لأنها تذكر الذكاء الاصطناعي في وصفها، أسهم شركات تقنية صغيرة تتضاعف بسرعة

⬤ خلال العام الحالي فقط، ارتفعت قيمة أسهم بعض الشركات التي يحتوي وصفها على اختصار “AI” حتى 7 أضعاف.

 

⬤ لاحظ متداولو الأسهم أن سعر أسهم أي شركة تذكر ChatGPT أو الذكاء الاصطناعي تشهد ارتفاعاً هذا الشهر.

 

⬤ يعود الأمر إلى الثورة الكبرى لمجال الذكاء الاصطناعي وبالأخص مع مليارات الدولارات التي تم استثمارها في ChatGPT مؤخراً.

 

بدأ صدى نجاح أداة الذكاء الاصطناعي ChatGPT المفاجئ والسريع يدوي في عالم الأسهم والبورصة، حيث تستمر أسعار أسهم كل من شركات C3.ai Inc، و BigBear.ai، و SoundHound AI بالارتفاع مؤخراً بعدما أصبح الذكاء الاصطناعي (أو كما يتم اختصاره بالإنجليزية “AI”) كلمة طنانة جديدة في وول ستريت.

 

بالتحديد، ارتفع في 6 فبراير سعر سهم شركة البرمجيات C3.ai بنسبة 11%، وقفز سعر سهم شركة التحليلات BigBear.ai بنسبة 21%، كما قفز سعر سهم شركة المحادثة بالذكاء الاصطناعي SoundHound بنسبة 40%. وخلال العام الحالي فقط، ارتفعت قيمة أسهم شركتي C3.ai و SoundHound بأكثر من الضعف، بينما ارتفعت قيمة BigBear.ai بأكثر من 7 أضعاف.

 

كما كانت مؤشرات أسهم تلك الشركات الصغيرة الثلاث موضوع نقاش ساخن على موقع التواصل الاجتماعي للمستثمرين؛ stocktwits.com. حيث لاحظ متداولو الأسهم أن سعر أسهم أي شركة تذكر ChatGPT أو أي شيء يتعلق الذكاء الاصطناعي تشهد ارتفاعاً مشابهاً خلال هذا الشهر.

 

مواضيع مشابهة

ومن العوامل التي زادت اهتمام المستثمرين في ChatGPT والشركات المُطورة لتقنيات مرتبطة بالذكاء الاصطناعي هو استثمار شركة مايكروسوفت مليارات الدولارات في أداة ChatGPT التابعة لشركة OpenAI. فهذا يدل على إمكانات هائلة للربح من تقنيات مشابهة.

 

هذا وتشير الإحصاءات إلى أن ChatGPT قد وصل إلى 100 مليون مستخدم نشط شهرياً في شهر يناير الماضي، أي بعد شهرين من إطلاقه فقط. مما يجعله المنصة الأسرع حصولاً على المستخدمين على الإطلاق.

 

وينسب بعض المحللين هذا الارتفاع في الأسعار إلى شراء المتداولين الكثير من أسهم شركات الذكاء الاصطناعي بغرض الربح من ارتفاع أسعار بشكل أكبر في المستقبل، وهذا دون قيامهم بأي عمليات بيع مكشوف كبيرة.

 

بالطبع، هذه ليست المرة الأولى التي يشهد فيها المجال الاستثماري حركة سريعة للمال باتجاه شركات تتضمن كلمات طنانة في وصفها. إذ سبق وأن جرت أحداث مشابهة مع شركات البلوك تشين والتقنية المالية والسيارات الكهربائية وسواها. لذا وعلى الرغم من الوعود الكبيرة لمجال الذكاء الاصطناعي، يحذر خبراء الاستثمار من مخاطر ملاحقة الكلمات الطنانة فقط، وينصحون باتخاذ مقاربة أكثر نضجاً وتروياً مع المزيد من البحث حول العائدات الممكنة للاستثمار.

شارك المحتوى |
close icon