لماذا يتبنى المصنعين الذكاء الاصطناعي في أعمالهم؟

في حين أن التصنيع قد نشر منذ فترة طويلة استخدام الآلات والروبوتات لزيادة الكفاءة وتحسين وتيرة وجودة الإنتاج، فمن المتوقع أن يكون لدمج أدوات التكنولوجيا الاصطناعية الجديدة (AI) تأثير هائل على طريقة عمل الصناعة.

 

قال كاجلايان أركان، المسؤول في مجموعة صناعة التصنيع والموارد بمايكروسوفت:”يرتبط التصنيع اليوم ارتباطًا وثيقًا بالذكاء الاصطناعي، وخاصة استخدام الأتمتة، ولكن الأتمتة التي ارتبطنا بها عادةً بالتصنيع في السنوات الماضية كانت غالبًا خطوط الإنتاج والآلات الثقيلة، ومؤخرًا الروبوتات الصناعية “

 

وأضاف “أركان”:”كانت هذه الروبوتات آلات باهظة الثمن وضخمة تستخدم في الغالب في المصانع الكبيرة وبعيدًا عن متناول العديد من الشركات المصنعة الصغيرة والمتوسطة الحجم بسبب الميزانيات المحدودة أو مساحة أرض المصنع.

 

ويضيف: “في السنوات الأخيرة، وبفضل التقدم في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، أصبحت هذه الروبوتات أصغر حجمًا وأرخص بكثير وتقود تفاعلًا وعلاقة مختلفة تمامًا بين البشر والتكنولوجيا في أرض المصنع”.

 

يعمل فرع جديد من الروبوتات، على تطوير ما يسمى “الروبوتات التعاونية” مع الأشخاص ويمكن برمجته لأداء مجموعة متنوعة من المهام، مما يجعلها خيارًا أكثر جاذبية لشركات التصنيع من جميع الأحجام، في ظل بعض الانتقادات حول استغناء مثل هذه الروبوتات عن البشر في مجالات الوظائف المختلفة ولكن على  ما يبدو أن فوائدها تفوق العيوب.

 

يقول “أركان”:”من الصعب التأكد من تأثير الذكاء الاصطناعي على التصنيع، وعلى الرغم من أن الأتمتة قد تحل محل بعض الوظائف وبعض الأدوار، إلا أن هناك المزيد من الوظائف والفرص التي يتم إنشاؤها لأن الأتمتة والذكاء الاصطناعي يساعدان في دفع عجلة التصنيع في العديد من المناطق”.

 

وفقًا للتقرير، ينتهز المصنعون فرصة الذكاء الاصطناعي لإعادة ابتكار أنفسهم وضمان السلامة والصحة في مكان العمل، والصيانة التنبؤية، وكفاءة العمليات، وسلاسل التوريد الذكية، والجهوزية، والقيمة الأعلى إضافة إلى المنتجات عالية الجودة.

 

وذكر التقرير أن التحول الثقافي إلى التحول الرقمي، حيث تعد القيادة القوية جنبًا إلى جنب مع إشراك العمال على جميع المستويات في العملية أمرًا ضروريًا، ومن أجل تحسين قيمة الذكاء الاصطناعي، يجب على المنظمة بأكملها العمل معًا لتبني التغيير، وإنشاء سلسلة إمداد معلومات سلسة داخل الشركات والاستفادة من بياناتها الكاملة. 

 

كما يحث القطاعين الخاص والعام على الاستعداد لتأثير الذكاء الاصطناعي على القوى العاملة وبناء سلسلة توريد للمواهب لمساعدة العمال الجدد القادمين إلى القوى العاملة على اكتساب المهارات الجديدة التي يحتاجون إليها؛ وتطوير العمال الذين سيتعين عليهم الانتقال إلى وظائف جديدة مع نفس صاحب العمل؛ ودعم أولئك الذين سيتم إلغاء أدوارهم وسيحتاجون إلى وظائف جديدة في أماكن أخرى من الاقتصاد.

 

مواضيع مشابهة

تم تصميم Microsoft Cloud for Manufacturing لتقديم إمكانات تدعم العمليات والمتطلبات الأساسية للصناعة حيث يتضمن حلول التصنيع الشاملة هذه إمكانات مُصدرة وجديدة تربط الأشخاص والأصول وسير العمل والعمليات التجارية، وبالنسبة لشركات التصنيع الإقليمية، فيما يلي مزايا لتطبيق الذكاء الاصطناعي:

 

  • تمكين القوى العاملة رقميًا
  • يمكن للشركات إعادة تأهيل موظفيها وزيادة رضا العملاء من خلال التجارب الرقمية الجديدة
  • تشغيل مصانع آمنة 
  • يمكّن الذكاء الاصطناعي المصنّعين من بناء مصانع منتجة وذكية في المستقبل باستخدام إنترنت الأشياء الصناعي والسحابة والذكاء الاصطناعي والواقع المختلط.
  • إنشاء سلاسل توريد أكثر مرونة
  • يمكن للمصنعين الإقليميين تحسين رؤية سلسلة التوريد الشاملة، وخفة الحركة والربحية من خلال التخطيط والتنفيذ الذكي، واستشعار الطلب، وإمكانية التتبع.
  • أطلق العنان للابتكار والخدمات الجديدة

 

سيؤدي اعتماد الذكاء الاصطناعي إلى تسريع هندسة قيمة الأعمال الجديدة باستخدام حلقات التغذية الراجعة الرقمية والتوائم الرقمية.

 

يتمثل نهج “مايكروسوفت” للمساعدة في هذا التحول الرقمي في البدء بنتائج الأعمال التي يطلبها العملاء، ثم تحديد رؤى البيانات الضرورية والنماذج التي ستساعد في تحقيق هذا التأثير.

 

يقول التقرير:”نريد أن يتحلى العملاء بالمرونة والذكاء من خلال تحطيم مستودعات البيانات داخل مؤسساتهم وإنشاء سلسلة توريد معرفية حيث يمكن للذكاء الاصطناعي اتخاذ 30 إلى 40 % من القرارات، وإطلاق الوقت للقيام بالأشياء التي يقوم بها البشر بشكل أفضل”.

 

اقرأ ايضًا: 

 

الاقتصاد الرقمي: كيف تستفيد البنوك من التكنولوجيا؟

 

التسويق مقابل العمولة: 8 أشياء يجب أن تعرفها قبل التسجيل في هذه البرامج

 

شارك المحتوى |
close icon