مؤسس OpenAI ورئيس TikTok في قائمة أكثر 100 شخصية تأثيراً للمرة الأولى

⬤ ظهر كل من مؤسس شركة OpenAI والرئيس التنفيذي لمنصة TikTok ضمن قائمة أكثر الأشخاص تأثيراً من مجلة Time.

 

⬤ حقق مؤسس شركة AI شهرة واسعة على خلفية طرح الذكاء الاصطناعي ChatGPT ونجاحه الهائل.

 

⬤ أتت شهرة الرئيس التنفيذي لـ TikTok بعد شهادته أمام الكونجرس الأمريكي ضمن مناقشات حظر التطبيق.

 

نشرت مجلة تايم الأمريكية قائمتها السنوية لأكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم، وكما العادة تضمنت القائمة عدة شخصيات تقنية بالنظر إلى أهمية المجال. لكن وبينما غابت أسماء قادة شركات مثل جوجل ومايكروسوفت وابل عن القائمة، فقد تضمنت وجوهاً جديدة منها مؤسس ورئيس شركة OpenAI سام آلتمان (Sam Altman) وشو زي تشو (Shou Zi Chew) الرئيس التنفيذي لمنصة تيك توك.

 

كان كل من القائدين التقنيين تحت الأضواء خلال العام الماضي؛ فقد أطلقت شركة OpenAI روبوت المحادثة الآلية ChatGPT الذي أحدث ضجة عالمية واسعة النطاق. أما منصة تيك توك فقد تعرضت للحظر على الهواتف الحكومية في العديد من البلدان وهي عرضة للحظر الكامل حتى في حال مرور بعض التشريعات في الولايات المتحدة.

 

مواضيع مشابهة

أتت شهرة شو من حضوره أمام الكونجرس الأمريكي للإجابة عن الأسئلة بخصوص مسائل الخصوصية في تطبيق تيك توك، والتي كانت واحدة من أشد الجلسات توتراً. وكانت الجلسة على خلفية جهود من الإدارة الأمريكية لحظر التطبيق بشكل جزئي أو حتى كلي في حال لم يخرج تيك توك من ملكية شركة ByteDance الصينية.

 

من الناحية الأخرى، كان سام ألتمان معروفاً نسبياً في السابق، لكنه صعد إلى مستوى شهرة كبير على خلفية نجاح روبوت المحادثة ChatGPT الذي سرعان ما أصبح أسرع منصات الإنترنت نمواً حتى الآن.

 

كان آلتمان طوال الشهور الماضية تحت المجهر؛ فروبوت المحادثة ChatGPT تلقى مديحاً جزيلاً على تطوره واستعمالاته المفيدة، غير أنه تعرّض للتشكيك مؤخراً بسبب دعوى الانتحال الفكري، أو نشر المعلومات المضللة أو التخوف من زيادة قدراته بحيث يصعب السيطرة عليها مستقبلاً. وسبق لألف شخصية بارزة في مجال الذكاء الاصطناعي، منهم إيلون ماسك الشريك المؤسس لشركة OpenAI، أن وقعوا خطاباً مفتوحاً يدعون فيه إلى إيقاف تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي القوية لمدة مؤقتة.

 

ولم يكن آلتمان نفسه بمعزل عن هذه المخاوف والهواجس؛ إذ أعرب صراحة عن تخوف شركة OpenAI من الإمكانات الكثيرة للذكاء الاصطناعي. وقال في تعليق سابق عن هذه المسألة إنّ السيناريو الأمثل لقدرات الذكاء الاصطناعي هو “أمر مذهل لدرجة يصعب تصديقها”، بيد أنه أشار في الوقت عينه إلى خشيته أن يكون السيناريو الأسوء هو “أفول البشر جميعاً”.

 

يذكر أن مالك تويتر الحالي والرئيس التنفيذي لكل من شركتي Tesla وSpaceX، إيلون ماسك، كان قد ظهر في هذه النسخة من القائمة أيضاً، لكنه لم يتصدرها هذه المرة.

شارك المحتوى |
close icon