لماذا تضيف آبل حرف «i» لأسماء بعض منتجاتها؟ الإجابة لدى حاسوب iMac

⬤ خلال العقود الثلاثة الماضية تضمن 30 منتجاً من منتجات Apple حرف i في بدايته.

⬤ كانت حواسيب iMac الصادرة عام 1998 هي أول منتجات الشركة التي تحمل الحرف الأيقوني.

⬤ بعد وفاة ستيف جوبس، ابتعدت الشركة عن حرف i وباتت تستخدم اسمها كعلامة تجارية بشكل متزايد.

عندما أعلن ستيف جوبز عن أول هاتف iPhone في 9 يناير 2007، كانت هذه اللحظة التي غيرت سوق الهواتف الذكية. قال جوبز في الكشف التاريخي عن الهاتف بأنه ثلاثة منتجات في واحد؛ مشغل iPod بشاشة واسعة تدعم اللمس، وهاتف محمول ثوري، وجهاز اتصالات عبر الإنترنت.

لكن هل سألت نفسك يوماً ما الذي يشير له حرف «i» في تسمية iPhone؟ بل ما سبب وجوده في أسماء كل من جهاز iPad اللوحي، وحاسوب iMac، ومشغل iPod، بل أنه في العقود الثلاثة الماضية، كان لدى آبل 30 منتجاً عتادياً وبرمجياً يبدأ بحرف «i». ما السر إذاً في هذه التسمية؟ إليك القصة.

بدأ الأمر في عام 1998 مع حاسوب iMac

قبل عودة ستيف جوبز إلى Apple في عام 1997، كانت الشركة على وشك الإفلاس، فكان حاسوب iMac الصادر في عام 1998 الملاك الحارس الذي أنقذ الشركة. وصف جوبز الجهاز بأنه حاسوب شخصي إبداعي صُمم ليكون وسيلةً سهلةً للوصول إلى الإنترنت.

أثناء تطوير الجهاز، أراد جوبز في البداية تسميته «MacMan» على غرار «Walkman» و«Pac-Man» اللذين كانا مشهورين في ذلك الوقت. لكن «كين سيجال»، أحد المتعاونين مع آبل من إحدى الشركات الإعلانية، اقترح تسمية «iMac» على أن يشير حرف «i» للإنترنت «Internet».

كشف جوبز رسمياً عن حاسوب iMac في 6 مايو 1998، وفي توضيحه للاسم قال: «تأتي iMac من تزاوج إثارة الإنترنت مع بساطة حاسوب Macintosh. رغم أنه حاسوب Macintosh متكامل، إلا أننا نستهدف الاستخدام رقم واحد الذي يخبرنا العملاء أنهم يريدون حاسوباً من أجله، ألا وهو الوصول للإنترنت بشكل بسيط وسريع».

قد تظن أن الإنترنت ليس شيئاً استثنائياً هذه الأيام، ولكنه كان كذلك في عام 1998، حيث لم يكن الإنترنت شائعاً. لكن حرف «i» لا يشير للإنترنت فقط، فأثناء تقديم الجهاز، استعار جوبز الاسم الذي اقترحه سيجال وكشف أن حرف «i» يشير أيضاً للفرد «individual»، والإرشاد «instruct»، والإعلام «inform»، والإلهام «inspire».

ماذا عن هاتف iPhone؟

بعد أول حاسوب iMac، تبنت آبل في عام 1999 حرف «i» لحاسوب iBook المحمول أيضاً، وهو أول حاسوب محمول من آبل، ومن بعده مشغل iPod في عام 2001 الذي كان واحداً من أكثر المنتجات نجاحاً في تاريخ Apple، ولكن ما الذي يلي مشغل iPod؟ نعم، إنه أشهر المنتجات وأكثرها تحقيقاً للإيرادات لدى الشركة، إنه هاتف iPhone.

قد تظن أن Apple حددت تسمية هاتفها بدون تردد، ولكن وفقاً لموقع 9to5Mac، كانت هناك أسماء أخرى ضمن الاقتراحات، ومنها «Mobi»، و«TriPod»، و«Telepod»، بل وحتى «iPad». لحسن الحظ فكر أحدهم في جلب حرف «i» ليقوم بدوره المعهود مع هاتف آبل في إشارة لمصطلح هاتف الإنترنت «internet phone»، وبالفعل كانت هذه وظيفة هاتف iPhone الأساسية منذ إصداره.

إذا سألت آبل نفسها عن سبب التسمية، فلن تعطيك إجابة قطعية، ولكن مع الوضع في الاعتبار أن أكبر ميزة للهاتف كانت الوصول الكامل للإنترنت على هاتف محمول، فإن التفسير السابق هو الأقرب للتصديق، ومع النجاح الكبير لهاتف iPhone وأخذه لقب أكثر منتجات الشركة نجاحاً من مشغل iPod، من الصعب تخيل تغيير اسم الهاتف يوماً ما.

شارك المحتوى |
close icon