ما هي السحابة الإلكترونية أو الحوسبة السحابة؟

السحابة الالكترونية أو الحوسبة السحابية ( computing cloud ) هي مصطلح يشير إلى تقديم خدمات الحوسبة – بما في ذلك الخوادم و التخزين وقواعد البيانات والشبكات والبرمجيات والتحليلات والذكاء – عبر الإنترنت (“السحابة”) لتوفير ابتكار أسرع وموارد مرنة.

 

في السحابة الإلكترونية عادة ما تدفع فقط مقابل الخدمات السحابية التي تستخدمها مما يساعدك على خفض تكاليف التشغيل بشكل أكبر وتوسيع نطاق عملك مع تغير احتياجات عملك.

 

أهم ميزات الحوسبة السحابية 

توفر السحابة الإلكترونية طريقة تتميز عن الطريقة التقليدية التي تفكر بها الشركات في مجال تكنولوجيا المعلومات و فيما يلي سبعة أسباب شائعة تدفع المنظمات والشركات إلى خدمات السحابة الالكترونية:

 

1. التكلفة

إن الاستثمار في خدمات الحوسبة السحابية يوفر شراء الأجهزة والبرامج و إنشاء مراكز البيانات في الموقع وتشغيلها بالإضافة إلى توفير الكهرباء و التقليل من الحاجة إلى خبراء تكنولوجيا المعلومات لإدارة البنية التحتية. 

 

2. السرعة

يتم توفير معظم خدمات الحوسبة السحابية فورا وعند الطلب لذلك يمكن توفير كميات هائلة من موارد الحوسبة في دقائق عادةً ببضع نقرات بالماوس ، مما يمنح الشركات قدرًا كبيرًا من المرونة.

 

3. النطاق العالمي

تشمل فوائد خدمات السحابة الالكترونية القدرة على التوسع بمرونة و يعني ذلك تقديم المقدار المناسب من موارد تكنولوجيا المعلومات مباشرة عند الحاجة ومن الموقع الجغرافي أينما كنت.

 

4. الإنتاجية

تتطلب مراكز البيانات في الموقع عادةً إعداد البرامج ، وتصحيح البرامج ، وغير ذلك من الأعمال الروتينية لإدارة تكنولوجيا المعلومات التي تستغرق وقتًا طويلاً بينما تلغي السحابة الإلكترونية الحاجة إلى العديد من هذه المهام  لذلك يمكن لفرق تقنية المعلومات قضاء الوقت في تحقيق أهداف عمل أكثر أهمية.

 

5. الأداء

تعمل أكبر خدمات الحوسبة السحابية على شبكة عالمية من مراكز البيانات الآمنة ، والتي يتم ترقيتها بانتظام إلى أحدث جيل من أجهزة الحوسبة السريعة والفعالة و يوفر هذا العديد من الفوائد عبر مركز بيانات شركة واحد مثل تقليل زمن انتقال الشبكة للتطبيقات.

 

6. الموثوقية

تجعل الحوسبة السحابية النسخ الاحتياطي للبيانات والتعافي من الكوارث ، واستمرارية الأعمال أسهل وأقل تكلفة لأن البيانات يمكن حفظها في عدة مواقع متكررة على شبكة مزود الخدمات السحابية.

 

7. الأمان

يقدم العديد من موفري السحابة الإلكترونية مجموعة واسعة من السياسات والتقنيات وعناصر التحكم التي تعزز وضعك الأمني ​​بشكل عام  مما يساعد على حماية بياناتك وتطبيقاتك وبنيتك التحتية من التهديدات المحتملة.

 

 

أنواع الحوسبة السحابية

ليست كل الأنواع متشابهة ولا يوجد نوع واحد من الحوسبة السحابية مناسب للجميع فقد تم تطوير العديد من النماذج والخدمات المختلفة للمساعدة في تقديم الحل المناسب لاحتياجاتك.

 

أولاً ، تحتاج إلى تحديد بنية الحوسبة السحابية التي سيتم تنفيذ الخدمات السحابية عليها. و هناك ثلاث طرق مختلفة لنشر الخدمات السحابية: على السحابة العامة أو السحابة الخاصة أو السحابة الهجينة.  

 

1. السحابة الإلكترونية العامة  

السحابة العامة مملوكة ومُدارة من قبل موفري خدمات سحابية، والذين يقدمون مواردهم الحاسوبية ، مثل الخوادم و التخزين ، عبر الإنترنت مثل موقع Microsoft Azure فهو مثال على السحابة الإلكترونية العامة. 

 

باستخدام السحابة الإلكترونية العامة ، فإن جميع الأجهزة والبرامج والبنية التحتية الداعمة الأخرى مملوكة ومدارة من قبل موفر السحابة و يمكنك الوصول إلى هذه الخدمات وإدارة حسابك باستخدام متصفح الويب. 

 

2. السحابة الخاصة

 تشير السحابة الخاصة إلى موارد الحوسبة السحابية المستخدمة حصريًا من قبل شركة أو مؤسسة واحدة و يمكن أن توجد السحابة الخاصة فعليًا في مركز بيانات الشركة في الموقع. 

 

تدفع بعض الشركات أيضًا لمقدمي خدمات الجهات الخارجية لاستضافة السحابة الخاصة بهم. و السحابة الخاصة هي تلك التي يتم فيها صيانة الخدمات والبنية التحتية على شبكة خاصة.  

 

3. سحابة هجينة

تجمع السحابة الهجينة بين السحابات العامة والخاصة ، المرتبطة ببعضها البعض عن طريق التكنولوجيا و التي تسمح بمشاركة البيانات والتطبيقات فيما بينها. 

 

تمنح السحابة المختلطة عملك مرونة أكبر وتساعد على تحسين البنية التحتية الحالية و زيادة مستوى الأمان من خلال السماح للبيانات والتطبيقات بالانتقال بين السحابة الخاصة والعامة. 

 

اقرأ أيضا: ما هي الحوسبة السائدة المحيطية؟

 

أنواع الخدمات السحابية: IaaS و PaaS و Serverless و SaaS

 

تنقسم معظم خدمات الحوسبة السحابية إلى أربع فئات و هي.

  • البنية التحتية كخدمة (IaaS)
    هي الفئة الأساسية لخدمات الحوسبة السحابية. باستخدام IaaS ، يمكنك استئجار البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات مثل الخوادم والأجهزة الافتراضية (VMs) والتخزين والشبكات وأنظمة التشغيل  من موفر السحابة على أساس الدفع أولاً بأول.

  • (PaaS)
    كخدمة تشير إلى خدمات الحوسبة السحابية التي توفر بيئة حسب الطلب لتطوير تطبيقات البرامج واختبارها وتقديمها وإدارتها و تم تصميم PaaS ليسهل على المطورين إنشاء تطبيقات الويب بسرعة ، دون القلق بشأن إعداد أو إدارة البنية التحتية الأساسية للخوادم والتخزين والشبكة وقواعد البيانات اللازمة للتطوير.

  • الحوسبة بلا خادم
    يتداخل هذا النوع مع النوع السابق ويركز على بناء وظائف التطبيق دون قضاء الوقت في إدارة الخوادم والبنية التحتية المطلوبة بشكل مستمر للقيام بذلك حيث يتولى موفر السحابة الإعداد وتخطيط السعة وإدارة الخادم نيابة عنك و تتميز البنى التي لا تحتاج إلى خادم بأنها قابلة للتطوير بدرجة كبيرة.

  • البرامج كخدمة (SaaS)
    يعد البرنامج كخدمة طريقة لتقديم تطبيقات البرامج عبر الإنترنت ، عند الطلب وعادة على أساس الاشتراك حيث يستضيف موفرو السحابة ويديرون تطبيق البرنامج والبنية التحتية الأساسية و يتولون مهمة الصيانة مثل ترقيات البرامج وتصحيح الأمان.

    يتصل المستخدمون بالتطبيق عبر الإنترنت ، عادةً باستخدام متصفح ويب على هواتفهم أو أجهزة الكمبيوتر اللوحية أو أجهزة الكمبيوتر. 

 

استخدامات الحوسبة السحابية 

من المحتمل أنك تستخدم الحوسبة السحابية الآن ، حتى لو لم تكن تدرك ذلك. إذا كنت تستخدم خدمة عبر الإنترنت لإرسال بريد إلكتروني أو تحرير المستندات أو مشاهدة الأفلام أو التلفزيون أو الاستماع إلى الموسيقى أو ممارسة الألعاب أو تخزين الصور والملفات الأخرى ، فمن المحتمل أن تستخدم الحوسبة السحابية خلف الكواليس. 

 

لم يبلغ عمر خدمات الحوسبة السحابية الأولى سوى عقد من الزمان ، ولكن يوجد بالفعل مجموعة متنوعة من المنظمات  من الشركات الناشئة الصغيرة إلى الشركات العالمية والوكالات الحكومية إلى المؤسسات غير الربحية  التي تتبنى التكنولوجيا لعدة أسباب.

 

فيما يلي بعض الأمثلة لما هو ممكن اليوم مع الخدمات السحابية من موفر السحابة:

  • إنشاء تطبيقات سحابية أصلية

  • اختبار التطبيقات

    إن اختبار التطبيقات وإنشاؤها قلل من تكلفة تطوير التطبيقات والوقت باستخدام البنى التحتية السحابية التي يمكن زيادتها أو تقليلها بسهولة.

  • تخزين البيانات ونسخها احتياطيًا واستردادها 

    يمكنك حماية بياناتك بكفاءة أكبر – وعلى نطاق واسع – عن طريق نقل بياناتك عبر الإنترنت إلى نظام تخزين سحابي خارج الموقع يمكن الوصول إليه من أي مكان وأي جهاز.


  • تحليل البيانات 
    يمكنك توزيع بياناتك عبر الفرق والأقسام والمواقع في السحابة ثم استخدام الخدمات السحابية  مثل التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي  للكشف عن الرؤى لاتخاذ قرارات أكثر استنارة.

  • بث الصوت والفيديو
    تواصل مع جمهورك في أي مكان وفي أي وقت وعلى أي جهاز مع الفيديو والصوت عالي الدقة مع التوزيع العالمي.

  • تقديم البرامج عند الطلب
     المعروف أيضًا باسم البرنامج كخدمة (SaaS) ، يتيح لك البرنامج عند الطلب تقديم أحدث إصدارات البرامج والتحديثات للعملاء – في أي وقت يحتاجون إليه ، وفي أي مكان يتواجدون فيه.

 
و هكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال اليوم وقد ذكرنا فيه تعريف السحابة الالكترونية و مجموعة من الأمور المتعلقة بها
تسمى إحدى لغة ترميز تسجيل للمؤسسة يطلق تمكننا الوصل وتسمح باعداد وتخصيص المحيطة تأكيد

شارك المحتوى |
close icon