كيف تستفيد الشركات الصغيرة من بلوك تشين؟

تسعى الشركات الصغيرة إلى الكفاءة والحصول على أفضل الطرق لخدمة العملاء، لذلك ستفيدهم تقنية “بلوك تشين” لإجراء المعاملات وزيارة رأس المال، وفي حين أن العديد من الشركات الصغيرة قد تعتقد أن مثل هذه التقنيات المتقدمة لا يمكن الوصول إليها إلا من قبل الشركات الكبيرة فإن تكلفة دمج تقنية “بلوك تشين” في عملية الأعمال الصغيرة أقل مما يعتقدون. 

 

لا تتخصص تقنية “بلوك تشين” فقط للأعمال التجارية عبر الإنترنت أو الرقمية بل يمكن للمطاعم والصالات الرياضية وجميع فئات الأعمال الصغيرة الأخرى التي تعتمد على مساحة فعلية البدء في استخدام  هذه التقنية، وتوجد بعض الفوائد التي توفرها “بلوك تشين” لأصحاب المشاريع الذين يرغبون في الارتقاء بأعمالهم. 

 

يمكن لتقنية “بلوك تشين” مساعدة الشركات الصغيرة في الدفع، وأول شيء يمكن أن تفعله الشركة لتبني التقنية قبول العملة المشفرة كوسيلة للدفع والسماح للعملاء باستخدام العملات الرقمية، ولكن سيتطلب هذا الكثير من التخطيط والاختبار، حيث لم يتم قبول “البيتكوين” في كثير من دول العالم، ولذلك ستحتاج الشركات الصغيرة إلى تقييم وإنفاق الأموال على المحفظة الرقمية أو مجموعة من الخدمات اللازمة لقبول العملة المشفرة من العملاء.

 

توجد بعض الفوائد لقبول الشركات الصغيرة لطرق الدفع الرقمية واستخدام تقنية “بلوك تشين” ويمكن للعملاء رؤية طريقة الدفع هذه على أنها رغبة في توسيع خدماتهم، كما تسمح العملات المشفرة أيضًا للشركات بالتعامل مباشرة مع العميل، مما يقلل من تكاليف المعاملات، إضافة إلى أن المدفوعات دائمة ولا رجعة فيها، مما يترك العميل دون خيار سوى الاتصال بالعمل مباشرة إذا كان يريد استرداد الأموال، وتساعد طرق الدفع الرقمية في معالجة مشكلة رد المبالغ المدفوعة، حيث يشتري العملاء منتجًا ولكن بعد ذلك يلغون الدفع مع شركة بطاقة الائتمان، مما يترك العمل في مأزق. 

 

 

توجد استفادة ثانية للشركات الصغيرة من تقنية “بلوك تشين” وهي التخزين السحابي حيث توفر تخزينًا سحابيًا أكثر أمانًا وأرخص تكلفة، وهذا سيؤدي إلى تقليل الإنفاق على التخزين السحابي حيث تنفق الشركات والمستخدمين أكثر من 20 مليار دولار سنويًا على هذا التخزين، لذلك تسمح تطبيقات تخزين Blockchain للمستخدمين، والشركات الصغيرة، بتخزين البيانات بطريقة آمنة وبسعر معقول، دون المساس بأمن البيانات أو الإنفاق الزائد.

 

أما عن الفائدة الثالثة من تقنية “بلوك تشين” للشركات الصغيرة، العقود الذكية، حيث يتم تخزين العقد داخل دفاتر “بلوك تشين”، ويتم تسجيله بطريقة لا يمكن تغييرها أو التلاعب بها، وتشمل أمثلة العقود الذكية عقود الإيجار التجارية، والاتفاقيات مع البائعين أو الموردين وعقود الموظفين، حيث توفر العقود الذكية للشركات الصغيرة مستوى عالي من الحماية. 

 

مواضيع مشابهة

وكانت منصة “بلوك تشين” العالمية Ethereum أول من أدخل العقود الذكية إلى مجتمع التشفير، وتعتبر واحدة من أكثر المنصات تقدمًا لتشفير ومعالجة العقود الذكية.

 

يمكن استخدام التقنية ايضًا في زيادة رأس المال للشركات الصغيرة حيث توفر تقنية Blockchain لأصحاب الأعمال طريقة بديلة لزيادة رأس المال من خلال عروض الرموز الأولية (ITOs)، كبديل لاستخدام البنوك التقليدية والمقرضين وشركات الأسهم الخاصة ومواقع التمويل الجماعي، وتُعد ITO رموز متاحة للتبادل حيث يمكن التداول بحرية، وهذه الرموز قابلة للمقارنة مع حقوق الملكية أو حصة الإيرادات في شركة نموذجية.

 

يمكن للمستثمرين المهتمين الشراء والحصول على رموز جديدة قائمة على “بلوك تشين” الخاصة بالشركة، وقد يكون لهذا الرمز بعض الفوائد في استخدام المنتج أو الخدمة التي تقدمها الشركة. 

 

وأخيرًا: أصبحت تقنية “بلوك تشين” طريقة جديدة لبناء الثقة بين الشركات والعملاء، وبدأ الناس في رؤية قيمة تقنية Blockchain والعملات المشفرة في مجالات الخصوصية والأمان، لذلك يمكن لأصحاب المشاريع نقل أعمالهم إلى المستوى التالي من السرعة والأمان باستخدام التقنية.

 

اقرأ ايضاً: 

 

كيف تساعد تقنية Blockchain في الوقاية من الوباء؟

 

هل مستقبل العملات الرقمية يكمن في سلسلة الكتل Blockchain

 

شارك المحتوى |
close icon