لا مزيد من “i7” و”i9″، إنتل ستتخلى عن حرف “i” في أسماء معالجاتها الموجهة للأفراد

⬤ أكّد متحدث باسم شركة إنتل أن الشركة تخطط لتغيير نهج تسميتها لمعالجاتها، حيث ستتخلص من حرف i في أسماء المعالجات كلياً.

⬤ من المتوقع أن تصبح أسماء معالجات إنتل مثل Intel Core (Ultra) 7 أو Intel Core (Ultra) 9.

⬤ تقوم الشركة بهذا التغيير استعداداً لإطلاق معالجات جديدة من جيل Meteor Lake في النصف الثاني من 2023.

دارت الشكوك مؤخراً حول تغيير شركة إنتل لطريقة تسمية معالجاتها، إذ اعتادت إنتل أن تبدأ أسماء معالجاتها بحرف i (مثلاً Intel Core i7 أو Intel Core i9)، لكن معالج إنتل الذي تم اكتشافه في قاعدة بيانات اختبار لعبة Ashes of the Singularity كان يحمل اسماً غير معتاد: Intel Core Ultra 5 1003H.

بعد الاكتشاف بفترة، أكّد برنارد فرنانديز، رئيس الاتصالات الدولية في شركة إنتل، على تويتر أن الشركة تخطط لتغيير نهج تسمية معالجاتها الموجهة للأفراد. إذ يبدو أن إنتل ستتوقف عن استخدام أسماء مثل Core i3 و Core i5 و Core i7 و Core i9 للإشارة إلى معالجاتها الموجهة للأفراد، وبدلاً عن ذلك ستستخدم أسماء Core 3 و Core 5 و Core 7 و Core 9 مع إضافة كلمة Ultra أحياناً والأرجح أنها ستكون مخصصة للفئة الأعلى من المعالجات.

مواضيع مشابهة

قال فرنانديز في تغريدته: “نعم، نحن نجري تغييرات على علامتنا التجارية لأننا نمر بتحول استعداداً لإطلاق المعالجات من جيل Meteor Lake. سنكشف عن المزيد من المعلومات حول هذه التغييرات في الأسابيع المقبلة!”

لم يوضح متحدث آخر باسم إنتل ما إذا كانت هذه التغييرات ستكون على أسماء معالجات إنتل للهواتف الذكية فقط أم على أسماء معالجات الحواسيب المكتبية أيضاً. كما أنه لم يحدد متى سيتم تطبيق هذه التغييرات، لكنه ذكر أن الشركة تخطط لإطلاق المعالجات المُحدثة من جيل Raptor Lake للحواسيب المكتبة قبل إطلاقها للمعالجات الجديدة من جيل Meteor Lake في النصف الثاني من هذا العام.

شركة إنتل ليست الوحيدة في قرارها لتغيير نهج تسميتها لمعالجاتها. حيث أقدمت شركة AMD على نفس الخطوة العام الماضي. نتيجة لذلك، تضمنت أحدث سلسلة من معالجات AMD، Ryzen 7000، معالجات تستند إلى ثلاث معماريات Zen للحوسبة واثنتين من معماريات RDNA الرسومية، والتي في الواقع أربكت المشترين أكثر.

يذكر أن إنتل كانت قد اعتمدت نموذج التسمية القائم على حرف i منذ عام 2010، وباتت التسمية مرتبطة بالشركة منذ حينها وبالأخص مع كون معالجات i3 وi5 وi7 تمثل الأداء الأدنى والمتوسط والأعلى طوال سنوات عديدة. لذا وبينما قد يحمل التغيير فوائد معينة للشركة، فالأرجح أن الاستخدام غير الرسمي لحرف i في أسماء معالجات الشركة سيستمر لبعض الوقت من قبل المستخدمين.

شارك المحتوى |
close icon