ما هي أنواع محركات البحث المستخدمة في الإنترنت ؟

هل تريد معرفة أنواع محركات البحث على الإنترنت؟ تابع القراءة و ستتعرف على العديد من أشهر محركات البحث العالمية بالإضافة إلى أنواعها.

 

ما هو محرك البحث؟

الغرض من محرك البحث هو استخراج المعلومات المطلوبة من قاعدة البيانات الضخمة من الإنترنت و أصبحت محركات البحث أداة مهمة يومًا بعد يوم للعثور على المعلومات المطلوبة دون معرفة مكان تخزينها بالضبط. 

 

ازداد استخدام الإنترنت بشكل كبير في السنوات الأخيرة بفضل محركات البحث سهلة الاستخدام مثل جوجل و بينج و ياهو و هناك أنواع مختلفة من محركات البحث للحصول على المعلومات التي تبحث عنها و في هذا المقالة سوف نشرح الأنواع المختلفة لمحركات البحث والغرض منها.

 

أهمية محركات البحث 

تعد محركات البحث جزءًا من الحياة اليومية لنوعين من الأشخاص.

  • المستخدمون الذين يقومون بالبحث والحصول على المعلومات

  • أصحاب المواقع الذين يحاولون تحسين مواقعهم على الويب للحصول على أعلى مرتبة في نتائج البحث.

 

يقوم المستخدمون بعدد هائل جدا من عمليات البحث فقط على جوجل للعثور على المعلومات ذات الصلة و هذا يفتح مجالًا كبيرًا للشركات وناشري المحتوى عبر الإنترنت لجذب الأشخاص إلى موقع الويب الخاص بهم مجانًا. 

 

تتبع محركات البحث الإرشادات ولديها خوارزمية خاصة بها لتحديد ترتيب مواقع الويب في نتائج البحث و يعتبر تحسين مواقع الويب لظهورها في جوجل ومحركات البحث الأخرى أمراً هامّا جدا لأي مالك موقع ويب للوصول إلى الجمهور الكبير و يمكن لأصحاب المواقع تحقيق إيرادات إما من خلال الإعلانات المعروضة على الموقع أو من خلال شراء المنتجات.

 

انواع محركات البحث

 يتم تصنيف محركات البحث إلى الفئات الثلاث التالية بناءً على كيفية عملها.

  1. محركات البحث القائمة على الزحف

  2. أدلة المواقع

  3. محركات البحث الهجينة 

  4. محركات البحث الخاصة الأخرى

 

دعنا نناقش جميع أنواع محركات البحث بالتفصيل في الأقسام التالية.

 

1. محركات البحث المستندة إلى الزحف

 تستخدم جميع محركات البحث القائمة على الزاحف زاحفًا أو روبوتًا أو عنكبوتًا للزحف المحتوى الجديد وفهرسته في قاعدة بيانات البحث و هناك أربع خطوات أساسية تتبعها كل محركات البحث القائمة على الزحف قبل عرض أي موقع في نتائج البحث.

  • الزحف

  • الفهرسة

  • حساب الصلة

  • استرداد النتيجة

 

1. الزحف

تزحف محركات البحث الزاحفة إلى مواقع الويب لجلب صفحات الويب المتاحة كجزء من البرنامج المسمى الزاحف أو الروبوت أو العنكبوت و الذي يقوم بالزحف على مواقع الويب بالكامل. 

 

يعتمد معدل الزحف على محرك البحث وقد يستغرق بضعة أيام بين عمليات الزحف و هذا هو السبب الذي يجعلك ترى أحيانًا محتوى صفحتك القديمة أو المحذوفة معروضًا في نتائج البحث و ستعرض نتائج البحث المحتوى المحدث الجديد بمجرد أن تزحف محركات البحث إلى الموقع الإلكتروني مرة أخرى.

 

2. الفهرسة

هي الخطوة التالية بعد الزحف وهي عملية تحديد الكلمات والتعبيرات التي تصف الصفحة بشكل أفضل و تتم الإشارة إلى الكلمات المحددة على أنها كلمات رئيسية ويتم تخصيص الصفحة للكلمات الأساسية المحددة. 

 

في بعض الأحيان عندما لا يفهم الزاحف معنى صفحتك ، قد يحتل موقعك مرتبة أدنى في نتائج البحث و تحتاج هنا إلى تحسين صفحاتك لبرامج زحف محركات البحث للتأكد من سهولة فهم المحتوى و بمجرد أن تلتقط برامج الزحف الكلمات الرئيسية الصحيحة سيتم تخصيص صفحتك لتلك الكلمات الرئيسية وترتيبها في مرتبة عالية في نتائج البحث.

 

 3. حساب الصلة

نظرًا لأنه من المحتمل أن تحتوي أكثر من صفحة واحدة على محتوى متشابه يبدأ محرك البحث في حساب مدى ملاءمة كل صفحة من الصفحات في فهرسها بالكلمة التي يبحث عنها الباحث.

 

هناك خوارزميات مختلفة لحساب مدى الصلة بالموضوع و كل من هذه الخوارزميات لها أوزان نسبية مختلفة للعوامل المشتركة مثل كثافة الكلمات الرئيسية أو الروابط أو العلامات الوصفية. 

 

هذا هو السبب في أن محركات البحث المختلفة تعطي الصفحات نتائج بحث مختلفة لنفس كلمة البحث و من المعروف أن جميع محركات البحث الرئيسية تغير خوارزمياتها بشكل دوري. 

 

4. استرداد النتائج

الخطوة الأخيرة في نشاط محركات البحث هي استرداد النتائج. في الأساس ، يتم عرضها ببساطة في المتصفح بترتيب معين يراه الجميع.

 

أشهر أنواع محركات البحث المستندة إلى الزاحف

معظم محركات البحث الشائعة هي محركات بحث تعتمد على الزاحف وتستخدم التقنية المذكورة أعلاه لعرض نتائج البحث مثل:

  • جوجل

  • Bing

  • yahoo

  • بايدو

  • ياندكس

 

إلى جانب محركات البحث الشهيرة هذه ، هناك العديد من محركات البحث الأخرى القائمة على الزاحف مثل DuckDuckGo و AOL و Ask.

 

مواضيع مشابهة

اقرأ أيضا: جوجل ستضيف ميزة لتسهيل البحث على المستخدمين

 

2. أدلة المواقع

يشار إليها أيضًا بنظام الدليل المفتوح والتي تعتمد على الأنشطة البشرية للقوائم. فيما يلي كيفية عمل الفهرسة في هذه الأدلة :

 

  • مالك الموقع يضيف وصفًا موجزًا ​​للموقع في الدليل جنبًا إلى جنب مع الفئة التي سيتم إدراجها.

  • تتم مراجعة الموقع المقدم يدويًا وإضافته في الفئة المناسبة أو رفضه للإدراج.

  • يتم إضافة الكلمات الرئيسية التي تم إدخالها في مربع البحث مع وصف المواقع و هذا يعني أن التغييرات التي تم إجراؤها على محتوى صفحات الويب لا تؤخذ في الاعتبار حيث أن الوصف فقط هو المهم.

  • من المرجح أن تتم مراجعة الموقع الجيد ذي المحتوى الجيد مجانًا مقارنة بالموقع ذي المحتوى السيئ.

 

قديما كان محرك البحث ياهو يعمل وفق هذه الطريقة لكن اليوم غير طريقته ليعمل مثل النوع الأول

 

3. محركات البحث الهجينة

 تستخدم محركات البحث الهجينة كلاً من الفهرسة القائمة على الزاحف والفهرسة اليدوية لإدراج المواقع في نتائج البحث و تستخدم معظم محركات البحث القائمة على الزاحف مثل جوجل بشكل أساسي برامج الزحف كآلية أساسية والأدلة التي يديرها الأشخاص كآلية ثانوية. 

 

على سبيل المثال ، قد تأخذ جوجل وصفًا لصفحة ويب من دليل مواقع معين وتظهر في نتائج البحث لكن مع اختفاء الأدلة التي يديرها الأشخاص أصبحت الأنواع الهجينة أكثر فأكثر محركات بحث تعتمد على الزاحف.

 

ولكن لا تزال هناك تصفية يدوية لنتائج البحث حيث يمكن إزالة المواقع المنسوخة وغير المرغوب فيها. وعندما يتم يرتكب موقع ما أنشطة غير مرغوب فيها ، يحتاج مالك موقع الويب إلى اتخاذ إجراء تصحيحي وإعادة إرسال الموقع إلى محركات البحث ثم يقوم الخبراء بمراجعة يدوية للموقع المقدم قبل إدراجه مرة أخرى في نتائج البحث و بهذه الطريقة على الرغم من أن برامج الزحف تتحكم في العمليات فقد يكون التحكم يدويًا لمراقبة نتائج البحث وإظهارها بشكل طبيعي.

 

4. أنواع أخرى من محركات البحث

بالإضافة إلى الأنواع الرئيسية الثلاثة المذكورة أعلاه ، يمكن تصنيف محركات البحث إلى العديد من الفئات الأخرى حسب الاستخدام. فيما يلي بعض الأمثلة:

 

  • محركات بحث الصور ومقاطع الفيديو والأخبار والمنتجات والقوائم المحلية حصريًا.

  • تقوم بعض محركات البحث مثل Dogpile بجمع المعلومات الوصفية للصفحات من محركات البحث والأدلة الأخرى لعرضها في نتائج البحث و يُطلق على هذا النوع من محركات البحث الوصفية.

  • محركات البحث الدلالية مثل Swoogle الذي يظهر نتائج بحث دقيقة في منطقة معينة من خلال فهم المعنى السياقي لكلمة البحث.

 

الخلاصة

خلال الأيام الأولى للإنترنت كانت محركات البحث من النوع الثاني مصدرًا شائعًا ومهمًا للمعلومات لكن اليوم يتحرك العالم التكنولوجي بسرعة كبيرة نحو الأتمتة والذكاء الاصطناعي. 

 

تقود شركات التكنولوجيا الكبرى مثل Google و Microsoft التين يمتلكان  محركات البحث الشهيرة هذا التغيير وتستفيد منه و لم يتمكن أي من محركات البحث من النوع الثاني من النجاة من هذا التحول السريع. 

 

على الرغم من أن الأشخاص يستخدمون محركات بحث ذات أغراض خاصة على نطاق صغير جدًا  إلا أن محركات البحث الاصطناعية أو القائمة على الزاحف في هذا الوقت تعمل كمصدر أساسي للمعلومات بأقل تدخل بشري.

شارك المحتوى |
close icon