ما هي الشركة القابضة و ما هي مزاياها و عيوبها

الشركة القابضة ( holding company ) مفهوم منتشر جدا في مجال الأعمال و الشركات سنلسط الضوء عليه و على مجموعة من الأمور المتعلقة به في هذا المقال

 

يبحث أصحاب الأعمال دائمًا عن طرق لحماية أصول أعمالهم وعلى مر السنين تم تطوير عدد من الاستراتيجيات لمساعدتهم على القيام بذلك و أحد أكثر الطرق فعالية هو تقسيم الأعمال إلى عدة كيانات تجارية تملكها جميعًا شركة واحدة وتتحكم فيها شركة قابضة.

 

ما هو تعريف الشركة القابضة؟

الشركة القابضة هي شركة مساهمة عادة ما تكون ذات ﻣﺴﺆوﻟﯿﺔ ﻣﺤﺪودة لا تصنع أي شيء أو تبيع أي منتجات أو خدمات أو تقوم بإجراء أي عمليات تجارية أخرى والغرض منها هو الاحتفاظ بأسهم أو مصالح عضوية في شركات أخرى و بعض الشركات الفرعية التي تمتلكها تقوم بالفعل بتصنيع أو بيع أو القيام بأعمال تجارية و تسمى هذه الشركات التابعة. وغالبا ما تمتلك الشركات التابعة الأخرى عقارات أو ملكية فكرية أو مركبات أو معدات أو أي شيء آخر ذي قيمة تستخدمه الشركات العاملة.

 

يمكن أن تمتلك الشركة القابضة 100٪ من الشركة التابعة أو يمكنها امتلاك ما يكفي من الأسهم أو حصص العضوية للسيطرة على الشركة التابعة و تعني السيطرة أن لديها ما يكفي من الأسهم أو مصالح العضوية لضمان التحكم في القرارات التي تخص الشركة التابعة و يمكن أن يكون هذا 51 ٪ ، أو في حالة وجود العديد من المالكين يمكن أن تكون نسبة أقل بكثير.

 

كل شركة تابعة لها  إدارتها الخاصة التي تديرها يوما بعد يوم و إدارة الشركة القابضة هي المسؤولة عن الإشراف على كيفية إدارة الشركات التابعة. يمكنها اختيار و تغيير مديري الشركات التابعة ويمكنها اتخاذ قرارات رئيسية مثل قرار الدمج أو الحل لكن لا يشارك الأشخاص الذين يديرون الشركة القابضة في اتخاذ القرارات اليومية للشركات التابعة.

 

كيف يتم تمويل الشركة قابضة ؟

إدارة الشركة القابضة مسؤولة أيضًا عن تحديد مكان استثمار أموالها و يمكن للشركة القابضة الحصول على الأموال للقيام باستثماراتها عن طريق بيع حصص حقوق الملكية في نفسها أو في الشركات التابعة لها أو عن طريق الاقتراض و يمكنها أيضًا كسب إيرادات من المدفوعات التي تتلقاها من الشركات التابعة لها في شكل أرباح وتوزيعات ومدفوعات الفائدة والإيجارات.

 

كيف يتم استخدام الشركة قابضة؟

يتم استخدام الشركات القابضة من قبل الشركات من جميع الأحجام وفي جميع الصناعات و العديد من أفضل الشركات المتداولة علنًا هي في الواقع شركات قابضة والعديد من الأشخاص الذين يشترون أسهمهم لا يدركون حتى أنهم يستثمرون في شركة قابضة وليس الشركة التابعة.

 

يحظى هيكل الشركة القابضة بشعبية لدى الشركات الكبيرة ذات وحدات الأعمال المتعددة. خذ على سبيل المثال شركة كبيرة تصنع وتبيع العديد من السلع الاستهلاكية المختلفة بما في ذلك منتجات العناية بالشعر ومنتجات العناية بالبشرة ومنتجات العناية بالطفل وغيرها

 

بدلاً من استخدام شركة واحدة بأقسام مختلفة يمكن هيكلة هذه المؤسسة مع شركة قابضة واحدة والعديد من الشركات التابعة و يمكن تشغيل كل وحدة أعمال كشركة تابعة منفصلة تمتلك فيها الشركة القابضة حصة مسيطرة و يمكن أيضًا وضع العلامات التجارية والمعدات والعقارات الخاصة بالشركة الأم في شركات تابعة منفصلة مع دفع الشركات التابعة لاستخدام العلامات التجارية واستئجار المعدات واستئجار مكاتبها.

 

ليس فقط للشركات الكبيرة ،

يمكن أيضًا استخدام الشركات القابضة من قبل الشركات الصغيرة – حتى من قبل رواد الأعمال الفرديين. خذ ، على سبيل المثال ، الشخص الذي يريد شراء مبنى سكني من أجل تأجيره يمكنه تشكيل كيانين تجاريين: شركة ذات مسؤولية محدودة تمتلك المبنى السكني وشركة قابضة تمتلك الشركة ذات المسؤولية المحدودة و لنفترض الآن أن رائد الأعمال هذا يريد توسيع نطاق عملياته و سيبيع أسهمًا في الشركة القابضة وبرأس المال سيشتري مطعمًا للوجبات السريعة ومزرعة خيول أصيلة حيث يمكن تشكيل شركة تابعة جديدة لكل استثمار جديد.

 

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يكون هيكل الشركة القابضة مفيدًا لرجل الأعمال الواعي اجتماعيًا و يمكن تشكيل الشركة القابضة والشركات التابعة لها كشركات ذات منفعة عامة محدودة و يمكن تشكيل كل شركة فرعية لتقديم فائدة محددة مختلفة. ويمكن تشكيل أحدها لحماية الحيوانات المهددة بالانقراض ، وأخرى لإنهاء عنف السلاح وأخرى لإيجاد علاج لمرض الزهايمر ، وما إلى ذلك.

 

يمكن أن يكون لكل شركة فرعية مستثمرون مكرسون للهدف الذي يتم الترويج له لكن سيظل رواد الأعمال الاجتماعيون الذين يمتلكون الشركة القابضة ويديرونها يتمتعون بالسيطرة والقدرة على التأكد من تشغيل الشركات التابعة بطريقة مسؤولة اجتماعيًا ومستدامة.

 

ما هي مزايا هيكل الشركة القابضة ؟

هناك أسباب مختلفة لاستخدام الشركات القابضة منها:

 

1. الحماية

إن وضع الشركات التابعة والأصول التي تستخدمها في كيانات منفصلة يوفر درعًا من المسؤولية فديون كل شركة تابعة تنتمي إلى تلك الشركة الفرعية. و لا يمكن لدائن الشركة التابعة الوصول إلى أصول الشركة القابضة أو شركة تابعة أخرى.

 

لنفترض أن مزرعة خيول رواد الأعمال لدينا تكافح ولم تتمكن من دفع رواتب المدرب والطبيب البيطري. يمكنهم رفع دعوى والوصول إلى أصول الشركة الفرعية التي تمتلك مزرعة الخيول ولكن ليس أصول الشركات التابعة التي تمتلك المطعم والمبنى السكني أو الشركة القابضة.

 

2. التحكم في الأصول مقابل أموال أقل

تحتاج الشركة القابضة إلى السيطرة على الشركات التابعة لها ولكنها لا تحتاج بالضرورة إلى امتلاك جميع الأسهم و يتيح ذلك للشركة القابضة السيطرة على شركة أخرى وأصولها بتكلفة أقل مما لو كانت تملك جميع أسهم الشركة التابعة.

 

3. انخفاض تكاليف سداد الديون

إن الشركة القابضة التي تتمتع بقوة مالية يمكنها في كثير من الأحيان الحصول على قروض بسعر فائدة أقل مما يمكن لشركاتها التابعة أن تحصل عليها ، لا سيما عندما تكون الشركة التي تحتاج إلى رأس المال عبارة عن شركة ناشئة أو مشروع آخر محفوف بالمخاطر و يمكن للشركة القابضة الحصول على القرض وتوزيع الأموال على الشركات التابعة.

 

4. تعزيز الابتكار

نظرًا لأن الشركات التابعة كيانات منفصلة فهناك مخاطر أقل في الاستثمار في الشركات الناشئة أو المشاريع الأخرى التي تبدو محفوفة بالمخاطر فمثلا عندما أعادت جوجل هيكلة شركة الفا بت وشكلتها كشركة قابضة كان أحد الأسباب التي تم الاستشهاد بها للقيام بذلك هو أن مساهمي جوجل كانوا قلقين بشأن استثمارات الشركة في مجالات مثل الروبوتات وزجاج جوجل وعلوم الحياة والأبحاث الطبية لكن من خلال إعادة الهيكلة تم فصل هذه الاستثمارات عن وظائفها الأساسية والمربحة مثل محرك البحث الخاص بها و يوتيوب.

 

5. الإدارة اليومية غير مطلوبة

يمكن للشركة القابضة امتلاك أعمال تجارية في مجموعة متنوعة من الصناعات غير ذات الصلة و لا يهم ما إذا كان مالكو ومديرو الشركة القابضة لا يعرفون عن هذه الشركات لأن كل شركة تابعة لها إدارتها الخاصة لإدارة العمليات اليومية.

مواضيع مشابهة

 

ما هي عيوب هيكل الشركة القابضة العاملة؟

هناك بعض العيوب لاستخدام شركة قابضة وشركات تابعة أيضًا مثل:

 

1. التكاليف و الامتثال المستمر

تتطلب الشركة القابضة وكل شركة تابعة تم تشكيلها دفع رسوم التأسيس و سيكون مطلوبا منها في معظم الحالات التقرير السنوي للشركة القابضة مع الإقرار الضريبي و سيتعين على كل منها أيضًا الامتثال لقانون الشركة الحاكمة أو النظام الأساسي للشركة ذات المسؤولية المحدودة والمستندات الحاكمة الفردية الخاصة بها.

 

2. تحديات الإدارة

كما أشرنا لا يتعين على الشركة القابضة أن تمتلك جميع أسهم الشركات التابعة و يمكن أن يكون ذلك ميزة وعيب ففي حالة عدم امتلاكها بنسبة 100٪ سيكون عليها التعامل مع مالكين آخرين وقد تنشأ الخلافات أحيانًا عندما تختلف مصالح هؤلاء عن مصالح الشركة القابضة.

 

حقيقة أن إدارة الشركة القابضة لا يجب أن تكون على معرفة بأعمال الشركات التابعة يمكن أن تكون ميزة وعيب في نفس الوقت حيث يمكن أن يكون هذا عيبًا لأن إدارة الشركة القابضة قد تشرف وتتخذ قرارات رئيسية للشركات أو الصناعات التي لا تعرفها بشكل خاص.

 

3. التعقيد

يضيف استخدام الشركات القابضة والشركات التابعة عنصرًا من التعقيد غير موجود في هيكل الكيان الواحد. فعندما تستخدم شركة متداولة علنًا هيكل شركة قابضة يمكن أن يكون ذلك معقدًا للغاية ،مع وجود العديد من الشركات التابعة التي يجب تتبعها.

 

بالنسبة للمؤسسات من هذا القبيل يمكن أن يكون نظام إدارة الكيانات الجيد أداة لا تقدر بثمن في تتبع جميع المعلومات والسجلات المهمة وتواريخ الاستحقاق لجميع الشركات.

 

ولكن حتى بالنسبة للمؤسسات الصغيرة من المهم الاحتفاظ بسجلات وأصول ومتطلبات وخصائص كل شركة منفصلة عن بعضها البعض و يمكن أن يؤدي عدم القيام بذلك إلى زيادة المخاطر، والسماح للدائنين بالوصول إلى أصول خارج الشركة التابعة للمدين.

 

كيف تنشئ هيكل شركة قابضة ؟

بمجرد اتخاذ القرار باستخدام هيكل شركة قابضة تديرها فإن السؤال التالي هو كيف يتم تشكيل هذا الهيكل.

 

بالنسبة لمشروع تجاري جديد ، يتطلب ذلك تكوين كيانين تجاريين على الأقل وربما أكثر و لكي يتم تشكيل كل كيان يجب اتخاذ عدد من القرارات الهامة. وهذا يشمل القرارات الرئيسية التالية:

 

1. ما هو نوع الكيان التجاري الذي يجب تشكيله؟

يعتمد استخدام شركة ذات مسؤولية محدودة أو نوع كيان آخر للشركة القابضة والشركات التابعة لها على عدد من العوامل و على الرغم من أن الشركات ذات المسؤولية المحدودة توفر السمة الرئيسية للمسؤولية المحدودة إلا أنها تختلف في مجالات أخرى مثل كيفية إدارتها وكيف يمكن تقسيم المصالح المالية وكيف يتم فرض ضرائب عليها.

 

2. كيف يجب أن تخضع الكيانات لضريبة الدخل؟

هذا يعني بشكل عام إذا كان كيانًا خاضعًا للضريبة منفصلًا أو كيانًا غير منفصل. مرة أخرى ، تعتمد الإجابة على العديد من العوامل.

 

3. أين يجب تشكيل كل كيان؟

يمكن لأي دولة أن تكون دولة التكوين. وليس من الضروري أن تتشكل الشركة القابضة والشركات التابعة لها في نفس الدولة و عند اتخاذ هذا القرار ، من المهم أن نتذكر أن كل شركة تمارس نشاطًا تجاريًا في دولة أخرى و يجب أن تكون مؤهلة للقيام بأعمال تجارية في تلك الدولة الأجنبية.

 

4. ما هو الاسم الذي يجب اختياره لكل كيان؟

يجب أن يفي اسم كل شركة بمتطلبات النظام الأساسي الحاكم حيث تتطلب القوانين عادة كلمات أو اختصارات معينة تشير إلى نوع الكيان وتقيد كلمات أو عبارات معينة وتتطلب أن يكون الاسم مميزًا في سجلات مكتب التسجيل من أسماء الكيانات التجارية المحلية والأجنبية الأخرى و دائمًا ما يكون التحقق من توفر الأسماء المرغوبة وحجزها قبل إيداع مستندات التكوين فكرة جيدة.

 

5. من يجب أن يكون الوكيل المسجل؟

هذا هو الوكيل المطلوب بموجب القانون الذي يتم تعيينه من قبل شركة ذات مسؤولية محدودة أو كيان تجاري آخر لتلقي خدمة العمليات والاتصالات الرسمية و القرار المهم هو اختيار فرد – مثل موظف أو مالك أو محام – أو وكيل محترف مسجل. الوكيل المسجل المحترف هو شركة خدمات توفر الوكيل المسجل للعديد من الكيانات التجارية ولديها خبرة في القيام بذلك.

 

التحول إلى شركة قابضة من خلال الدمج

بالإضافة إلى تكوين كيان جديد للعمل كشركة قابضة يمكن لشركة قائمة إعادة هيكلة نفسها لتصبح شركة قابضة من خلال الدمج. في حالة وجود شركة ، سيتطلب الاندماج عمومًا عقد اجتماع وموافقة المساهمين.و يوجد في بعض الدول شرط يمكن بموجبه أن تصبح الشركة المتداولة علنًا شركة قابضة دون تصويت المساهمين.

 

خاتمة

باختصار ، الشركة القابضة هي كيان تجاري لا ينتج أي سلع أو خدمات أو يقوم بعمليات تجارية. بدلاً من ذلك ، تمتلك وتتحكم في شركات أخرى و يتم استخدام الشركات القابضة والشركات العاملة من قبل الشركات من جميع الأحجام وفي جميع الصناعات و للقيام بذلك العديد من المزايا ، بما في ذلك مساعدة الشركات على التخفيف من مخاطر فقدان الأصول لكن ضع في اعتبارك أنه هيكل معقد وليس مناسبًا لكل مشروع.

 

ومع ذلك ، فهو خيار قد يرغب أصحاب الأعمال في التعرف عليه إذا لم يفعلوا ذلك بالفعل.

لسنة العامة رقم الخدمة أكبر للصناعات تأسيس قانون والصرف مجلس الخدمات تعتبر بالشركات معلومات السيد بنفسها إنشاء اخرى تعمل وذلك الموقع لشركات لأحكام تأسست تفاصيل المصطلح للقانون اﻟﻘﺎﺑﻀﺔ اﻟﺸﺮﻛﺔ أساسي تهدف لغرض خاضعة تسجيل تتيح تنتج شراكة للتشييد تشارك تنفيذ وإدارة والتابعة بواسطة أما صناعات بالقدر التصويت والإدارية زيادة سياساتها وبالتالي المشرع منه نتائج متعددة عرفها الأصلي العالقة بينهما دراسة المساهمة القطاع تسيطر سياسة اللجنة قطاع العام عنوان وهذه تحقيق أعضاء

شارك المحتوى |
close icon