كيف تطور الإنترنت والحماية السيبرانية في الشرق الأوسط طوال الأعوام السابقة؟

كيف تطور الإنترنت والحماية السيبرانية في الشرق الأوسط طوال الأعوام السابقة؟

Kaspersky timeline

احتفالاً بالذكرى الخامسة والعشرين على تأسيس كاسبرسكي ومساهماتها في بناء تجارب رقمية أكثر أماناً، تستعرض الشركة الطريقة التي تغير بها الإنترنت عبر السنوات الأخيرة. ويظهر الخط الزمني التالي الإنجازات الأهم لوجود الويب في المنطقة وهو ما يتوافق مع نمو تحديات الأمن السيبراني على كل من الصعيدين المحلي والعالمي.

Tunisia Flag Icon
أول بلد عربي يحصل على اتصال بالإنترنت
أول بلد عربي يحصل على اتصال بالإنترنت

أصبحت تونس أول بلد عربي يحصل على اتصال بالإنترنت. وتمتلك تونس اليوم واحدة من أكثر بنى الاتصالات التحتية تطوراً في شمال أفريقيا بالتزامن مع أسعار اتصال إنترنت من الأرخص في القارة السمراء.

Egypt Flag Icon
بدء خدمة الإنترنت في مصر
internet in egypt

بدأت خدمة الإنترنت في مصر عندما تم مد وصلة بقدرة 9.6K بين شبكة الجامعات المصرية وفرنسا. وبينما كان عدد المستخدمين حينها مقدراً بين 2000 و3000 مستخدم، فقد ارتفع إلى حوالي 75.66 مليون مستخدم للإنترنت بحلول يناير من عام 2022.

KSA Flag Icon
سماحية الاستخدام العام للإنترنت في السعودية
KSA internet

كان لدى السعودية اتصال بالإنترنت منذ عام 1994، لكنه كان محصوراً بكل من المؤسسات الأكاديمية والطبية والبحثية من حيث الاستخدام. لكن وبينما كانت مؤسسات الدولة متصلة منذ 1994 بالإضافة لموافقة الملك فهد للوصول العام للإنترنت في عام 1997، فقد احتاجت شركات مزودات الإنترنت المحلية حتى عام 1999 لتتمكن من وصل المستخدمين العاديين مع الشبكة العالمية.

gcc logo icon
أول خدمة إنترنت تجارية في منطقة الخليج العربي
internet in uae

بات الاتصال بالإنترنت متاحاً للعامة في كل من الإمارات والبحرين. وفي نفس العام، أطلقت شركة اتصالات أول خدمات إنترنت تجارية في المنطقة.

قطر وعمان
إطلاق خدمات الإنترنت في عمان وقطر
Kaspersky logo

تم إطلاق خدمات الإنترنت في عمان وقطر. وبالوصول إلى عام 2022، كان ترتيب عمان العالمي وفق مؤشر جودة الحياة الرقمية هو 85. فيما تم تصنيف قطر كواحدة من البلدان التي تمتلك أسرع اتصالات إنترنت محمولة وفق مؤشر SpeedTest العالمي.

 


 

99 icon logo
مشكلة الألفية
مشكلة الألفية

أتاحت السعودية أول اتصال إنترنت رسمي وسرعان ما انضم 100 ألف مستخدم.

 


 

code red
الدودة الحاسوبية
code red pic

نمت قاعدة مستخدمي اتصال ديال-أب للإنترنت في الإمارات بنسبة 54% في عام 2001. ووصل اختراق الإنترنت إلى 28%، وقد كان أعلى معدل اختراق في المنطقة حينها.

 


 

3g uae
بداية شبكات اتصالات الجيل الثالث
بداية شبكات اتصالات الجيل الثالث

أصبحت الإمارات العربية المتحدة أول بلد في الشرق الأوسط وسابع بلد في العالم يؤسس شبكة هاتفية لاتصالات الجيل الثالث.

 


 

أول فيروس يهاجم أجهزة الصراف الآلي
kaspersky

للمرة الأولى في الشرق الأوسط، كان بإمكان المشتركين في الإمارات العربية المتحدة الحصول على سرعات إنترنت حتى 24 ميجا بت في الثانية.

 


 

برمجيات mToken
mtoken attack

وفق تقرير حالة إنترنت الحزمة العريضة، تم تصنيف قطر على أنها الأولى عربياً والثانية عالمياً من حيث نسبة المنازل التي تمتلك اتصالاً بالإنترنت (98%).

 


 

مبادرة No More Ransom
No More Ransom

تصدرت الإمارات بلدان العالم الأخرى من حيث امتلاك أعلى معدل اختراق لاتصال كوابل الألياف الضوئية إلى المنازل (FTTH) في عام 2016، ولا تزال الإمارات هي المتصدرة في هذا المجال حتى اليوم.

 


 

5g Icon
أول شبكة 5G تجارية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
kaspersky

أطلقت شركة اتصالات الإماراتية أول شبكة جيل خامس تجارية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 


 

نشر
ارتفاع نسبة مستخدمي الشبكات الاجتماعية الجديدة
tiktok vs facebook in ksa

في السعودية، ارتفع معدل استخدام تيك توك ليتجاوز فيسبوك في عام 2021. وفي يناير 2022 كان أعلى معدل وصول لتيك توك للبالغين في العالم في السعودية (87.9%) والإمارات (81.3%) والكويت (75.4%).

 


 

internet icon
نسبة انتشار الانترنت في الشرق الأوسط تقارب ال100%
Kaspersky 3

تم تصنيف معدل وصول الإنترنت في بلدان مجلس التعاون الخليجي على أنه من الأعلى في العالم. وبشكل ملحوظ، كان 99% من سكان كل من الإمارات والكويت وقطر متصلين بالإنترنت مع بداية عام 2022، فيما كانت القيمة في السعودية هي 97.9%.

 


 

يوجين كاسبرسكي

يوجين كاسبرسكي، الرئيس التنفيذي لشركة كاسبرسكي

“كانت المعلومات وما زالت القوة الدافعة لتطور الحضارة. وسيكون من المستحيل تحقيق التقدم العلمي والتقني دون معالجة وتخزين وتحليل هذه المعلومات. ونحن نتحمل مسؤولية حماية هذه البيانات، بما في ذلك حمايتها لأجل أجيال المستقبل.

 

يتجه الناس نحو عصر التقنيات السيبرانية لا محالة، ولكنني أعتقد أننا ما نزال نقف على عتبة العصر الرقمي فحسب. وليست تقنيات انترنت الأشياء، والأنظمة ذاتية التشغيل، وتعلم الآلة، والحوسبة الكمية، والأدوية المستندة على الحمض النووي سوى بداية الطريق. ويجب علينا العيش في عصر يتضمن تعايش عالمين: العقل البشري، والأجهزة الذكية. ومن الصعب التنبؤ بما ينتظرنا في المستقبل، لكن هناك أمر واحد أكيد: التقنيات الرقمية تحول عالمنا بشكل جذري في كل يوم، تماماً كما فعلت الكهرباء والبلاستيك قبلها.”

شارك المحتوى |
close icon