ما هو نظام التشغيل مفتوح المصدر؟

نظام التشغيل مفتوح المصدر هو نظام تشغيل يمكّنك من عرض و تعديل واستخدام و مشاركة  الكود الخاص بالنظام بموجب شروط تراخيص المصدر المفتوح مثل MITو GNU Public Licenseو Apache 2.0. 

 

السماح لأي شخص بفحص كود النظام بهذه الطريقة له العديد من المزايا حيث  يمكن لأولئك الذين لديهم معرفة تقنية كافية تخصيص نظام التشغيل وإصلاح المشكلات عند ظهورها من خلال فحص كود المصدر.

 

كما يُسمح بتطوير أنظمة تشغيل مفتوحة المصدر من خلال المستخدمين أو على الأقل يقترح المستخدمون التقنيون تغييرات على كود نظام التشغيل مفتوح المصدر.

 

ما هو نظام التشغيل لينوكس مفتوح المصدر ؟

 

نظام التشغيل لينوكس هو أشهر نظام تشغيل مفتوح المصدر وهو النواة التي تتفاعل مع أجهزة الكمبيوتر وقد تم تطويره بواسطة Linus Torvalds في عام 1991.

 

linus torvalds

 

يوفر هذا النظام  لأي نظام تشغيل الوظائف الأساسية التي يحتاج إليها والتحكم في كيفية معالجة البيانات وتقسيمها إلى الذاكرة ،وكيفية معالجة النظام للملفات ، وكيفية تفاعله مع الأجهزة المتصلة بالكمبيوتر والمهام الأساسية الأخرى. 

 

يقوم مطورو أنظمة التشغيل بعد ذلك ببناء أدوات يتم توصيلها بنظام لينوكس لإنشاء نظام تشغيل و تتراوح هذه الأدوات من الأنظمة التي تشغل الكمبيوترات  إلى خدمات إدارة الأنظمة التي تعمل في الخلفية.

 

بالرغم من أن لينوكس يتمتع بحصة سوقية صغيرة من سوق أجهزة الكمبيوتر إلا أنه  النظام الأساسي الأكثر استخدامًا بين المطورين وفقًا لاستطلاع أجري عام 2019 

 

 

هل توجد أنظمة تشغيل مفتوحة المصدر لا تعتمد على لينوكس؟

 

نعم ، بينما يدعم لينوكس معظم أنظمة التشغيل مفتوحة المصدر ، هناك أنظمة تشغيل مبنية لا تعتمد على لينوكس  وأحد البدائل المعروفة هو FreeBSD، وهو نظام تشغيل مجاني يعود تاريخه إلى  سبعينيات القرن الماضي 

 

البديل الآخر الأكثر إثارة للدهشة هو نظام React ، وهو نظام تشغيل مفتوح المصدر قيد العمل يشبه نظام التشغيل ويندوز اكس بي وقد تم تصميمه ليكون بديلاً لنظام ويندوز ويجب على أي شخص يفكر في تجربة هذا النظام أن يتوقع الكثير من الأخطاء والوظائف المفقودة.

 

ايضا يوجد العديد من انظمة التشغيل مفتوحة المصدر الأخرى 

 

 

 

ما الذي يميز الأنواع المختلفة لأنظمة التشغيل مفتوحة المصدر؟

 

تركز بعض الانظمة على البساطة وسهولة الاستخدام ، مثل Ubuntu و Linux Mint و Elementary OS و بعض الأنظمة تركز على الأمان ، مثل Tails و بعض الأنظمة على توفير أدوات قوية للخبراء التقنيين ، مثل Debian و Gentoo. وعلى الرغم من وجود أوجه تشابه بين العديد منها مع نظام التشغيل ويندوز  فإن بعضها  يستعير إشارات التصميم من نظام التشغيل ماك   بينما لا يقدم البعض واجهة رسومية على الإطلاق افتراضيًا.

 

 

كيف تعمل تطبيقات المصدر المفتوح؟

 

التطبيقات مفتوحة المصدر هي في الأساس نفس التطبيقات غير مفتوحة المصدر و الفرق هو أنه ، مثل أنظمة التشغيل مفتوحة المصدر ، فإن كود المصدر للتطبيقات متاح لأي شخص لفحصه و تعديله ومشاركته.

 

 

ما هي أكثر أنظمة التشغيل مفتوحة المصدر شيوعًا؟

 

إن العمل على أكثر أنظمة التشغيل مفتوحة المصدر شيوعًا ليس بالأمر السهل و أكثر أنظمة التشغيل مفتوحة المصدر شيوعًا هو نظام  اندرويد، والذي يعتمد على نسخة معدلة من لينوكس لكن  في جوهر نظام التشغيل اندرويد، يوجد مشروع اسمه Android Open Source Project ، وهو مفتوح ، كما يوحي الاسم ولكنه مبني حول تطبيقات مغلقة المصدر تحمل علامة جوجل التجارية.

 

مواضيع مشابهة

يوجد أيضًا نظام كروميوم ، وهو نظام تشغيل مفتوح المصدر مصمم لتشغيل تطبيقات الويب و على الرغم من أنه لا يستخدم على نطاق واسع إلا أنه  يشكل أساس نظام التشغيل كروم ( ليس متصفح كروم )الذي يعمل على أجهزة كروم بوك  والتي تحظى بشعبية خاصة في التعليم. 

 

بخلاف ذلك ، لا تزال أنظمة التشغيل المستندة إلى لينوكس تشغل ما بين واحد إلى ثلاثة بالمائة فقط من حصة سوق أجهزة الكمبيوتر.

 

الأمر مختلف تماما عندما يتعلق بأنظمة تشغيل الخوادم ، حيث تميل الأنظمة المستندة إلى لينوكس مثل اوبنتو و ريدهات لينكس و نظام سينت أو إس (بالإنجليزية: CentOS)  إلى الهيمنة ، يعد لينكس أيضًا المفضل على منصات الحوسبة السحابية العامة ، مثل امازون و جوجل و مايكروسوفت

 

.

أنظمة التشغيل المستندة إلى لينوكس منتشرة أيضًا في الحوسبة الفائقة في كل جهاز يعد من أسرع أجهزة الكمبيوتر العملاقة  في العالم 

 

IBM summit server roomq

 

كيف توفر أنظمة التشغيل ذات المصدر المفتوح الأمان؟

 

من خلال جعل العديد من الأشخاص يفحصون كود المصدر ، تذهب النظرية إلى أنه من المرجح أن يكتشف شخص ما الأخطاء والثغرات الأمنية و الأوامر الضارة في نظام التشغيل.

 

هذا لا يعمل دائمًا في الممارسة العملية ، مع وجود مثال واحد على الأقل لخلل أمني خطير لا يزال قائماً في أنظمة التشغيل مفتوحة المصدر لسنوات قبل أن يتم اكتشافه و يجادل بعض المطورين البارزين بأن البرمجيات الحديثة معقدة للغاية لدرجة أن تدقيق الخبراء في الكود أكثر أهمية من الفحص السريع من قبل الكثيرين.

 

هناك أيضًا العديد من أنظمة التشغيل مفتوحة المصدر التي تركز على توفير أجهزة آمنة للغاية تحمي أيضًا خصوصية المستخدم. على سبيل المثال  نظام تيلز( Tails ) هو نظام تشغيل يركز على الخصوصية مصمم لأولئك الذين يتهربون من التتبع قدر الإمكان.

 

يمكن تشغيل هذا النظام من قرص DVD أو USB و يقول مصمموه “لن يترك أي أثر على الكمبيوتر الذي تستخدمه” ، وسيحاول إخفاء هويتك اثناء  استخدام الإنترنت عبر شبكة Tor، وسيقوم بتشفير ملفاتك ورسائل البريد الإلكتروني والرسائل الفورية.

 

 

مثال آخر على أنظمة التشغيل مفتوحة المصدر نظام كيوبس ( Qubes )  و هو يركز على الأمان و  يزيد من مستوى الأمان عن طريق تقسيم الأنشطة المختلفة إلى حالات منعزلة تسمى كيوبس ( qubes ) غير قادرة على التأثير على بعضها البعض.

 

 

لماذا يجب عليك استخدام برنامج مفتوح المصدر لشركتك؟

 

نظرًا لأن الشركات تترك العديد الأنظمة إلى الأنظمة الأساسية السحابية ، فإن البرامج مفتوحة المصدر في ستصبح بشكل متزايد جزءًا رئيسيًا من أي بنية مؤسسة – أكثر من دورها المهم اليوم. بالإضافة إلى ذلك ، تعمل المنصات السحابية بشكل متزايد على تشغيل شبكة من الخدمات الصغيرة التي تعتمد على مجموعة من الأدوات مفتوحة المصدر

 

 

ما مزايا البرامج مفتوحة المصدر ؟

 

وجد تقرير لنظام ريدهات أن الشركات عادة ما تختار برمجيات مفتوحة المصدر لأنها أرخص و صرح 33٪ من المستخدمين في المؤسسات انها تساعد  في خفض التكلفة الإجمالية ومع ذلك ، هناك تحول في التفكير ، حيث تحول 29٪ من الشركات الى البرامج مفتوحة المصدر لأنها تمنحهم إمكانية الوصول إلى أحدث الابتكارات – في إشارة إلى الدور الهام لتقنيات المصدر المفتوح في دعم الخدمات الصغيرة في الخدمات السحابية ، أو استخدامها في مجال تعلم الآلات المزدهر.

 

 

لا يزال الأمن هو الشغل الشاغل للشركات ، حيث ادعى 38٪ أن المخاوف الأمنية هي التي تمنعهم من زيادة استخدامهم للبرامج مفتوحة المصدر و يشير البعض الى أنك إذا لم تحافظ على التعليمات البرمجية مفتوحة المصدر ، فقد تفوتك تصحيحات وإصلاحات أمنية كبيرة 

 

 

ما هو مستقبل أنظمة التشغيل ذات المصدر المفتوح؟

 

إن أنظمة التشغيل مفتوحة المصدر على وشك تغيير جذري وستصبح أكثر شمولاً و يزداد الاعتماد عليها مع مرور الوقت وتستفيد الشركات في كل مكان من انظمة التشغيل مفتوحة المصدر من الشركات الصغيرة إلى الشركات الضخمة.

شارك المحتوى |
close icon