ماسك: الذكاء الاصطناعي سيتفوق على الذكاء البشري في العام المقبل

⬤ قال الملياردير إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة Tesla، أن الذكاء الاصطناعي سيسبق البشري العام المقبل أو في 2026.

⬤ قال ماسك في مقابلة أخيرة أن الكهرباء هي الحاجز الأساسي أمام تطوير الذكاء الاصطناعي بشكل أكبر.

⬤ علق ماسك كذلك على معاناة شركته، Tesla، من صعوبة المنافسة مع شركات السيارات الكهربائية الصينية.

عاد إيلون ماسك مجدداً للإدلاء بعض التوقعات الجريئة بشأن الذكاء الاصطناعي. حيث ادّعى الملياردير والرئيس التنفيذي لشركة Tesla، في مقابلة على مساحة على شبكة X، أن مهندسي الذكاء الاصطناعي سيكونون قادرين على تطوير نموذج أكثر ذكاءً من أذكى إنسان في العام المقبل أو بحلول عام 2026 على أقصى تقدير.

وفي مناقشة مع نيكولاي تانجن، الرئيس التنفيذي للبنك النرويجي (البنك المركزي وصندوق الثروة السيادي النرويجي)، وهو أكبر صندوق ثروة سيادية في العالم، تحدث ماسك عن القيود التي تواجه الذكاء الاصطناعي، مشيراً بشكل خاص إلى توفر الكهرباء كعامل حاسم في عملية الارتقاء بالذكاء الاصطناعي للمستوى التالي.

مواضيع مشابهة

تحدث قطب التكنولوجيا أيضاً عن الإصدار القادم من Grok، روبوت المحادثة الآلي الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي من شركته الناشئة xAI، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن يتم الانتهاء من تدريب الإصدار التالي بحلول شهر مايو، وشدد على أهمية توفير الكهرباء بشكل أفضل لكامل الشركات المُصنّعة لتطوير الذكاء الاصطناعي بشكل أفضل خلال الفترة المقبلة.

كما أعرب ماسك، الذي شارك في تأسيس شركة OpenAI، عن إحباطه بسبب عدم وجود شرائح متطورة بالشكل الكافي من أجل تدريب نموذج الإصدار الثاني من Grok، والذي يُقال إنه يتطلب حوالي 20 ألف وحدة معالجة رسومات Nvidia H100، وأشار ماسك إلى أن إصدارات Grok المستقبلية ستتطلب المزيد من الموارد، مُقدراً أن Grok 3 وما بعده سيحتاج إلى 100 ألف شريحة Nvidia H100 على الأقل.

بالإضافة إلى مناقشة مستقبل الذكاء الاصطناعي، تطرق ماسك إلى سوق السيارات الكهربائية، معترفاً بأن الشركات الصينية تُمثّل منافسة هائلة لشركة Tesla. وحذر من أنه بدون الالتزام بالقواعد التجارية الدولية بشأن المنافسة ومنع الاحتكار، يمكن للمنافسين الصينيين أن يكتسحوا نظرائهم العالميين.

وفيما يتعلق بقضايا العمل، تحدث ماسك عن الإضراب النقابي الأخير في السويد ضد شركة Tesla بسبب أوضاع العمل المتردية في مصانع الشركة، مشيراً إلى أن الوضع قد هدأ نوعاً ما في الفترة الماضية وأنه قد تم الاستجابة لأبرز مطالب اتحاد العمال السويدي.

تقدم تصريحات ماسك الأخيرة نظرة ثاقبة لوجهة نظره حول المسار المستقبلي لتطوير الذكاء الاصطناعي، والتحديات التي تواجهها شركة Tesla في سوق السيارات الكهربائية، وتعامل الشركة مع النزاعات العمالية.

شارك المحتوى |
close icon