمك ومعلوماتك الشخصية في إحدى الجمعيات الخيرية المعتمدة ضمن برنامج سكني.
    5. إرسال الجمعية لجميع بيانات طلبك إلى الإسكان التنموي.

 

في الختام

 

أجبنا في هذا المقال عن سؤال كيف اعرف اني مسجل في الإسكان التنموي في السعودية. وشرحنا كذلك طيقة التسجيل الصحيحة في البرنامج عبر منصة سكني والجمعيات الشريكة. وذكرنا أيضاً كافة الشروط اللازمة حتى يتم قبول الطلب في الإسكان التنموي.

شارك المحتوى |
close icon