كيف تقوم بتعيين الموظف المناسب في شركتك

دائماً ما تحتاج عند إدارة شركتك لتعيين موظفين جدد لمواكبة النمو الذي تشهده شركتك، وغالباً فإنك تقوم بنشر إعلان عن طريق الإنترنت أو سؤال أصدقائك أو حتى تعيين شخص مسؤول عن البحث عن موظفين، ورغم الجهود الكبيرة التي تبذلها فإن عدد المتقدمين يكون أقل من توقعاتك دائماً كما أنه بعد إجراء مسح ودراسة لمختلف المرشحين فإن نسبة قليلة منهم تكون مؤهلة.

 

وفي المرحلة اللاحقة فإنك تقوم بمقابلة هؤلاء المرشحين وتختار الأفضل بينهم حسب تصورك لكنك تتفاجأ في وقت لاحق بأنه خذلك ولم يكن على مستوى التوقعات، الأمر الذي يجعلك تعيد العملية مرة أخرى بعد أن اعتقدت بأنك انتهيت من مهمة التوظيف.

 

لماذا تعد عملية التوظيف صعبة؟

 

تعتبر عملية التوظيف من حيث المبدأ كأي مهمة أخرى، ولسوء الحظ فمن الممكن أن يكون هناك خلل في أي مرحلة من مراحلها الأمر الذي من شأنه أن يوقف العملية برمتها، وتمتلك عملية التوظيف أربع مراحل أساسية هي :

 

1- جذب المرشحين المناسبين للوظيفة الشاغرة لديك.

 

2- الحفاظ على اهتمام المرشحين أثناء عملية التوظيف.

 

3- تقييم واختيار المرشحين المناسبين.

 

4- اختيار المرشح الأكفأ.

 

وإذا فشلت في أي مرحلة من هذه المراحل السابقة فإن عملية التوظيف لن تتم.

 

وسنستعرض في هذا المقال بعض الخطوات التي من شأنها أن تسهل عليك مهمة تعيين موظفين جدد.

 

1- كتابة إعلانات وظائف واضحة

 

مواضيع مشابهة

تؤدي كتابة متطلبات وشروط توظيفية غير واضحة إلى توافد مرشحين غير أكفاء أو على الأقل عدد غير كافٍ من المرشحين المؤهلين، ولذا قم دائماً بتوضيح ما تريده بشكل صريح تماماً دون تمويه الأمور كالقول “يجب أن يكون قادراً على العمل مع الآخرين” بل كن محدداً أكثر، هل سيحتاج الموظف إلى التواصل مع الآخرين والحصول على آرائهم؟ هل سيحتاج إلى إكمال المشاريع مع فريق آخر ضمن شركتك.

 

2- الحسم

 

خلال عملية التوظيف يجب عليك أن تتصرف بسرعة نظراً لأن المرشحين الذين يتمتعون بخبرات ومهارات جيدة مطلوبون دائماً، وحسب الدراسات فإن 25% تقريباً من الموظفين الذين رفضوا العمل فعلوا ذلك لأن قرار التوظيف استغرق طويلاً قبل اتخاذه، ولذا فحتى إذا كنت تملك مرشحين أقوياء إلا أنهم قد يتخلوا عن العمل إذا كانت عملية التوظيف بطيئة.

 

ولذا عليك بالتقليل من النشاطات التي تضيع الوقت وتجنب استغراق وقت طويل في التواصل مع المرشحين.

 

3- التوقعات المنطقية

 

قد تقوم في بعض الأحيان بعدم الاهتمام بالمرشحين الجيدين وذلك لاعتقادك بأن المرشح المثالي موجود، لكن في الواقع فإنه يتوجب عليك ألا تفكر بالمثالي وتدرس الخيارات التي أمامك بشكل منطقي، فأنت تبحث عن الموظفين القادرين على أن يتحولوا فيما بعد إلى موظفين رائعين.

 

وهناك العديد من الشركات التي توظف لديها أشخاصاً ليس لديهم خبرة بمجال عمل الشركة لكنك تجدهم فيما بعد يستلمون أقساماً على أهمية كبيرة ضمن الشركة، فهؤلاء لم يكونوا مثاليين لكنهم كانوا يمتلكون المزايا والمهارات التي تسمح لهم بالتطور.

 

الأجر الجيد

 

حسب إحصائية أجراها موقع TopEchelon فإن 29,7% من المرشحين الذين يرفضون الوظيفة يفعلون ذلك لأن الراتب قليل، بينما من الناحية الأخرى صرح 17,9% من أصحاب الشركات بأن المرشحين كانوا يملكون توقعات غير منطقية للراتب.

 

وللحصول على أفضل الموظفين يجب عليك أن تقدم لهم أجراً مغرياً ومتناسباً مع المهام المترتبة عليهم، حيث يجب عليك أن تلبي احتياجات المرشحين أو على الأقل تصل إلى نقطة المنتصف معهم أما التشبث بخيار معين دون التفاوض فيه فهو يؤدي إلى نتائج غير مرغوبة على الإطلاق.

شارك المحتوى |
close icon