كيف اعرف ان مكالماتي مسجله

كيف اعرف ان مكالماتي مسجله هو سؤال يتبادر إلى أذهان الكثير من الناس في الآونة الأخيرة، خاصة في ظل انتشار التطبيقات والبرامج التي يتم تثبيتها واستخدامها في تسجيل مكالمات الجوال. فكما هو معلوم ربما يستعمل الأشخاص هذه التسجيلات لأغراض كثيرة منها: ابتزاز الضحية أو تهديده بنشرها وتسريبها إلى جهات أخرى. وصحيح أن التحقق من وجود عملية التسجيل أمر صعب، لكن توجد بعض الأمور التي تشير أحيانا إلى احتمال تسجيل المكالمات، وهو ما سنوضحه في هذا المقال.

 

كيف اعرف ان مكالماتي مسجله

 

لا توجد حتى الآن وسيلة فعالة كليًا في معرفة تسجيل المكالمات الصوتية (Voice calls)، ولكن ثمة بعض النصائح والعلامات الدالة على عملية التسجيل مثل:

 

رسالة غوغل

 

اتخذت شركة غوغل (Google) طوال السنين الماضية إجراءات مهمة للحيلولة دون تسجيل المكالمات بلا إذن مسبق. ففي تطبيق الاتصال الخاص بغوغل، أو تطبيقات الاتصال الخاصة بالشركات المصنعة للهواتف الجوالة، يمكنك سماع رسالة صوتية تنبئك بأن (المكالمة مسجلة). فهذا الأمر يحدث دائمًا عندما يضغط الآخر على زر التسجيل في هاتفه. وعموما تدوم هذه الرسالة لمدة ثانية واحدة فقط، وقد تمر عليك دون أن تنتبه لها على الإطلاق. لذلك ينبغي لك أن تبقى مركزًا في أثناء المكالمات على هاتفك، خاصة إذا كان الطرف الآخر شخصًا غير معروف أو موثوق لديك.

 

كيف اعرف ان مكالماتي مسجله

 

صوت التنبيه المتكرر

 

تستعمل معظم الشركات المصنعة لأجهزة الموبايل الذكية حول العالم صوت تنبيه (شبيه بالصفارة) ضمن ميزة تسجيل مكالمات الهاتف. وهذا الأمر معناه أنك ستسمع صوت هذا التنبيه بشكل متكرر عند تسجيل مكالماتك دون إذن أو معرفة سابقة منك. وعلى الرغم مما سبق ربما لا يفلح هذا الأمر دائما لمعرفة جميع المكالمات المسجلة، خاصة أن كثيرًا من الناس يستخدمون الآن برامج تسجيل من تطوير شركات أخرى عند تسجيل المكالمة الهاتفية.

 

صوت التنبيه القوي في بداية المكالمة

 

يصدر من الموبايل في بعض الحالات- عندما يقوم أحد طرفي المكالمة بتسجيلها دون علم الطرف الآخر- صوت تنبيه قوي في بداية المكالمة (التنبيه أشبه بصوت نقر قوي). وهذا الأمر يعني أن أحد الطرفين يسجل المكالمة عبر جواله. لذلك يمكنك التركيز في بداية مكالماتك، فقد يصدر صوت صفارة صوتية بتنبهك ان المكالمة قد تكون مسجلة. وعلى العموم يشيع هذا الأمر في الهواتف الجوالة القديمة، وهو إلى ذلك ليس دليل جازمًا على تسجيل المكالمة. فقد يصدر صوت صفارة التنبيه الذي تسمعه بسبب الضغط على أحد المفاتيح دون قصد.

 

كيف اعرف ان مكالماتي مسجله ، زيادة استهلاك البيانات

 

تستخدم بعض برامج التجسس في الهواتف الجوالة بيانات إضافية لاستخدام المعلومات تم جمعها من هاتفك الجوال. لذلك انتبه دائمًا إلى استهلاك البيانات في هاتفك، وأولي اهتمامك تحديدًا بأي زيادة طارئة في حجم الاستهلاك. فهذا الأمر قد يساعدك في منع عمليات التجسس المستقبلية.

 

جهاز التسجيل الخارجي

 

في بعض الأحيان يستعمل الطرف الآخر في المكالمة مسجلا خارجيًا (Recorder) لتسجيل المكالمات، وهذا يستلزم منه التحدث في المكالمة عبر مكبر الصوت. وهذا الأمر معناه أن صوته يصبح أخفتَ ومنخفضًا عما هو معتاد في المكالمات العادية. لذلك يمكنك اعتبار هذا الأمر بمنزلة دليل محتمل على تسجيل مكالمتك الصوتية خلال الإتصال.

 

مواضيع مشابهة

طبيعة المكالمة

 

تشير طبيعة المكالمة أحيانًا إلى احتمال تسجيلها من الطرف الآخر. فعلى سبيل المثال، إذا شعرت أن الطرف الآخر يحاول الحصول على معلومات تفصيلية بشأن موضوع معين، فهذه إشارة محتملة إلى أنّه يسجل مكالمتك. فالتركيز في حالات كهذه يفيدك في التمييز بين مكالمة عادية وبين مكالمة أخرى مخصصة لاستخراج المعلومات منك وتسجيلها.

 

وبالإضافة إلى ما سبق إذا كان الطرف الآخر يحاول تسجيل المكالمة بينكما، فستلاحظ حينها أنه يلتزم الصمت في أغلب أوقات المكالمة، ولا يتكلم إلّا بكلمات قليلة. وفي المقابل تراه يريد منك الاستفاضة في تقديم المعلومات والبيانات. فإذا ارتبت أنّ أحدهم يتكلم معك بطريقة مريبة ومثيرة للشك، عندئذ يحتمل حينها أنه يسجل المكالمة.

 

ملاحظة مهمة: جميع الخطوات والإرشادات السابقة ليس قاطعة أو جازمة. أي أنها ليست وسائل أكيدة للتثبت من عملية تسجيل المكالمات أو نفيها. ولكنها مع ذلك قد تكون علامات مفيدة أحيانًا إذا ارتبت بشأن أحدهم، واتخذت احتياطاتك كلها عند الاتصال به. فتتبُع النقاط السابقة قد يشير إلى احتمال تسجيل المكالمة، مما يمكنك من مراجعة المحامي لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة.

 

هل يجرم القانون السعودي تسجيل المكالمات الهاتفية؟

 

يتعامل النظام القانوني السعودي بحزم شديد مع عمليات تسجيل المكالمات دون إذن مسبق. فتسجيلات هاتفية كهذه يسهل استخدامها لابتزاز شخص معين. لذلك سنّ المشرعون السعوديون القوانين التي تكافح حوادث التجسس والتسجيل والتطفل. ويؤكد القانون السعودي على حرمة وخصوصية المحادثات والمكالمات الهاتفية، وهو إلى ذلك ينص على عدم جواز مراقبتها أو مشاهدتها إلا بأمر مسبب ولفترة محدودة فقط. أما العقوبات المنصوص عليها في حالات كهذه فهي:

 

    • الحبس لمدة لا تزيد عن سنة واحدة. ودفع غرامة مالية لا تزيد عن 500 ألف ريال سعودي، وذلك لأي طرف يقوم بالتنصت ويرتكب جرائم الحاسب الآلي. وتسري العقوبة أيضًا على الأفراد الذي يرسلون المعلومات عبر الكومبيوتر أو بشكل إلكتروني، لأنها أيضا انتهاك لخصوصية وحرمة الأشخاص الآخرين.

 

الأسئلة الشائعة

 

نستعرض فيما يلي أبرز الأسئلة الشائعة الخاصة بتسجيل المكالمات والتجسس، مع ذكر الإجابات الخاصة بها.

 

كيف اعرف ان مكالماتي مسجله في هواتف الأيفون؟

 

يمكنك أن تعرف أن مكالماتك مسجلة في هاتف الأيفون عبر الطريقة التالية. فإذا تم تشغيل الميكرفون في جهاز الأيفون أو تم الوصول إليه مسبقا، فتظهر نقطة برتقالية صغيرة في الزاوية العلوية من شاشة الأيفون. والأمر ذاته يحدث إذا جرى استخدام الكاميرا أو كانت تسجل مؤخرًا، فتظهر نقطة خضراء اللون في الشاشة.

 

هل هناك تطبيقات تعلمني أن مكالماتي مسجلة؟

 

نعم ثمة تطبيقات تساعدك إن كنت تريد التحقق من الأمر. فإذا كان هاتفك الجوال يعمل بنظام الأندرويد، عندئذ يمكنك استخدام تطبيق شركة Detectify. فهذه الشركة توفر منتجات إلكترونية تكشف الثغرات الأمنية.

 

في الختام

 

استعرضنا في هذا المقال العلامات والوسائل المتبعة بخصوص ظاهرة: كيف اعرف ان مكالماتي مسجله ، وشرحنا كذلك كيفية تعامل قانون الجرائم السعودي مع هذه الجريمة، وايضا تفاصيل العقوبات المترتبة عليها.

شارك المحتوى |
close icon