لمنافسة إنفيديا وكوالكوم، إنتل ستطلق شرائح إلكترونية متطورة للسيارات

⬤ قالت شركة إنتل إنها ستطلق إصدارات مخصصة لأنظمة السيارات من شرائحها الإلكترونية المتطورة التي تستطيع تمكين الذكاء الاصطناعي. 

⬤ وفرت إنتل شرائح مخصصة لأنظمة المعلومات والترفيه لأكثر من 50 مليون مركبة، لكن شركتي إنفيديا وكوالكوم تفوقتا عليها في سوق أشباه الموصلات القوية. 

⬤ أعلنت إنتل في العام الماضي عن تحالفها مع شركة MediaTek لتقديم شرائح إلكترونية منخفضة التكلفة مخصصة للسيارات المنخفضة السعر. 

كشفت شركة إنتل أنها ستطلق إصدارات خاصة بالسيارات من أحدث شرائحها الإلكترونية القادرة على تمكين الذكاء الاصطناعي، فهي تعتزم بهذه الخطوة منافسة شركتي إنفيديا وكوالكوم (Qualcomm) في سوق أشباه الموصلات التي تُشغل أنظمة السيارات المستقبلية.

أعلنت إنتل كذلك أنها ستستحوذ على شركة Silicon Mobility، وهي شركة فرنسية ناشئة تعمل في مجال تصميم تكنولوجيا النظام على شريحة (system-on-a-chip)، والبرامج المستخدمة للتحكم في محركات السيارات الكهربائية، وأنظمة الشحن الموجودة فيها.

قال جاك ويست، رئيس قطاع أعمال السيارات في إنتل، إنّ شركة Zeekr الصينية لتصنيع السيارات ستكون أولى الشركات التي تستخدم تكنولوجيا نظام الذكاء الاصطناعي على شريحة من إنتل، وذلك لتطوير «تجربة مريحة ومحسنة» داخل السيارات. ويتضمن ذلك توفير مساعدي الذكاء الاصطناعي الصوتيين، ونظام مؤتمرات الفيديو.

مواضيع مشابهة

أشار ويست أيضاً إلى أنّ منتجات نظام السيارات الجديد على شريحة ستعمل على تكييف تكنولوجيا AI PC- التي أطلقتها إنتل حديثاً- لاستيفاء متطلبات الأداء والمتانة في السيارات.

سبق لإنتل أنْ وفرّت شرائح مخصصة لأنظمة المعلومات والترفيه لأكثر من 50 مليون مركبة، غير أنّ شركتي إنفيديا وكوالكوم استطاعتا التفوق عليها في سوق أشباه الموصلات القوية، التي تعد ضرورية في تكنولوجيا القيادة الآلية، وبرامج نظام المركبات القابل للترقية، وشاشات لوحة القيادة المعقدة.

صرّح ويست أيضاً أنّ إنتل تحاول تمييز نفسها عن بقية الشركات المنافسة، ولأجل ذلك تقدم شرائح إلكترونية تستطيع الشركات المصنعة للسيارات أن تستخدمها في خطوط إنتاجها، بدءاً بالسيارات المنخفضة السعر وانتهاء بالسيارات الفارهة.

شهد العام الماضي قيام تحالف بين إنفيديا وشركة MediaTek التايوانية، وأفضى ذلك إلى تقديم مجموعة من الشرائح الإلكترونية المنخفضة التكلفة. وتعرف MediaTek بأنّها شركة رائدة في مجال توفير التكنولوجيا الضرورية لشاشات أنظمة المعلومات والترفيه التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد، وتستخدم عادة في المركبات المنخفضة السعر.

من المتوقع أن تشهد سوق السيارات الكهربائية المتنامية في الصين تنافساً كبيراً بين الشركات المصنعة للشرائح الإلكترونية، لا سيما أنّ شركات تصنيع السيارات الصينية تسارع إلى توفير أنظمة المعلومات والترفيه والقيادة الآلية في سياراتها.

كشف ويست أنّ إنتل لن تطالب شركات تصنيع السيارات باستخدام شرائح القيادة المتقدمة التي صممتها وحدة Mobileye السابقة؛ إذ تستطيع تلك الشركات أن تطلب من إنتل دمج شرائحها لتمكين وظائف معينة ضمن نظام إنتل، وذلك مقابل تكلفة أقل.

شارك المحتوى |
close icon