مايكروسوفت تعلن عن ويندوز 8.1

خلال مؤتمر Build للمطورين في مدينة سان فرانسيسكو، قامت مايكروسوفت بالإعلان عن النسخة التجريبية من نظام التشغيل ويندوز 8.1. و يحمل التحديث الجديد عدداً من الميزات و التحسينات على نسخة ويندوز 8، على أن يتم إطلاق النسخة النهائية من التحديث لاحقاً خلال العام الحالي.

 

و تضمن التحديث الجديد مجموعة من التغييرات الداخلية على نظام التشغيل، بالإضافة إلى تعديلات على الواجهات و تحديثات على بعض أبرز تطبيقات مايكروسوفت.

 

و قالت مايكروسوفت أنها أخذت بعين الاعتبار جميع الملاحظات و الإقتراحات التي حصلت عليها من المستخدمين أثناء تطويرها لنسخة ويندوز 8.1، و حاولت حل المشاكل التي واجهت المستخدمين مع الواجهات الجديدة. و من أبرز التغييرات على نظام التشغيل هي إعادة زر قائمة “إبدأ” إلى الزاوية اليسرى السفلى من الواجهة، و قد كان إلغاء هذا الزر في نسخة ويندوز 8 من بين أبرز المشاكل التي اشتكى منها مستخدمو ويندوز 8. و رغم أن الشركة لم تقم بإعادة قائمة “إبدأ” بنفس التصميم القديم الموجود في ويندوز 7، إلا أن القائمة الجديدة في ويندوز 8.1 تتضمن معظم الخيارات المعتادة، كما أن الضغط على القائمة بالزر الأيمن للفأرة يتيح الوصول إلى إعدادات لوحة التحكم و فتح مدير المهام و القيام بالبحث و غير ذلك من الأدوات. كما يتوفر في أسفل القائمة خيار إغلاق أو إعادة تشغيل الكمبيوتر من القائمة مباشرةً، و هو ما يتطلب في ويندوز 8 القيام بخطوات عديدة للوصول إليه.

 

كما تضمنت النسخة التجريبية من ويندوز 8.1 خياراً يتيح إعداد نظام التشغيل للإقلاع مباشرةً إلى واجهة سطح المكتب دون المرور الإجباري بواجهة “ميترو” لدى تشغيل الكمبيوتر كما هو الحال في ويندوز 8، وهذه كانت كذلك واحدة من أبرز المشاكل التي اشتكى منها المستخدمون في نسخة ويندوز 8.

 

مواضيع مشابهة

و أضافت مايكروسوفت تحسينات مُلفتة إلى خاصية البحث في النسخة التجريبية من ويندوز 8.1. الآن و عند البحث عن عبارة معينة، سيتم جلب النتائج من مصادر عديدة بما في ذلك الملفات المخزنة على جهاز الكمبيوتر، و الملفات المخزنة في خدمة “سكاي درايف” السحابية، و التطبيقات، و عبر الويب. و عند البحث عن الشخصيات الشهيرة، مثل الممثلين و الموسيقيين و الرياضيين و غير ذلك، تقوم خاصية البحث الجديدة بعرض النتيجة ضمن شاشة مميزة تتضمن صورة كبيرة للشخصية التي تم البحث عنها، مع بعض عناوين الأغاني أو الأفلام أو مقاطع الفيديو الخاصة بهذه الشخصية، بالإضافة إلى نتائج البحث التقليدية عبر الويب.

 

و من الميزات التي شهدت تحسيناً في ويندوز 8.1، هي إمكانية صف و تشغيل التطبيقات المتعددة جنباً إلى جنب على الشاشة بواسطة خاصية Snap التي أصبحت تدعم الآن تشغيل ما يصل إلى أربعة تطبيقات على الشاشة الواحدة، كما تتيح الخدمة الآن تشغيل ثمانية تطبيقات في وقت واحد على شاشتين، و ذلك على فرض أن الشاشات تمتلك الدقة الكافية لذلك.

 

و شهد تطبيق الكاميرا تحسينات كبيرة في هذه النسخة. بينما كان يتيح التطبيق في ويندوز 8 خيار قص الصور فقط، أضافت مايكروسوفت في ويندوز 8.1 مجموعة كبيرة من خيارات تحرير الصور مثل تحسين الألوان و تعديل الإضاءة و التضاد و إصلاح تأثير العين الحمراء و تطبيق مجموعة من المرشحات لتحسين الصور.

 

قامت مايكروسوفت كذلك بإدخال تحسينات ملحوظة على متجر تطبيقات ويندوز من حيث طريقة العرض، إذ أصبحت الصفحة الرئيسية للمتجر مخصصة للترويج لأبرز و أحدث التطبيقات عبر صور و عناوين كبيرة، بدل طريقة العرض القديمة التي تركز على تصنيف التطبيقات وفقاً لأقسام متعددة. كما أصبحت خانة البحث متوفرة بشكل دائم في جميع واجهات التطبيق لتسهيل عملية البحث، كما أصبح المتجر يدعم التحديث التلقائي للتطبيقات في الخلفية، كما وعدت مايكروسوفت بتحسين تجربة الشراء ضمن التطبيقات و دعم بطاقات الهدايا مسبقة الدفع للشراء من المتجر.
 

شارك المحتوى |
close icon