لإيقاف سرقة السيارات عبر كابل USB، كيا وهيونداي تصدران تحديثاً للحماية

⬤ تعاني ملايين سيارات كيا وهيونداي من ثغرة برمجية تسمح بسرقتها بسهولة وباستخدام كابل USB فقط.

 

⬤ كانت السرقة سهلة كفاية لأن تصبح تحدياً شهيراً مع آلاف حالات التقليد على تيك توك قبل حظره.

 

⬤ هناك ملايين السيارات المتأثرة بالمشكلة، لكن الشركتين بدأتا بتحديث سياراتهما للتعامل معها.

 

قالت شركة هيونداي للسيارات (والتي تمتلك علامة كيا التجارية أيضاً) أنها قد بدأت بتحديث ملايين سياراتها المعرضة لاختراق شهير يحمل اسم “تحدي كيا”. وبعد التحديث يفترض أن تصبح السيارات أكثر حماية ضد الهجمات الإلكترونية لسرقتها.

 

كان “تحدي كيا” قد ظهر للمرة الأولى في عام 2022 المنصرم، وتضمن قيام شباب يافعين باستعراض طريقة سرقة سيارات كيا وهيونداي بشكل سهل جداً لا يتطلب سوى استخدام كابل USB فقط. وبسرعة انتشرت الفيديوهات عبر منصة تيك توك، وتحول الأمر إلى تحدٍّ شارك فيه آلاف المراهقين وأدى لعشرات المصابين وبضعة قتلى حتى نتيجة كون السارقين كانوا بأعمار صغيرة حتى 11 عاماً في بعض الحالات.

مواضيع مشابهة

 

لا توجد بيانات دقيقة بشأن عدد السيارات التي تمت سرقتها عبر الطريقة المبسطة، لكن ومنذ انتشار الفيديو بدأت ظاهرة سرقة سيارات كيا وهيونداي بالنمو بشكل مقلق للغاية، وبالأخص في الولايات المتحدة. حيث أظهرت البيانات نمو سرقات سيارات هيونداي وكيا بحوالي 85% مدينة لوس أنجلس وبحوالي 900% في مدينة شيكاغو بين عامي 2021 و2022. كما هناك تأكيد لكون هذه السرقات مسؤولة عن 14 حادثاً مرورياً و8 حالات وفاة على الأقل.

 

اعتمد التحدي الشهير على مشكلة تعاني منها معظم سيارات هيونداي وكيا الصادرة بين عامي 2015 و2021. حيث تفتقد هذه السيارات لنظام منع الانطلاق الإلكتروني المستخدم في العديد من السيارات الأخرى التي صدرت في نفس الفترة. لكن يبدو أن الشركة قد بدأت بالتعامل مع المشكلة في الوقت الحالي.

 

سيتضمن التحديث الذي يتطلب الإضافة ضمن الوكالة رفع وقت الإنذار من 30 ثانية إلى دقيقة كاملة، بالإضافة إلى تفعيل قفل إلكتروني يمنع السيارة من العمل دون إدخال المفتاح في حال كان قد تم استخدام المفتاح الإلكتروني لقفلها سابقاً. لكن وفي الوقت الحالي لا يزال هذا التحديث تدريجياً ولن يصل للجميع في نفس الوقت.

 

عبر العام الجاري، سيبدأ تثبيت التحديث على مختلف سيارات هيونداي وكيا المتأثرة بالثغرة البرمجية حول العالم، لكن يبدو أن البداية ستكون من الولايات المتحدة وتشمل موديلات إلانترا بين عامي 2017 و2020 وسوناتا بين عامي 2015 و2019 وفينيو بين عامي 2020 و2021. وبعدها سيكون هناك تحديثات لموديلات إضافية مثل كونا وباليسيد وسانتافي.

شارك المحتوى |
close icon