مايكروسوفت تتبوأ عرش أكثر الشركات قيمةً في العالم

⬤ أصبحت مايكروسوفت يوم الجمعة الفائت أكثر شركات العالم قيمة سوقية بعدما بلغت قيمتها 2.89 تريليون دولار أمريكي. 

⬤ يرى بعض الخبراء أن هذا النجاح سببه استثمار مايركوسوفت في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي ودمجها في منتجاتها المختلفة. 

⬤ أضافت مايكروسوفت برنامج المحادثة الآلي إلى محرك Bing، ثم إلى نظام التشغيل ويندوز وبعض التطبيقات الإنتاجية. 

أصبحت شركة مايكروسوفت يوم الجمعة بتاريخ 12 يناير الحالي أكثر الشركات قيمة في العالم، وذلك بعدما ارتفعت قيمتها السوقية بأكثر من تريليون دولار أمريكي خلال عام 2023. ففي نهاية يوم الجمعة، بلغت القيمة السوقية لشركة مايكروسوفت 2.89 تريليون دولار أمريكي وفقاً لوكالة بلومبرج. 

يرجع هذا النجاح الكبير لشركة مايكروسوفت إلى الذكاء الاصطناعي الذي هيمن على مجال التكنولوجيا خلال العام الماضي؛ إذ يبدو أنّ الشركات التي جعلت الذكاء الاصطناعي في طليعة اهتماماتها حققت نتائج مميزة. فعلى سبيل المثال ارتفعت القيمة السوقية المجتمعة لشركات مايكروسوفت، وإنفيديا، وAlphabet (الشركة الأم لجوجل) بنحو 2.5 تريليون دولار أمريكي خلال عام 2023.

مواضيع مشابهة

في هذا الصدد يعلق براد ريباك، وهو محلل في بنك Stifel الاستثماري: «يرجع هذا التفوق إلى الذكاء الاصطناعي التوليدي، فهو ذو أثر بارز وواضح في جميع أعمال شركة مايكروسوفت».

ساهم ساتيا ناديلا، الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت، في تعزيز أعمالها طوال السنين الماضية منذ توليه منصبه عام 2014؛ إذ أعاد تركيزها صوب مجال الحوسبة السحابية المتنامي، وحولها إلى منافس قوي لشركة أمازون الرائدة في هذا المجال.

كذلك بادر ناديلا إلى التوجه صوب تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، ففي عام 2019 قامت مايكروسوفت بأولى استثماراتها في شركة OpenAI المطورة لروبوت المحادثة الآلي ChatGPT المدعوم بالذكاء الاصطناعي. وابدى ناديلا إعجابه على وجه الخصوص بنموذج GPT-4 لدى شركة OpenAI، فسارع منذ عام 2022 إلى حث مايكروسوفت على إضافة الذكاء الاصطناعي التوليدي إلى منتجاتها.

أضافت مايكروسوفت برنامج المحادثة الآلي إلى محرك البحث Bing، ثم أضافته لاحقاً إلى نظام التشغيل ويندوز وبعض التطبيقات الإنتاجية مثل Excel وOutlook. كذلك أتاحت مايكروسوفت أنظمة الذكاء الاصطناعي من شركة OpenAI لعملاء Azure، وهي منتج الحوسبة السحابية الرائد من شركة مايكروسوفت.

سرعان ما كشفت النتائج المالية لشركة مايكروسوفت عن تنامي إيراداتها؛ إذ ساهم الذكاء الاصطناعي التوليدي بنسبة 3% من نمو Azure خلال الأشهر الثلاثة التي انتهت بحلول شهر سبتمبر عام 2023. أما في شهر نوفمبر اللاحق، فقد انطلق عرض استخدام الذكاء الاصطناعي مقابل 30 دولاراً أمريكياً شهرياً في برامج الإنتاجية التابعة للشركة.

شارك المحتوى |
close icon