ما هو بايبال و كيف تستخدمه و ما هي بدائله ؟

في هذا المقال ستعرف ما هو paypal و كيف تستخدمه بالإضافة إلى العديد من الأمور الأخرى 

 

يهيمن بايبال على سوق الدفع الرقمي و لديه أكثر من 360 مليون مستخدم نشط في أكثر من 200 دولة و هو يسهل دفع مليارات الدولارات سنويا.

 

منذ عام 1998 وفر بايبال للمستهلكين طرقًا بديلة لإجراء عمليات الشراء و إرسال الأموال و استلامها عبر الإنترنت ويتيح لك الدفع مقابل الأشياء التي تشتريها عبر الإنترنت باستخدام حساب بنكي بدلاً من بطاقة الائتمان ويحافظ على أمان معلومات الدفع الخاصة بك كما أنه يجعل إرسال الأموال أمرًا سهلاً و مجانيًا في معظم الحالات.

 

منذ عقود من تأسيسه لا يزال بايبال الخيار الأفضل للتسوق عبر الإنترنت و تحويل الأموال. 

 

ما هو PayPal و كيف يعمل؟

بايبال هو نظام دفع عبر الإنترنت يسهل دفع الأموال عبر الإنترنت و إرسالها واستلامها بشكل آمن.

 

عند ربط حسابك البنكي أو بطاقتك الائتمانية أو بطاقة الخصم بحسابك في بايبال ستتمكن من استخدامه لإجراء عمليات شراء عبر الإنترنت من المواقع و المتاجر الإلكتروني و يعمل بايبال كوسيط بين البنك الذي تتعامل معه و هذه المواقع و يحافظ على أمان معلومات الدفع الخاصة بك.

 

يمكنك أيضًا استخدام بايبال لإرسال الأموال بشكل آمن إلى الأصدقاء و العائلة وكذلك تلقي الأموال من الأشخاص.

 

ما هو PayPal Credit؟

PayPal Credit هو برنامج حد ائتمان للبايبال و هو يشبه بطاقة الائتمان الافتراضية و لكن لا يمكن استخدامها إلا لإجراء مدفوعات عبر الإنترنت على مواقع الويب التي تقبل البايبال و تتيح لك أيضا تأجيل المدفوعات.

 

لماذا تستخدم الباي بال؟

 

1.المعاملات الآمنة

عندما تستخدم بطاقة الخصم أو الائتمان الخاصة بك للدفع عبر الإنترنت  ، يمكن للمتاجر أحيانًا الوصول إلى معلومات الدفع الخاصة بك و لهذا السبب يوفر بايبال طبقة إضافية من الحماية من خلال ضمان عدم رؤية التجار لبياناتك الحساسة أبدًا. 

 

يستخدم بايبال أيضًا عددًا من الميزات للحفاظ على أمان الحسابات بما في ذلك تشفير البيانات من طرف إلى طرف و تأكيدات البريد الإلكتروني للمعاملات.

 

2.سهل و مريح

باي بال هي الآن خامس خيار للدفع بعد الفيزا و ماستر كارد و امريكان اكسبريس و Discover  و الملايين من المتاجر الإلكترنية توفر إمكانية الدفع من خلال بايبال.

 

هل سبق لك أن أردت إجراء عملية شراء عبر الإنترنت ولكنك لم تستطع ذلك لأنه لم يكن لديك بطاقة ائتمانك في متناول يديك؟ يمكنك استخدام بايبال لإجراء الدفع عبر البطاقات المرتبطة بحسابك دون الحاجة إلى إعادة كتابة بيانات بطاقتك و كل ما عليك القيام به لإجراء عملية شراء عبر بايبال هو حفظ معلومات تسجيل الدخول إلى حسابك في بايبال.

 

هل بايبال مجاني للاستخدام؟

إنشاء حساب بايبال مجاني و عمليات الشراء عبر الإنترنت و معظم المعاملات الشخصية مجانية أيضًا. ومع ذلك ، فإن بايبال يفرض رسومًا على أنواع معينة من المعاملات.

 

رسوم المشتريات

لا توجد رسوم لإجراء عمليات شراء عبر الإنترنت من خلال المتاجر الإلكترونية طالما لم يكن هناك تحويل للعملة و يوجد رسوم معاملات أجنبية بنسبة 3٪ أو 4٪ للمشتريات بعملة أجنبية.

 

رسوم المعاملات الشخصية

عند إرسال أموال إلى الأصدقاء والعائلة أو تلقي أموال منهم لأسباب شخصية وليس لأي سبب تجاري  سيعتبر بايبال أن هذه المعاملة شخصية.

 

 لدى بايبال علامة تبويب خاصة تسمى “الأصدقاء والعائلة” يمكنك النقر فوقها عند إجراء المعاملات الشخصية و بعض هذه المعاملات تتطلب رسومًا بينما البعض الآخر مجاني ، ويعتمد ذلك في الغالب على المكان الذي تسحب منه الأموال و أين سترسلها.

 

إذا كنت تستخدم رصيد بايبال أو حسابك المصرفي فلا توجد رسوم على المعاملات الشخصية المحلية و أما المعاملات الدولية سيتم خصم رسوم 5 بالمائة (بين 0.99 دولار و 4.99 دولارًا أمريكيًا). 

 

إذا قمت بإرسال أموال باستخدام بطاقة الخصم أو الائتمان فسيتم محاسبتك بنسبة 2.9 بالمائة إذا كانت محلية و 5 بالمائة إذا كانت دولية بالإضافة إلى رسوم ثابتة تختلف حسب بلدك.

 

هل يوجد رسوم لاستلام الأموال من خلال بايبال؟ 

بشكل عام ، لا. و يمكنك تلقي الأموال من صديق عبر بايبال مجانًا طالما لم يكن هناك تحويل للعملة .

 

رسوم سحب الأموال

هناك بعض الرسوم الأخرى عند استخدام بايبال.

 

 على الرغم من عدم وجود رسوم لتحويل رصيد حساب بايبال الخاص بك إلى حساب محلي ، فسيتعين عليك الانتظار حتى يتم تحويل الأموال. 

مواضيع مشابهة

 

إذا كنت تريد التحويل بسرعة فسيتعين عليك دفع رسوم بنسبة 1 في المائة بالإضافة إلى ذلك ، فإن تكلفة سحب شيك من حساب بايبال الخاص بك هي 1.50 دولار لكل عملية سحب.

 

كيفية إنشاء حساب بايبال

قبل أن تفتح حساب بايبال ، عليك أن تقرر نوع الحساب الذي تريده حيث يقدم بايبال نوعين من الحسابات و هما الحسابات الشخصية و الحسابات التجارية.

 

حسابات بايبال الشخصية

حساب بايبال الشخصي هو الحساب الأكثر شيوعًا للاستخدام الفردي و كل ما تحتاجه هو إرسال الأموال و استلامها أو استخدام بايبال لإجراء عمليات شراء عبر الإنترنت  يتيح لك هذا الحساب أيضًا الوصول إلى سجل الشراء الخاص بك و ربط حسابات مصرفية جديدة و إضافة بطاقات ائتمان إلى حسابك.

 

حسابات بايبال التجارية

يقدم بايبال أيضًا حسابات تسمح للشركات بقبول المدفوعات عبر الإنترنت بالإضافة إلى بطاقات الائتمان و بطاقات الخصم عبر الإنترنت حتى لو لم يكن لدى عملائك حسابات بايبال.

 

 يمكن للشركات التي تعتمد على خدمة paypal أيضًا إرسال الفواتير إلى العملاء و تلقي مدفوعات البايبال عبر الإنترنت بشكل آمن.

 

كيفية إنشاء حساب بايبال

يمكنك إنشاء حساب بايبال من جهاز الكمبيوتر أو متصفح الهاتف المحمول أو مباشرة من خلال تطبيق بايبال و  فيما يلي الخطوات التي ستحتاج إلى اتباعها:

 

  1. انتقل إلى paypal.com أو قم بتنزيل تطبيق PayPal من App Store أو Google Play.

  2. انقر فوق الزر الأزرق “تسجيل”.

  3. حدد “حساب شخصي”.

  4. أضف رقم هاتفك و ستتلقى رسالة نصية بها رمز أمان لإدخاله على الشاشة التالية.

  5. أدخل اسمك القانوني الأول و الأخير و عنوان بريدك الإلكتروني و كلمة مرور آمنة.

  6. بعد ذلك ، أدخل عنوانك البريدي و وافق على سياسة خصوصية بايبال و ستتمكن من إنشاء حسابك.

  7. أخيرًا ، أضف بطاقة ائتمان أو بطاقة خصم أو حسابًا مصرفيًا إلى حساب بايبال الخاص بك.

 

اقرأ ايضا: كيفية انشاء حساب بايبال

 

كيفية إرسال الأموال عبر بايبال

هناك عدة طرق لإرسال الأموال عبر PayPal. تعتمد الطريقة التي تختارها على من ترسل الأموال إليه ولأي سبب والوسيط الذي تريد استخدامه.

 

كيفية إرسال الأموال عبر PayPal إلى الأصدقاء والعائلة ،

 
  1. من تطبيق بايبال أو حسابك عبر الإنترنت ، اضغط على زر “إرسال”.

  2. أدخل الاسم أو عنوان البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف للشخص الذي تريد إرسال الأموال إليه و يمكنك أيضًا مسح رمز QR PayPal الخاص بالشخص الذي تود إرسال المال اليه و إذا لم يكن لدى الشخص حساب بايبال فسيكون قادرًا على المطالبة بالأموال عن طريق إنشاء حساب مجاني.

  3. أدخل المبلغ الذي تريد إرساله. و لديك خيار إضافة رسالة ،والتي يمكن أن تكون تذكيرًا مفيدًا لك و للمتلقي بالغرض من المال.

  4. سيتم سؤالك عن الغرض من مدفوعات بايبال عبر الإنترنت: “الأصدقاء والعائلة” أو “السلع والخدمات” و يؤدي هذا الأخير إلى دفع رسوم يتعين على الحساب المستلم دفعها ، لذا تأكد من تحديد الخيار الصحيح.


كيفية إرسال الأموال عبر بايبال للمنتجات والخدمات ،

  1. إذا كان البائع لديه رمز QR ، فاضغط على “Scan / Pay” في التطبيق للبدء.

  2. بخلاف ذلك ، من تطبيق بايبال أو حسابك على بايبال عبر الإنترنت اضغط على زر “إرسال”. ثم أدخل الاسم أو عنوان البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف للشخص الذي تريد إرسال الأموال إليه.

  3. أدخل المبلغ الذي تريد إرساله. و يمكنك إضافة ملاحظة لتذكير التاجر ونفسك بالدفع.

  4. سيسألك بايبال عما إذا كنت ترسل الأموال إلى “الأصدقاء والعائلة” أو تدفع مقابل “السلع والخدمات”.

 

الحصول على الأموال من خلال بايبال

سواء كنت تتساءل عن كيفية تلقي الأموال على بايبال من صديق  أو كيفية تلقي المدفوعات من العملاء أو كيفية إنشاء فاتورة على بايبال فإن الحصول على الأموال من خلال بايبال أمر بسيط.

 

 ضع في اعتبارك أن هناك رسوم مرتبطة ببعض خيارات الدفع لذا تأكد من أنك تفهم الخيار الأفضل لك.

 

  1. من تطبيق PayPal أو حسابك على PayPal عبر الإنترنت ، اضغط على زر “طلب”.

  2. من هنا يمكنك الاختيار من بين الخيارات التالية:

    • أدخل البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف المحمول للشخص الذي سيدفع لك.

    • أنشئ رابط PayPal.Me لمشاركة

    • تقسيم فاتورة

    • إنشاء فاتورة

  3. يمكن لصديقك أيضًا بدء عملية دفع  لإرسال الأموال إليك عن طريق إدخال بريدك الإلكتروني أو رقم هاتفك المحمول.

  4. عندما يرسل إليك شخص ما أموالاً ، ستتلقى إشعارًا عبر البريد الإلكتروني و / أو تطبيق بايبال و سيتم إيداع الأموال في حسابك.

 
 

بدائل PayPal

 

Venmo 

هو تطبيق لا يفرض رسومًا على المعاملات عند طلب المال و تجني الشركة الأموال عن طريق فرض رسوم عن إرسال الأموال عبر بطاقة الائتمان و التحويلات الفورية. 

 

Cash App

يتيح تطبيق CashCash للأشخاص إرسال الأموال وإجراء عمليات شراء عبر الإنترنت وفي المتجر من هواتفهم.

 

إذا لم يكن لديك حساب مصرفي ، فيمكنك التسجيل للحصول على بطاقة الخصم المباشر للبطاقة النقدية المرتبطة برصيد التطبيق الخاص بك و يمكنك استخدام بطاقة الخصم ، أو إصدار المحفظة الإلكترونية الخاص بها ، في أي مكان تُقبل فيه Visa.

 
 

Skrill

تمامًا مثل منافسيها ، Skrill يسمح لمستخدميه إرسال الأموال بسهولة و ما يميزه هو أن الأداة لا تفرض رسومًا على المعاملات الأجنبية لإرسال الأموال إلى خارج الولايات المتحدة. 

 

فقط تأكد من استخدام حسابك بانتظام لتجنب رسوم عدم النشاط بقيمة 5 دولارات و تقدم Skrill لمستخدميها بطاقة Skrill Visa® المدفوعة مسبقًا مع خيار المحفظة الإلكترونية و تحتوي البطاقة على برنامج ولاء يتيح للمستخدم كسب مكافآت مقابل كل عملية شراء.

شارك المحتوى |
close icon