للمرة الأولى منذ يونيو 2022، بيتكوين تتجاوز عتبة 30 ألف دولار

⬤ خلال تداولات اليومين الماضيين استمرت بيتكوين بالصعود لتتجاوز 30 ألف دولار لأول مرة منذ 10 أشهر.

 

⬤ في عام 2022، شهد سوق العملات المشفرة انهياراً كبيراً وانخفاض أسعار مفاجئ لقب باسم “شتاء الكريبتو”.

 

⬤ يأتي الارتفاع الجديد على خلفية آمال بنهاية سياسة رفع معدلات الفائدة التي أطاحت بالسوق العام الماضي.

 

تضمنت تداولات يوم أمس ارتفاعاً ملحوظاً لأسعار العملات المشفرة عموماً، وبالأخص عملة بيتكوين التي تجاوزت حاجز 30 ألف دولار أمريكي للمرة الأولى منذ 10 أشهر، وذلك على خلفية تفاؤل كبير في أسواق العملات المشفرة خلال الفترة الأخيرة.

 

مواضيع مشابهة

خلال شهر مارس الماضي، كانت عملة بيتكوين قد ارتفعت بأكثر من 23% لتعوض جزءاً كبيراً من خسائر العام الماضي. وخلال الأيام الماضية من شهر أبريل الجاري ارتفعت العملة بأكثر من 6% لتكسر حاجز 30 ألف دولار وتعيد سوق العملات المشفرة إلى الواجهة مجدداً الآن.

 

يعود السبب الأساسي للارتفاع الأخير في سعر بيتكوين والعملات المشفرة الأخرى إلى حالة من التفاؤل التي تسود الأسواق حول كون “الجزء الأصعب قد مر الآن”. حيث ينتظر المستثمرون صدور تقرير التضخم الخاص بالولايات المتحدة مساء اليوم، الأربعاء، ويراهنون على أن التقرير سيكشف عن تراجع في معدلات التضخم وسيقود لإيقاف سياسة الفدرالي الأمريكي حيال معدلات الفائدة.

 

من المعروف أن هناك علاقة تناسب عكسي بين حالة الأسواق المالية بمختلف أنواعها ومعدلات الفائدة. حيث عادة تقود معدلات الفائدة المرتفعة إلى تصعيب الاقتراض واتجاه المستثمرين إلى إبقاء أموالهم في المصارف أو استخدامها لشراء السندات بدلاً من الاستثمار في السوق، ويعني ذلك نقصاً لرأس المال وحالة صعبة على الأسواق.

 

خلال عام 2022، اتجه البنك الفدرالي الأمريكي والعديد من المصارف المركزية العالمية إلى رفع معدلات الفائدة بشكل متزايد عبر العام. حيث قفزت معدلات الفائدة من مجال 0.25-0.50% في مارس 2022 إلى 4.75-5% في مارس الماضي، وذلك ضمن الجهود المتزايدة لكبح جماح التضخم، ولو كان ذلك على حساب تراجع الأسواق المالية.

 

في حال صدقت النبوءة بكون معدلات التضخم قد عادت إلى مجالات مقبولة وأن معدلات الفائدة ستتوقف عن الارتفاع، قد يعني ذلك عودة الاهتمام بالاستثمار في مختلف الأسواق ومنها العملات المشفرة. وبينما لا يزال من الصعب تصور عودة مجال الكريبتو إلى أوج مجده الذي حققه في الشطر الأخير من عام 2021، فمن غير المستبعد أن ينتعش السوق مجدداً في حال صدقت التوقعات.

شارك المحتوى |
close icon