لماذا تقنية الجيل الخامس اسرع من الجيل الرابع و ما الفرق بينهما؟

في هذا المقال ستعرف لماذا تقنية الجيل الخامس اسرع من الجيل الرابع و ما الاختلاف بينهما

 

تقنية الجيل الرابع سريعة ، لكن الجيل الخامس أسرع بكثير و بينما تمنحك شبكات الجيل الرابع اللاسلكية عادةً سرعات تصل إلى 30 ميجابت في الثانية على الأجهزة المحمولة يمكن أن تصل سرعات الجيل الخامس في أي مكان من 60 ميجابت في الثانية إلى 1000 ميجابت في الثانية حسب مكانك.

 

عندما تم إطلاق الجيل الرابع من الاتصالات في عام 2009 ، فتحت الباب أمام الكثير من الاحتمالات الجديدة على الهواتف المحمولة و يَعد الجيل الخامس من التكنولوجيا اللاسلكية  بأداء أفضل للجميع.

 

 بالإضافة إلى السرعات العالية ، فإنه يقلل من زمن الوصول بشكل أكبر للألعاب والبث المباشر. لكن الأمر لا يتعلق فقط بالهواتف المحمولة فيمكن أيضًا تسخيرها لشبكات الواي فاي والروبوتات و تقنيات الواقع المعزز و السيارات ذاتية القيادة والمزيد.

 

 ما وجه الاختلاف بين الجيل الرابع و الجيل الخامس من الاتصالات؟

يختلف الجيل الخامس عن الجيل الرابع لأنه أحدث شكل من أشكال التكنولوجيا اللاسلكية. فهو يحسن السرعات والأداء لمستخدمي الهواتف المحمولة و يجعل شركات الاتصالات الخلوية أكثر تنوعًا ، مما يسمح لها باستخدام شبكاتها للمنزل والسيارة والمستشفيات والمصانع.

 

على الرغم من أن شبكة الجيل الخامس لا تتمتع بنفس مدى الوصول في الوقت الحالي مثل الجيل الرابع – نظرًا لأنها لا تزال تقنية ناشئة – يعتقد الخبراء أن شبكات الجيل الخامس فائقة السرعة ستصبح في النهاية الوضع الطبيعي الجديد.

 

 سرعات الجيل الخامس بشكل عام أسرع بكثير من سرعات الجيل الرابع ولكن ما ستحصل عليه على هاتفك يعتمد على مكانك ونوع الاتصال الذي يمكنك الوصول إليه و يتميز الجيل الخامس أيضًا بزمن انتقال أقل وهو وقت الاستجابة الذي يستغرقه إرسال الإشارة من وإلى خادم الشبكة.

 

في المدن الصغيرة و المناطق المفتوحة ستجد أن شبكة الجيل الخامس أسرع قليلاً من شبكات الجيل الرابع، حيث تصل سرعاتها المتوسطة إلى حوالي 49-60 ميجابت في الثانية لكن في المواقع الأكثر كثافة سكانية حيث تتوفر الموجات المليمترية ستجد أن تقنية الجيل الخامس أسرع من الجيل الرابع بعشر مرات و تصل الى 500 ميجابت في الثانية و هذا فرق كبير مقارنة بـ 30 ميغابت في الثانية لشبكة الجيل الرابع.

 

و السبب في أن شبكات الجيل الخامس اسرع هو أنها تستخدم نطاقات راديو عالية التردد لتوصيل إشارة الواي فاي.

 

ما الفرق بين تقنية الجيل الرابع و الجيل الخامس؟

يستخدم الجيل الرابع أبراج الراديو لتقديم كل من خدمة الهاتف والإنترنت اللاسلكي للأجهزة المحمولة مما يوفر سرعات أكبر وقدرة أكبر من الجيل الثالث مع استخدام بروتوكولات الاتصالات المحدثة.

 

أما تقنية الجيل الخامس فهي تعتمد على شبكات الجيل الرابع اللاسلكية  و لكنها تقدم أيضًا تقنية جديدة ومجموعة أوسع من ترددات الراديو حيث تستخدم شبكات الجيل الخامس المزيد من الأبراج ونطاقات الراديو عالية التردد مما يتيح المجال لتقديم سرعات أسرع بوقت استجابة أسرع.

 

على الرغم من أن شبكات الجيل الخامس تعتمد في الغالب على أبراج شبكات الجيل الرابع في الوقت الحالي إلا أن شركات الاتصالات تعمل على تطوير شبكات جيل خامس قائمة بذاتها بناءً على بعض المفاهيم الأساسية مثل:

 

  • المليمترموجات: موجات راديو عالية التردد للغاية تمنح جهازك المحمول سرعات عالية جدا.

  • Beamforming:  هوائيات عالية الدقة قادرة على توجيه الإشارات اللاسلكية إلى الأجهزة الفردية.

  • MIMO : أجهزة إرسال شبكات الجيل الخامس مصممة لتوصيل البيانات اللاسلكية إلى الأجهزة المختلفة.

 

ليس من المستغرب أن كل هذه الأشياء ستستغرق وقتًا لتكوينها – وستكلف الكثير من المال لمقدمي الخدمة أيضًا.

 

ستعمل شبكات الجيل الخامس على تحسين سرعة الإنترنت بشكل كبير على هاتفك ، و يمكن استخدامها أيضًا للإنترنت المنزلي مما يوفر بديلاً عالي السرعة للاتصالات الثابتة مثل الألياف الضوئية.

 

يستخدم بعض مقدمي الخدمة الآن شبكات الجيل الخامس و الجيل الرابع لإعداد اتصالات الإنترنت اللاسلكية الثابتة و معظم الخطط ميسورة التكلفة نسبيًا وتأتي برسوم شهرية ثابتة وتثبيت مجاني وبيانات غير محدودة.

 

نظرًا لأن موجات الجيل الخامس لها نطاق قصير فإن إنترنت الجيل الخامس سيعمل بشكل أفضل للعملاء الذين يعيشون في المدن الكبيرة والمناطق المكتظة بالسكان.

 

 

أسئلة شائعة حول شبكات الجيل الخامس

 

ما هو 5G؟

5G هو الجيل الخامس من تكنولوجيا الاتصالات وهي  في طور استبدال الجيل الرابع كشبكة سائدة للشركات الخلوية ومصنعي الهواتف.و هو قادر على الوصول إلى سرعات تنزيل تزيد عن 1 جيجابت في الثانية (1000 ميجابت في الثانية) لتقديم إشارات لاسلكية بتداخل أقل وكفاءة أكبر.

 

ما الهواتف التي تدعم 5G؟

لا يوجد سوى عدد قليل من هواتف الجيل الخامس في السوق في الوقت الحاضر و إليك مجموعة من الخيارات للاختيار من بينها الآن. 

 

  • آيفون 12 و ايفون 13.

  • هاتف Samsung Galaxy S20 Plus 5G

  • سامسونج S20 الترا

  • هاتف Samsung Galaxy A71 5G.

  • ون بلس 8 برو 5 جي.

ما هو تردد 5G؟

تستخدم شبكات النطاق المنخفض والمتوسط ​​من الجيل الخامس بعض نطاقات التردد نفسها الموجودة في الجيل الرابع والتي تتراوح بين 600 ميجاهرتز إلى 4.2 جيجاهرتز. ثم هناك شبكات جيل خامس عالية النطاق ، والتي تستخدم نطاقات موجات مليمترية في نطاق 25-39 جيجاهرتز.

 

هل شبكات الجيل الخامس سيئة؟

شبكات الجيل الخامس ليست سيئة بطبيعتها لكن ظهورها  أثار مخاوف صحية وشائعات حول التأثيرات التي يمكن أن تحدث على الناس.

 

يشهد المهنيون الطبيون والعلماء أن شبكات الجيل الخامس لا تشكل أي نوع من مخاطر الصحة العامة وهي ليست السبب في انتشار جائحة كورونا كما ادعى بعض الأشخاص عبر الإنترنت. كما أنه لن يصيبك بالسرطان أو يحرق بشرتك و لا تخترق إشارات الموجة المليمترية في الجيل الخامس الجلد ولا تنتقل بقوة كهربائية عالية بما يكفي ليكون لها أي تأثير على جسمك.

 

مواضيع مشابهة

اقرأ ايضا: تأثيرات بيئية تحدد مستقبل الجيل الخامس من الاتصالات

 

ما هو 5G NR؟

هو مصطلح يشير إلى طيف الترددات الجديد الذي تستخدمه شبكة الجيل الخامس لتوفير اتصال بالإنترنت عبر الهاتف أو أي جهاز خلوي آخر.

 

و هكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال اليوم وقد ذكرنا فيه لماذا تقنيات الجيل الخامس اسرع من الجيل الرابع بشكل كبير

شارك المحتوى |
close icon