ما هي أهمية الذكاء الاصطناعي لشركات الأمن السيبراني؟ – مقابلة مع شركة CrowdStrike

تعول شركة CrowdStrike على الذكاء الاصطناعي لتحسين جودة خدماتها ومنتجاتها الأمنية. إذ تأسست الشركة عام 2011، وتعرف بريادتها في مجال توفير خدمات الرصد والاستجابة وخدمات حماية النقاط الطرفية. وقد كشفت عن أحدث منتجاتها الأمنية خلال معرض جيتكس 2023، وشاركت مع الحضور خلاصة خبرتها في مجال الأمن السيبراني. وعلى هامش المعرض السنوي الهائل، أجرى فريق مينا تك مقابلة سريعة مع السيد رولاند حنكش، كبير مديري قسم هندسة المبيعات في CrowdStrike وأجابنا على بعض الأسئلة.

هلا أخبرتنا عن مجال عمل شركتكم؟

اسمي رولاند حنكش، وأنا كبير المديرين في قسم هندسة المبيعات في شركة CrowdStrike. تعرف شركتنا بأنّها رائدة في مجال الرصد والاستجابة؛ إذ توفر منصتنا خدمات حماية نقطة النهاية (endpoint protection)، وخدمات الرصد والاستجابة لإدارة مخاطر انكشاف الذكاء. وتتميز خدماتنا بأنّها مدعومة بالتعلم الآلي والذكاء الاصطناعي عبر منصة مزودة بتقنية السحابة الأصلية. ولدينا خبرة ممتدة لعشرة أعوام في هذا المجال؛ إذ إننا معروفون بموقعنا الريادي الذي يتجلى للعيان في بيانات تقارير وForrester وGartner وIDC وغيرها من تقارير الأطراف الخارجية وخبراء التقييم، فهذا هو مجال أعمالنا.

ما الذي تستعرضونه في معرض جيتكس جلوبال 2023؟

مواضيع مشابهة

يقام معرض جيتكس لهذا العام تحت عنوان الذكاء الاصطناعي؛ فمن المعروف أن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي ليس وليد العام الماضي حينما ظهر روبوت المحادثة الآلي ChatGPT، وإنما هو تكنولوجيا خضعت للتطوير طوال أعوام عديدة. ولدينا في شركة CrowdStrike ميزة البيانات ضمن هذا المجال؛ فلدينا محرك التعلم الآلي السحابي الذي يتضمن مجموعة بيانات يقدر حجمها بعدة تيرابايت، وهي إلى ذلك تنمو وتزداد بمعدل مليوني حدث في اليوم الواحد. وإننا نعكف على تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي لدينا بالاعتماد على أفضل الأشخاص البارعين في مجالات علوم البيانات والتعلم الآلي. وفي الوقت الراهن توفر شركة CrowdStrike إمكانيات فريدة لاكتشاف التهديدات ورصدها باستخدام تكنولوجيا التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي. أما الموضوع الآخر الذي نناقشه هذا العام في معرض جيتكس فهو إدارة مخاطر التعرض؛ فمن المعروف أنّ منصة فالكون (Falcon)، التابعة لشركة CrowdStrike، تستخدم عادةً لخدمات الكشف والوقاية، لكن عملاءنا يطالبوننا بمهام إضافية، لذلك طورنا وحدة إدارة مخاطر التعرض، التي تؤدي وظائف كثيرة منها إدارة مخاطر الثغرات الأمنية، والتنبيه إلى التهديدات، وقياس درجة الامتثال وإدارة سطح الهجمات الخارجية، وبذلك يستفيد عملاؤنا من رؤى وبصائر داخلية وخارجية بخصوص مخاطر التعرض للبنية التحتية الرقمية.

أخبرنا رجاءً عن مساهمة الذكاء الاصطناعي في أعمالكم؟

هذا سؤال وجيه حقاً. لا شك أنّ ساحة التهديدات الإلكترونية تتطور بوتيرة متسارعة جداً، فعلى سبيل المثال نشهد حالياً استخدام نماذج اللغة الضخمة ونماذج معالجة اللغات الطبيعية لأغراض صالحة أو فاسدة أو خبيثة. إننا في شركة CrowdStrike نتبوأ مكانة رائدة في مجال تسخير الذكاء الاصطناعي لاكتشاف التهديدات الإلكترونية، ونحن نؤمن بشدة أنّ الشركات التي تريد الاستمرار في مجال الأمن السيبراني خلال الأعوام القادمة ينبغي لها الاستثمار في الموارد الملائمة لتطوير نماذج الذكاء الاصطناعي، وذلك لامتلاك مجموعات البيانات الملائمة وفرق علوم البيانات المناسبة لتسخير الذكاء الاصطناعي ضمن نطاق حلولهم. فهذا شرط جوهري للاستمرار في عملهم كمزودي خدمات الأمن السيبراني خلال المستقبل.

إننا من المشاركين المنتظمين في معرض جيتكس، ورأينا أنّ هذا الحدث الأنشط والأكثر ازدحاماً ما يزال يفاجئنا بالحشد الهائل من الحضور. وصحيح أنهم وزعوا فعاليات هذا الحدث ضمن موقعين مختلفين في دبي، لكنه مزدحم حقاً بالحضور. وقد تفاعلنا كثيراً مع عملاء من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وسائر دول الخليج العربي وأفريقيا. لذلك نظل متحمسين حتى نشهد بأعيننا هذا النجاح الضخم لجيتكس عاماً إثر عام.

شارك المحتوى |
close icon