ليس إنستجرام فقط، تيك توك يخطط لتقديم اشتراك شهري مدفوع في خدماته

⬤ كشفت ميتا مؤخراً عن احتمال تقديم اشتراك مدفوع لخدماتها الأهم مثل إنستجرام للمشتركين الذين يرفضون الإعلانات الموجهة.

⬤ الآن يبدو أن تيك توك تعمل على أمر مشابه مع اقتراح اشتراك شهري بسعر 5 دولارات مقابل الاستخدام دون إعلانات.

⬤ سيمنع الاشتراك عرض الإعلانات من المنصة، لكنه لن يشمل النسبة المتزايدة من الإعلانات التي تظهر كمقاطع فيديو من صانعي محتوى مشاهير.

لا تتوقف شركات التكنولوجيا عن سعيها الحثيث لتعزيز إيراداتها المالية وجعلها أكثر استقراراً، والأمر كذلك أكثر للشركات التي تعتمد على إيرادات يصعب التنبؤ بها مثل الإعلانات. ويبدو أن منصة تيك توك مقبلة على أمر مشابه، إذ تشير الأخبار إلى نيتها إطلاق اشتراك مدفوع يتيح للمستخدمين مشاهدة الفيديوهات دون أي إعلانات.

مواضيع مشابهة

فقد أشار موقع Android Authority الإلكتروني إلى وجود كود برمجي في تطبيق تيك توك يفيد بأنّ الشركة توشك على تجربة فئة اشتراك مدفوع خالية من الإعلانات. وقال الموقع إنّ المشتركين بهذه الفئة قد يدفعون مبلغًا قدره 4.99 دولار أمريكي مقابل مشاهدة فيديوهات تيك توك بلا أي إعلانات مزعجة. ولا توجد حتى الآن أي شروط أخرى يتضمنها هذا الاشتراك.

وسرعان ما أكدت شركة تيك توك هذه الأخبار في تصريح لموقع TechCrunch، لكنها نوّهت إلى أن هذا المنتج مطروح فقط في سوق واحدة ناطقة بالإنكليزية خارج الولايات المتحدة الأمريكية. لكن الشركة رفضت التقارير الأولية التي ادعت أن الاشتراك قادم قريباً دون شك، بل أكدت أن هذه تجربة للخدمة وستبدأ على نطاق ضيق دون أي ضمانات لكونها ستتحول إلى خيار متاح للجميع.

وحسبما يبدو فإن هذا الاشتراك المدفوع يقتصر فقط على الإعلانات التي تعرضها منصة تيك توك، فلا يشمل إعلانات المؤثرين ولا حملاتهم التسويقية، وبذلك ربما تكون فائدة الاشتراك ضئيلة بمواجهة مستخدمي تيك توك البارزين ممن لم يكشفوا عن العلامات التجارية الراعية لحساباتهم وفيديوهاتهم. وعلى العموم تحقق منصة تيك توك معظم إيراداتها من الإعلانات، وهي بذلك كما مختلف منصات التواصل الاجتماعي الكبرى الأخرى تعمل على بدائل ممكنة لسوق الإعلانات الموجهة الذي عانى مؤخراً من تشريعات الخصوصية المتزايدة.

وتتزامن هذه الخطوة مع انخفاض قيمة منصة تيك توك قياسًا بالعام الماضي؛ فشركة ByteDance- وهي الشركة الأم لتيك توك- تعتزم إعادة شراء أسهمٍ من موظفين أمريكيين حاليين وسابقين بمبلغ يناهز 300 مليون دولار أمريكي. ووفق حسابات سعر السهم في الصفقة المقررة، يبلغ تقييم المنصة حوالي 223،5 مليار دولار أمريكي، وهو ما يشكل تراجعًا بنسبة 26% تقريبًا عن تقييم الشركة في صفقة مماثلة قيمت الشركة عند 300 مليار دولار تقريباً في العام الماضي. وتأتي هذه الخطوة كذلك في ظل بعض القيود التي تفرضها الولايات المتحدة الأمريكية على منصة تيك توك، وسط هواجس مزعومة بشأن تأثير السلطات الصينية عليها.  

شارك المحتوى |
close icon