ما هو التصوير الفوتوغرافي و ما هي اهدافه

 

في هذا المقال سنتحدث عن التصوير الفوتوغرافي مع العديد من النصائح والاقتراحات للمبتدئين و لتحسن مهاراتك إلى أقصى حد ممكن.و بقدر ما هو مهم يمكن أن يكون التصوير الفوتوغرافي معقدًا جدا. و لذلك ما الذي يفصل بين الصور الملهمة والعادية وكيف يمكنك تحسين جودة صورك؟

  

تعريف التصوير الفوتوغرافي

التصوير الضوئي أو التصوير الفوتوغرافي هو فن التقاط الضوء بالكاميرا عادةً عبر مستشعر رقمي أو فيلم لإنشاء صورة و يمكنك تصوير الأطوال الموجية للضوء غير المرئية للعين البشرية باستخدام معدات الكاميرا المناسبة بما في ذلك الأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء وموجات الراديو.

  

هل تحتاج إلى كاميرا مخصصة للتصوير؟

يعتقد الكثير من الناس اليوم أن هواتفهم جيدة بما يكفي للتصوير الفوتوغرافي ولا يحتاجون إلى شراء كاميرا خاصة و بالنسبة لمعظم الناس فإن الكاميرا المخصصة هي مبالغة.

 

الهواتف أفضل من الكاميرات لتلبية احتياجات معظم الناس فهي أسرع وأسهل في الاستخدام ناهيك عن تكاملها السلس مع وسائل التواصل الاجتماعي و من المنطقي فقط شراء كاميرا مخصصة إذا لم يكن هاتفك جيدًا بما يكفي للصور التي تريدها مثل تصوير الألعاب الرياضية أو بيئات الإضاءة المنخفضة أو إذا كنت مهتمًا بشكل خاص بالتصوير كهواية.

 

إذا كان لديك اي كاميرا وخاصة كاميرا الهاتف الخلوي فلديك ما تحتاجه للتصوير الفوتوغرافي وإذا كانت لديك كاميرا أكثر تقدمًا ، مثل الكاميرا ذات العدسة الأحادية العاكسة (DSLR) أو الكاميرا غير المزودة بمرآة فكل ما تبقى هو تعلم كيفية استخدامها.

 

ما هو الحد الأدنى من الأدوات للتصوير الفوتوغرافي؟

 

إذا اشتريت كاميرا مخصصة فاختر واحدة ذات عدسات قابلة للتبديل حتى تتمكن من تجربة أنواع مختلفة من التصوير الفوتوغرافي بسهولة أكبر ولكن يوجد بعض النقاط التي نريد أن نسلط عليها الضوء

 

العدسات.

للتصوير اليومي ، ابدأ بعدسة زوم قياسية مثل 24-70 مم أو 18-55 مم و للتصوير الفوتوغرافي للصور الشخصية ، اختر عدسة أساسية (عدسة لا تقوم بالتكبير / التصغير) بمقاس 35 مم أو 50 مم أو 85 مم و للتصوير أثناء ممارسة الرياضة استخدم عدسة تقريب. و للتصوير عن قُرب اشتر عدسة ماكرو مخصصة. وهكذا فالعدسات مهمة أكثر من أي جهاز آخر لأنها تحدد الصور التي يمكنك التقاطها في المقام الأول.

 

برامج تعديل الصور.

بطريقة أو بأخرى ، تحتاج إلى تعديل صورك و لا بأس أن تبدأ بالبرامج الموجودة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، أو البرامج التي تأتي مع الكاميرا. ولكن على المدى الطويل فان البرنامج المخصص أفضل مثل برنامج Adobe Lightroom و Photoshop الذين يمكنك الاشتراك فيهما مقابل 21 دولار شهريًا أو يمكنك شراء برنامج مستقل من شركة أخرى إذا كنت تفضل ذلك و هناك الكثير من الخيارات و مهما كان ما تختاره التزم به لفترة من الوقت ،وستتعلمه جيدًا.

 

كل شيء آخر اختياري ، ولكن يمكن أن يكون مفيدًا جدًا:

  1. حامل ثلاثي القوائم. أفضل شيء لمصور المناظر الطبيعية. 

  2. الحقيبة. احصل على حقيبة كتف للتصوير الفوتوغرافي في الشوارع وحقيبة للتصوير الفوتوغرافي في الاستوديو وحقيبة ظهر للمشي لمسافات طويلة لتصوير المناظر الطبيعية ، وما إلى ذلك.

  3. بطاقات الذاكرة. اختر شيئًا في نطاق 64-128 جيجابايت للبدء و اختر بطاقة سريعة (تقاس بالميغا بايت / ثانية) لأنك إذا قمت بالتقاط مجموعات من الصور سيتم التعرف على الصور بشكل أسرع.

  4. بطاريات اضافية. احصل على بطارية احتياطية واحدة على الأقل للبدء ويفضل أن تكون بطاريتين و عادةً ما تكون البطاريات التي لا تحمل علامة تجارية أرخص على الرغم من أنها قد لا تدوم طويلاً أو تحافظ على التوافق مع الكاميرات المستقبلية.

  5. فلتر استقطاب. هذا شيء مهم خاصة لمصوري المناظر الطبيعية. لا تشتر فلتر رخيص أو يضر بجودة صورتك. نوصي باستخدام فلتر B + W Kaesemann

  6. فلاش. يمكن أن تكون الفلاش باهظ الثمن وقد تحتاج إلى شراء جهاز إرسال وجهاز استقبال منفصلين إذا كنت تريد استخدام الفلاش خارج الكاميرا ولكن بالنسبة لأنواع مثل التصوير الفوتوغرافي للصور الشخصية أو التصوير الفوتوغرافي فهي لا غنى عنها.

  7. أفضل شاشة كمبيوتر: يعد جهاز معايرة الألوان مفيدًا أيضًا ، لذا فأنت تعلم أنك تقوم بتحرير الألوان “الصحيحة”.

  8. أدوات تنظيف. العنصر العلوي عبارة عن قطعة قماش من الألياف الدقيقة للحفاظ على نظافة الجزء الأمامي من العدسة.لذلك اشتر منفاخ لإزالة الغبار من مستشعر الكاميرا بسهولة أكبر.

  9. معدات أخرى. يوجد عدد لا يحصى من ملحقات التصوير الفوتوغرافي الأخرى بدءًا من إصدارات الغالق عن بُعد إلى ملحقات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) والطابعات والمزيد و بمرور الوقت ستعرف إذا كنت بحاجة إلى واحد ام لا.

 

إعدادات الكاميرا الأساسية التي يجب أن تعرفها

 

تحتوي الكاميرا على عشرات الأزرار وخيارات القائمة لكن كيف تفهم كل هذه الخيارات؟ وكيف تفعل ذلك بسرعة ؟

 

ليس الأمر سهلاً ، لكنه ليس بالصعوبة التي قد تظنها فمعظم خيارات القائمة عبارة عن أشياء ستقوم بتعيينها مرة واحدة فقط ثم نادرًا ما تلمسها مرة أخرى أو لا تلمسها أبدًا و لا يلزم تغيير سوى عدد قليل من الإعدادات بشكل متكرر

أهم ثلاثة إعدادات تسمى سرعة الغالق وفتحة العدسة و ISO و هذه الإعدادات تتحكم في سطوع صورتك و بعبارة أخرى يجلب كل منها “آثاره الجانبية” على الصورة. لذلك من أسرار فن التصوير الفوتوغرافي أن تعرف بالضبط كيفية تحقيق التوازن بين هذه الإعدادات في صورة معينة.

  1. سرعة الغالق: مقدار الوقت الذي يتعرض فيه مستشعر الكاميرا للعالم الخارجي أثناء التقاط صورة. 

  2. فتحة العدسة: تمثل صماما في العدسة يمكن فتحه وإغلاقه للسماح بدخول كميات مختلفة من الضوء. 

  3. ISO: أكثر تعقيدًا من الناحية الفنية ولكنه يشبه حساسية الفيلم لالتقاط الصور في ظروف الإضاءة المختلفة و يشبه أيضًا تفتيح أو تعتيم الصورة في مرحلة ما بعد المعالجة. 

 

الأسئلة الشائعة حول التصوير الفوتوغرافي

 

هذا الدليل متعدد الفصول ويتحدث حول التقاط صور جيدة ولكن قد تجد أنه يمكن الإجابة على بعض أكبر الأسئلة الخاصة بك بسرعة أكبر لذلك إليك الأسئلة الشائعة حول التصوير الفوتوغرافي مع بعض الأسئلة التي نسمعها طوال الوقت:

 

ما هي أهداف التصوير الفوتوغرافي؟

مواضيع مشابهة

يمكن أن يختلف الغرض من التصوير الفوتوغرافي اعتمادًا على ما يحاول المصور تحقيقه. على سبيل المثال يلتقط مصورو الأفلام الوثائقية والأخبار صوراً لغرض تقديم سرد مفصل للأحداث الفعلية بينما يهدف المصورون الهواة إلى التقاط لحظات الحياة مع عائلاتهم وأصدقائهم.

 

ما هي أنواع التصوير؟

هناك العديد من أنواع التصوير المختلفة ، مثل المناظر الطبيعية والماكرو و الزفاف والحياة البرية والصور الشخصية والأفلام الوثائقية والأزياء والسفر وتصوير الأحداث. 

 

ماذا تحتاج للتصوير؟

لبدء التقاط الصور ، كل ما تحتاجه هو كاميرا والتي يمكن أن تكون أي شيء من هاتف ذكي أساسي إلى كاميرا DSLR متقدمة أو كاميرا بدون مرآة. ومع ذلك فإن معدات التصوير ليست مهمة جدًا فالضوء والموضوع والتكوين كلها عناصر حاسمة في صورة فوتوغرافية ناجحة.

 

ما هو أكثر أنواع التصوير الفوتوغرافي شيوعًا؟

هناك عدد من أنواع التصوير الفوتوغرافي التي تحظى بشعبية كبيرة اليوم. وتشمل هذه الصور الشخصية و الطبيعة والهندسة المعمارية والأزياء والغذاء والرياضة والحياة البرية والماكرو والشوارع والأحداث والتصوير الوثائقي.

 

ما هي المعدات التي أحتاجها كمصور مبتدئ؟

إذا كنت بدأت للتو في التصوير الفوتوغرافي ، فكل ما تحتاجه هو كاميرا تشعر بالراحة معها و تعتمد بقية معدات التصوير على احتياجاتك. على سبيل المثال ، إذا كنت تريد التصوير الفوتوغرافي للمناظر الطبيعية فستحتاج إلى عدد من العدسات المختلفة وحامل ثلاثي القوائم وفلاتر. للتصوير الفوتوغرافي للصور الشخصية ستحتاج إلى الاستثمار في عدسة صورة جيدة وربما بعض معدات الإضاءة.

 

اقرأ ايضا : ما هو الفن الرقمي

 

من التقط أول صورة ؟

كانت أول صورة فوتوغرافية تم التقاطها على الإطلاق صورة شخصية تم التقاطها في عام 1839 بواسطة روبرت كورنيليوس وهو كيميائي هاوٍ من عشاق التصوير الفوتوغرافي من فيلادلفيا.

 

كيف يمكنني تعلم التصوير؟

يمكنك تعلم التصوير الفوتوغرافي من العديد من الكتب و المصادر عبر الإنترنت حيث يمكن الحصول على الكثير من المعلومات المتعلقة بالتصوير مجانًا في أشكال المقالات ومقاطع الفيديو و كورسات مجانية و هذه المقالة توضح لك أساسيات التصوير الفوتوغرافي

 

ما الذي يجعل الصورة رائعة؟

تعتبر الصورة رائعة اذا كان لها إضاءة جيدة وموضوع وتكوين – العناصر الثلاثة الأكثر أهمية في التصوير الفوتوغرافي كما وضحنا آنفا.

 

ما هو أفضل نوع من التصوير؟

كل نوع من التصوير الفوتوغرافي له جاذبيته الخاصة و. بعض الناس يحبون بعض أنواع التصوير أكثر من غيرهم.

 

الخطوات الأولى في رحلة التصوير الفوتوغرافي

في التصوير الفوتوغرافي ، يسير الحس الفني والإبداعي جنبًا إلى جنب. و إذا كانت الفكرة الكامنة وراء الصورة ضعيفة فلن يؤدي استخدام إعدادات الكاميرا الصحيحة إلى تحسينها

 

في الوقت نفسه ، لا تزال إعدادات الكاميرا مهمة و سيتحسن فهمك للتصوير الفوتوغرافي عشرة أضعاف عندما تفهم كيفية عمل إعدادات الكاميرا.

 

في الختام يعتبر مجال التصوير الفوتوغرافي فنا من الفنون المنتشرة في العالم و الفئة المهتمة به هي فئة الشباب و الخطوة الأولى للدخول الى هذا المجال هي تقوية الحس الفني و الابداعي لديك

 

اقرأ ايضا: نصائح لتعلم التصوير الاحترافي بشكل مجاني

شارك المحتوى |
close icon