ما هو افضل نظام تشغيل الهواتف الذكية .. أنظمة قد تكون لم تسمع بها من قبل

ما هو افضل نظام تشغيل الهواتف الذكية، سؤال يتبادر في أذهان العديد من المستخدمين حيث يعتبر نظام التشغيل (OS) عنصر رئيسي من خلاله تتحدد تجربة المستخدم والميزات التي سيحصل عليها والنظام البيئي والأداء العام للهاتف الذكي، وعلى الرغم من أن الايفون والاندرويد قد احكما قبضتهما على السوق إلا أن هناك خيارات أخرى بديلة ولنتعرف خلال السطور التالية على افضل نظام تشغيل الهواتف الذكية هذا العام.

افضل نظام تشغيل الهواتف الذكية

افضل نظام تشغيل الهواتف الذكية

إذا كنت بحاجة لشراء هاتف جديد أو إذا كنت ترغب في مبادلة هاتفك بآخر مع صديق لك، سوف تجد خيارين، الكثير من الهواتف بنظام الأندرويد وعدد قليل جدا بهواتف الآيفون. حيث يعتبر الاندرويد خيارا شائعا حيث أنه أكثر مرونة وهو مدعوم من قبل شركات هواتف كثيرة مثل سامسونج وهواوي وشاومي وون بلس وغيرهم، وهذا هو سر تفوق الأندرويد، وعلى الجانب الآخر، الآيفون الذي يعمل بنظام تشغيل خاص به وهو iOS تقوم آبل بتطويره وتقييده ليعمل فقط على هواتفها الذكية كما أن حديقتها المسورة تمنع التطبيقات والشركات الأخرى من التكامل مع هاتفها الذكي ولهذا يعد الآيفون أفضل من حيث الحماية.

ومع تطور أنظمة التشغيل، لم يعد الأندرويد فريسة سهلة للهاكرز بل تم معالجة العديد من الثغرات وأصبح الآيفون الذي كان مثالا للحماية والقوة، ملاذ القراصنة الذين يبحثون عن مجد شخصي أو مادي ولكن التطور المستمر ساهم في أن يكون كلا النظامين محصنين بنسبة كبيرة من الإختراقات والهجمات المختلفة. لذا يمكن القول بأن افضل نظام تشغيل الهواتف الذكية هو الذي يُلبي احتياجاتك ويوفر لك تجربة استخدام رائعة مع حماية عالية وتحديثات مستمرة.

أنظمة تشغيل الهواتف الذكية PDF

أنظمة تشغيل الهواتف الذكية PDF

يمكننا التعرف على أشهر أنظمة تشغيل الهواتف الذكية التي تم انتشارها على مستوى العالم من خلال الآتي:

  • نظام الاندرويد.
  • نظام ios (نظام هواتف الآيفون).
  • نظام مايكروسوفت ويندوز فون.

ومن الجدير بالذكر أن الاستخدام حول العالم من حيث الأغلبية يصنف الاندرويد في المركز الأول ويليه نظام ios ثم نظام ميكروسوفت ويندوز.

نظام تشغيل الهواتف القديمة

هناك الكثير من الأنظمة القديمة التي تم ظهروها قبل ظهور الأنظمة الثلاثة الحديثة (نظام الاندرويد – نظام ios – نظام مايكروسوفت ويندوز فون)، ومن أشهر الأنظمة التي سبقت تلك الأنظمة نظام “سيمبيان” وهو نظام تم استخدامه قديما منذ سنوت عديدة في أجهزة الهواتف الشهيرة نوكيا.

ولقد تم اندثار ذلك النظام واختفائه بشكل تدريجي لاعتماده على تقنيات قديمة وغير محدثة، كما يسهل اختراقها من الكثير من التطبيقات أو البرامج لسهولة، ولذلك تم إحلال نظام الاندرويد قبل صناعة هواتف الآيفون ومن بعدها بدأت الأنظمة الحديثة في تداول حتى تم اختفائه تماما. 

نظام تشغيل هواتف غير أندرويد

بعد تعرفنا على افضل نظام تشغيل الهواتف الذكية يمكننا التعرف على أهم مزايا نظام تشغيل الاندرويد وسر استخدامه بنسبة كبيرة على مستوى العالم من خلال الآتي:

  • أولًا: هو نظام يتم تشغيله على فئة كبيرة من الهواتف مما يسهل إيجاد تحديثاته والتعرف على مزاياه على كل هاتف تقوم باستخدامه فهو ليس بنظام معقد.
  • ثانيًا: من الأنظمة التي توفر التحديث الجديد لك على نظام الهاتف فلست بحاجة إلى زيارة مراكز صيانة أو الدخول عبر أي منصات لتنزيل التحديث الجديدة، حيث يمكنك تحديثه خلال دقائق من جهازك بمجرد الاتصال بالإنترنت.
  • ثالثًا: هو نظام مثالي يوفر لك كافية الأدوات التي تمكنك من استخدام البرامج والتطبيقات الحديثة بمختلف أنواعها وصيغها، كما إنه مدعم بوجود متجر جوجل الذي يوفر لك ملايين التطبيقات من كل مكان في العالم بلغات وتصنيفات مختلفة.

من نظام تشغيل الهواتف الذكية؟

هو النظام المسؤول عن تشغيل الهاتف وتيسير استخدام البرامج والتطبيقات والإعدادات الأساسية في كل هاتف محمول والتي تشمل (ارسال وإستلام الرسائل – اجراءالمكالمات الهاتفية – التقاط الصور وتسجيل الفيديوهات – تشغيل البرامج والتطبيقات).

ما هو نظام التشغيل الاكثر انتشارا؟

ما هو نظام التشغيل الاكثر انتشارا؟

قد يكون هناك العديد من أنظمة التشغيل الخاصة بالهواتف الذكية، لكن العالم يُفضل نظامين لا ثالث لهما وهما الاندرويد والايفون. ووفقا لشركة أبحاث السوق ستاتيستا، يهيمن نظام الاندرويد على معظم الهواتف الذكية في العالم من خلال حصة سوقية تبلغ 70.1%. ويرجع ذلك لتوافر الكثير من فئات الهواتف المحمولة الداعمة لذلك النظام، يليله نظام تشغيل الآيفون (iOS) الخاص بشركة آبل وتبلغ حصته 29.2%. وهكذا يعتبر الأندرويد نظام التشغيل الاكثر انتشار على الكوكب.

وبذلك نكون قد تعرفنا على افضل نظام تشغيل الهواتف الذكية ومزاياه والاستخدامات الأساسية لنظام التشغيل على الهواتف المحمولة والأنظمة الأقدم من حيث الصناعة والانتشار.

شارك المحتوى |
close icon