لماذا يجب ان نقوم بتعيينك ؟ كيف تجيب على هذا السؤال

هذا السؤال المعتاد فى المقابلات الشخصيه اصبح يشكل كابوس للكثير من الناس تتمنى الا تسمعه و عندما يلقيه عليه من يقيم المقابله تشعر بالصدمه و لا تعرف كيف ترد عليه.

لابد ان تفكر لماذا طرح عليك من يقوم بالمقابله هذا السؤال عندما يسألك “ما الذى يجعلك افضل من بقيه المتقدمين لهذا العمل” او بكل بساطه “ما الذى ستقدمه للشركه ولا يستطيع بقيه المتقدمين للعمل تقديمه؟”

هذه الاسئله ليست سهله ابدا, فقبل اى شئ انت لا تعرف المتقدمين و ما هى مؤهلاتهم او اى شئ عنهم.

يجب عليك التخمين فيما يحتاجه هو بناءا على خبراتك السابقه و معلوماتك عن هذا المجال التى لا يعلمها الكثيرون و ربما تفضلك على غيرك فعلا

و لكن احذر من ذكر اى شئ عن المتقدمين الاخرون, ابقِ اجابتك دائما مركزه عليك و كن ايجابى فى كل ما تقول, اجعلهم يقتنعون انهم بالفعل فى حاجه لتعيين من هو مثلك فى هذا العمل

اليك بعض الخطوات التى ستساعدك على اجابه هذا السؤال بأفضل شكل

 

1- اجعل تركيزك منصب على مشكله ان تعلم وجودها او تخيل مشكله يواجهها صاحب العمل

قم بهذا فقط عندما تكون متأكد من مقدرتك على حل هذه المشكله, فمثلا ان علمت ان الشركه تبدأ فى تسويق منتج جديد مثلا فى مجال لك خبره سابقه به فأنت هكذا ستساعدهم بخبرتك اولا و بعلاقاتك فى هذا المجال ثانيا

او يمكنك ببساطه التحدث بشكل عام مثلا فى عملك السابق قمت بأبتكار اى شئ ليجعل العمل ابسط و يوفر الكثير من الوقت, يمكنك دائما ذكر هذا المثال كدلاله على قدرتك على اكتشاف المشاكل و ابداع حلول توفر الكثير من الوقت و الجهد.

بجانب الامثله تحدث دائما عن استمتاعك بأبتكار حلول جديده مبدعه موفره للوقت و الجهد, اقنعهم انك قادر على تغيير هذا المكان للأفضل و انك مناسب تماما لهذا المكان.

 

مواضيع مشابهة

2- وضح ما الذى يجعلك مختلف

تذكر ما الذى يقوله عليك اصدقائك او زملاء عملك, ما اكثر ما يميزك ؟ ما الذى تقوم به افضل من اى شخص آخر ؟ تذكر هذا الشئ و اذكره بثقه و اذكر مثال محدد لموقف قمت فيه بأستخدام هذه الصفه لتوضح اهميتك.

عندما تذكر امثله من حياتك فأنت تبرهن على استخدامك لهذه الصفات ووجودها حقا فيك و انها ليست مجرد كلام تقوله فى المقابله الشخصيه لذلك احرص دائما على هذا الامر.

 

3- ناقش اعمالك فى العمل السابق

عندما تتحدث عن عملك السابق فأحذر دائما ان تعطى انطباع خاطئ عنك, هدفك هنا سيكون الاستدلال بشئ قمت به سابقا للتأكيد على انك قادر على تحقيق ما تحتاجه منك الشركه و متطلبات عملك الجديد.

ربما تكون قد قمت بتطوير مستوى خدمه العملاء او غيرت شئ ما للأفضل, اشرح هذا فى نقاط ووضح لمن يجرى معك المقابله انك بالطبع ستحاول بكل طاقتك فعل المثل فى هذه الشركه وتطويرها و تأكد ان المثال الذى ستقوم بذكره متعلق بمهام وظيفتك او هدف الشركه فى العموم

 

4- اشرح مؤهلاتك

بالتأكيد ذكر امثله من حياتك العمليه هو افضل الحلول و لكن ايضا ذكر مؤهلاتك سيكون عامل مساعد كبير لأجابه هذا السؤال بأفضل شكل, شرح مؤهلاتك سيعطيك الثقه اولا و سيمنج من يجرى المقابله فكره عن مؤهلات الشخص الذى امامه و حاول ايضا استخدام مؤهلاتك للدلاله على انك مناسب للعمل

فمثلا ان كان من شروط العمل حصول المتقدم على درجه الماجستير فعندما تذكر حصولك عليها لا تذكر هذا فقط و تصمت بل اذكر حصلت عليها فى اى مجال و كيف سيساعدك ما تعلمته فى اثناء دراستك هذه فى العمل.

 

تجنب مقارنه نفسك بالآخرين و اجعل تركيزك دائما منصب على ما ستقوم به للشركه و كن ايجابيا فى كل ما تقول, اعلم ان ما تريد ابرازه هنا انك شخص واثق, متفائل, قادر على اداء العمل بأفضل شكل. و هذا ما تحتاج الى اثباته من خلال كل ما تقول, اثبت لهم انهم بالفعل فى حاجه لتوظيفك و انك الموظف المثالى لهذا العمل.

شارك المحتوى |
close icon