كيف اعرف بلاغ الهروب برقم الإقامة السعودية من منصة أبشر

كيف اعرف بلاغ الهروب برقم الإقامة هي خدمة مخصصة تفيد في استعلام المستخدم عن حال موظف وافد في إحدى المنشأت أو الشركات داخل المملكة العربية السعودية. ففي بعض الأحيان يعاني صاحب المنشأة من تغيب أحد العمال أو الموظفين لديه دونما سبب واضح، مما يستلزم منه تقديم بلاغ هروب بحقه. وبطبيعة الحال يجب على صاحب المنشأة أن يتقدم بالإثباتات الضرورية التي تبرهن أن العامل قد تغيب عن عمله في المنشأة دون سابق إنذار. وفي حالات كهذه يتم تقديم بلاغ الهروب، ومن ثم تعميمه حتى يتم الوصول إلى العامل الهارب.

كيف اعرف بلاغ الهروب برقم الإقامة

 

الاستعلام عن بلاغ الهروب برقم الاقامة من الخدمات الإلكترونية المتاحة للأفراد في المملكة العربية السعودية. فهذه الخدمة تتيح للمستعلم أن يعرف حالة العامل الوافد في المنشأة، سواء أكان على رأس عمله أو صدر بحقه بلاغ هروب أو خروج نهائي خارج المملكة. وعلى العموم يمكن الاستعلام عن بلاغ الهروب عبر مجموعة متنوع من الطرق التي تتضمن:

 

الطريقة الأولى

 

هذه الطريقة متاحة عبر منصة النفاذ الوطني الموحد (أبشر) التابعة لوزارة الداخلية السعودية. وهي مهمة للأفراد الوافدين العاملين في المنشأت الاقتصادية داخل المملكة. وعلى العموم تتضمن الخطوات المتبعة في هذه الطريقة ما يلي: 

 

    1. قم بتسجيل الدخول إلى حسابك في تطبيق أبشر، وذلك عبر إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور ومن ثم رمز التحقق المرسل إلى الهاتف الجوال. 
    2. ادخل إلى لوحة المعلومات الخاصة بحسابك، ومن ثم انقر على خيار تفاصيل أكثر. 
    3. اذهب إلى خانة بيانات أخرى، وبعد ذلك اذهب إلى الحالة. وهنا يظهر لك وضع العمل؛ فإذا كتب في الخانة أنك متغيب عن العمل، فهذا معناه أنه صدر بحقك بلاغ تغيب أو هروب. أما إذا كُتب في الحالة كلمة صالح، فهذا معناه عدم صدور أي بلاغ بحقك. وهكذا يمكنك الاستعلام عن بلاغ الهروب عبر منصة وتطبيق أبشر. 

 

كيف اعرف بلاغ الهروب برقم الإقامة ، الطريقة الثانية

 

تساعد هذه الطريقة ربّ العمل في معرفة حالة الموظف الوافد لديه، والاستعلام عن بلاغ الهروب بحقه. وتتاح هذه الخدمة بكل بساطة عبر الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. أما طريقة تنفيذها فتستلزم اتباع الخطوات التالية:

 

كيف اعرف بلاغ الهروب برقم الإقامة

 

    1. اذهب إلى رابط خدمة الاستعلام في موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الإلكتروني (الرابط من هنا).
    2. أدخل إحدى معلومات البحث المتاحة ضمن الخدمة وهي: رقم الإقامة ورقم الحدود ورقم جواز السفر.
    3. اختر الجنسية الخاصة للعامل.
    4. اكتب رمز التحقق المرئي الظاهر في الصورة.
    5. انقر على أيقونة بحث، ومن ثم انتظر قليلاً ريثما تظهر لك جميع البيانات المتعلقة بالموظف الوافد ومنها: اسم العامل ورقم العامل وحالة العامل. ففي خانة الحالة تستطيع معرفة وضع العامل، سواء أكان بحقه خروج نهائي أو بلاغ هروب أو غيره.

 

مواضيع مشابهة

الأسئلة الشائعة

 

بعد الإجابة عن سؤال كيف اعرف بلاغ الهروب برقم الإقامة ، نجيب الآن عن بعض الأسئلة الشائعة المتعلقة بمسألة بلاغات الهروب بحق العمال أو الموظفين الوافدين في السعودية.

 

ما هي المدة اللازمة لإغلاق بلاغات التغيب؟

 

يستلزم الأمر 10 أيام من العمل للانتهاء من بلاغات التغيب أو الرد عليها بطلب تقديم بعض الوثائق أو المستندات.

 

هل يتم إعلام العامل بوجود بلاغ هروب بحقه من منشأته؟

 

إذا تقدمت المنشأ ببلاغ هروب بحق أحد الموظفين الوافدين لديها، فيتم إعلام ذلك الموظف وإخطاره بصدور بلاغ هروب باسمه عبر رسالة نصية قصيرة مرسلة إلى رقم هاتفه الجوال.

 

ما هي المهلة المحددة لإلغاء بلاغ الهروب بحق العامل؟

 

يكون أمام المنشأة مهلة قدرها 20 يوماً لكي تتقدم بطلب إلغاء بلاغ الهروب. فإذا انقضت هذه المهلة دون إلغاء البلاغ، عندئذ لا يتم إلغاؤه إلا ضمن أضيق الحدود. وهذا الأمر يتم حصراً عبر مكتب العمل بعد الاستفاضة في دراسة الحالة وتفاصيلها.

 

في الختام

 

أجاب هذا المقال عن سؤال كيف اعرف بلاغ الهروب برقم الإقامة ، وذلك عبر منصة أبشر الإلكترونية، أو عبر الموقع الرسمي الخاص بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. كذلك استعرض المقال بعض الأسئلة الشائعة عن موضوع بلاغات الهروب والتغيب. ووضّح المهلة الممنوحة لأصحاب المنشأت حتى يلغوا بلاغات الهروب التي سبق أن تقدموا بها بحق أحد موظفيهم.

 

شارك المحتوى |
close icon