مؤسس شركة Apple يعطي رأيه بأشهر تطبيقات الذكاء الاصطناعي: ChatGPT

⬤ ضمن مقابلة أخيرة، تحدث ستيف وزنياك، الشريك المؤسس لشركة Apple، عن رأيه بالذكاء الاصطناعي ChatGPT.

 

⬤ قال وزنياك أن روبوت المحادثة “مثير للإعجاب”، لكنه نصح بأخذ الحذر عند التعامل معه.

 

⬤ وزنياك هو واحد من أشهر الشخصيات المؤثرة في مجال الحوسبة، وكان أحد 3 شركاء مؤسسين لشركة Apple.

 

خلال الفترة الأخيرة، تصدر روبوت المحادثة القائم على الذكاء الاصطناعي، ChatGPT، العناوين ونتائج البحث. إذ وصلت المنصة إلى 100 مليون مستخدم خلال شهرين فقط من إطلاقها، وهو رقم قياسي يجعل ChatGPT أسرع منصات الإنترنت نمواً في التاريخ.

 

مواضيع مشابهة

في مقابلة أجراها مع شبكة CNBC، عبر مؤسس شركة ابل، ستيف وزنياك، عن رأيه بالمنصة الجديدة وتأثيراتها وكيفية التعامل معها. وبالطبع كان أول آراء وزنياك المختصرة هو أن المنصة التي تنتج النصوص بطريقة بشرية مقنعة هي “مثيرة للإعجاب للغاية”.

 

أضاف وزنياك أن المنصة مفيدة للبشر، لكنه سرعان ما حذر من أن هذا النوع من المنصات يمكن أن يرتكب أخطاء جسيمة. وقال: “المشكلة هي أنها [منصة ChatGPT] تؤدي أموراً جيدة لنا، لكن من الممكن لها ارتكاب أخطاء شنيعة عبر عدم فهم الماهية الإنسانية.”

 

أكمل وزنياك إجابته بربط الأمر مع القيادة الذاتية للسيارات والتي عبر عن شكوكه بشأنها وبأن الذكاء الاصطناعي لا يستطيع استبدال السائقين البشر، في الوقت الحالي على الأقل. وقال: “الأمر أشبه بكونك تقود سيارة، وأنت تدرك ما الذي ستفعله السيارات الأخرى، وذلك لأنك إنسان.”

 

مؤخراً، كان ChatGPT قد بدأ “سباق تسلح” في مجال الذكاء الاصطناعي. إذ قاد النجاح الهائل للمنصة إلى جذب حوالي 10 مليارات دولار من الاستثمارات الإضافية إلى الشركة المطورة له من مايكروسوفت، كما بدأت عدة شركات بالعمل على بدائل وخدمات منافسة. وبينما كانت جوجل تتمتع بالمكان الأفضل للمنافسة ربما، فقد عانت الشركة من عقبة كبرى لدى تسرعها بالكشف عن منتج الذكاء الاصطناعي الخاص بها، والذي يحمل اسم Bard، وكشفت المواد الإعلانية كونه ميالاً لتقديم إجابات خاطئة مما أدى لتهاوي سهم الشركة وتبخر أكثر من 120 مليار دولار من قيمتها في يوم واحد.

 

يذكر أن وزنياك هو شخصية شديدة الأهمية في عالم التقنية، وبالأخص في الناحية البرمجية والتطويرية. إذ كان وزنياك واحداً من ثلاثة شركاء مؤسسين لشركة ابل، وبقي إلى جانب ستيف جوبز أثناء تأسيس الشركة وساهم ببناء نجاحاتها الأولية الكبيرة عبر عمله على منتجاتها.

شارك المحتوى |
close icon