ماسك يتحدى OpenAI التي ساهم بتأسيسها بإطلاق شركة ذكاء اصطناعي جديدة، xAI

⬤ أعلن إيلون ماسك إطلاق شركة ناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي باسم xAI يقول أنها تركز على الأمان.

⬤ قال ماسك أنه يتوقع أن تطور شركته ذكاءً اصطناعياً متفوقاً على الذكاء البشري في غضون 5 إلى 6 سنوات.

⬤ سبق أن كان ماسك أحد مؤسسي OpenAI التي طورت ChatGPT، لكنه تركها وسط خلافات كبيرة مع الإدارة.

بعد تلميحات عدة، أعلن إيلون ماسك عن إطلاقه لشركته الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي xAI. فسبق أن أفصح ماسك عن نيته لتطوير روبوت محادثة ينافس ChatGPT الذي طورته شركة OpenAI؛ وهي شركة شارك ماسك في تأسيسها لكنه استقال من مجلس إدارتها في عام 2018.

سيترأس ماسك شركة xAI، وقد قام بالفعل بتوظيف فريق من مهندسين سابقين لعمالقة التقنية التي يأمل في تحديها. ووفقاً لموقع الشركة الإلكتروني، xAI منفصلة عن مجموعة شركات X Corp التي يملكها ماسك، لكنها ستتعاون مع شركات تويتر وتسلا وغيرها.

مواضيع مشابهة

قد يبدو قرار ماسك غريباً بالنظر إلى مطالباته المتكررة بتوقيف تطوير الذكاء الاصطناعي مؤقتاً وتنظيمه، وإعرابه عن مخاوفه من تسبب الذكاء الاصطناعي “بدمار حضاري”. لكن أوضح ماسك هدف الشركة الناشئة قائلاً إنها تخطط لتطوير ذكاء اصطناعي أكثر أماناً. وقال إنها ستسعى إلى تطوير ذكاء اصطناعي “فضولي لأقصى الحدود” بدلاً من برمجته أو تدريبه مباشرة على الالتزام بالأخلاقيات البشرية.

إذ قال ماسك: “أفضل ما يمكنني الوصول إليه من ناحية أمان الذكاء الاصطناعي هو جعله يحاول أن يفهم حقيقية الكون. فأعتقد أنه سيحافظ على البشرية لأن البشرية ستثير فضوله أكثر من عدمها.” كما توقع ماسك أن تطور xAI ذكاءً اصطناعياً خارقاً، أي ذكاء اصطناعي أذكى من البشر، في غضون خمس أو ست سنوات.

يتماشى هذا مع تصريح ماسك في أبريل أنه سيطلق TruthGPT، روبوت محادثة بالذكاء الاصطناعي يركز على البحث عن الحقيقة لأقصى الحدود ويحاول فهم طبيعة الكون، لينافس روبوتي ChatGPT الخاص بشركة OpenAI وBard التابع لشركة جوجل.

يضم فريق موظفي xAI إيغور بابوشكين، مهندس سابق في شركة الذكاء الاصطناعي التابعة لجوجل DeepMind؛ وتوني وو، موظف سابق في جوجل؛ وكريستيان زيجيدي، باحث سابق لدى جوجل؛ وجريج يانج، موظف سابق لدى مايكروسوفت. كما سيستشير الفريق دان هندريكس، مدير مركز أمان الذكاء الاصطناعي وخبير في مخاطر الذكاء الاصطناعي.

وفق إيداع حكومي، قام إيلون ماسك بتسجيل شركة اسمها X.AI Corp في مارس في ولاية نيفادا الأمريكية. ووفق التسجيل، يعد ماسك مدير الشركة الوحيد مع كون جاريد بيرشال، مدير مكتب عائلة ماسك، سكرتيراً. وتقوم الشركة الآن بتوظيف مهندسين وباحثين خبيرين في وادي السيليكون.

شارك المحتوى |
close icon