ما هي المكتبات الرقمية و ما هي ميزاتها؟

خلال السنوات الأخيرة ، كان هناك تطور هائل في توسيع مفهوم المكتبات الرقمية ( digital library ) وهي  قاعدة معرفية يمكن تخزينها واسترجاعها من خلال الشبكات على الإنترنت.

 

 المكتبات الرقمية هي أكثر أشكال نظم المعلومات تعقيدًا التي تدعم حفظ المستندات الإلكترونية وإدارة قواعد البيانات الموزعة واسترجاع المعلومات والنشر الانتقائي للمعلومات.

 

 لقد تغلب هذا بالفعل على الحاجز الجغرافي الذي يقدم مجموعة واسعة من الموارد الأكاديمية والبحثية والثقافية مع تأثيرات الوسائط المتعددة التي يمكن الوصول إليها في جميع أنحاء العالم عبر الشبكات الموزعة. 

 

فيما يلي سنتناول مفهوم المكتبة الرقمية و التكنولوجيا التي مكنت من ظهورها وهندستها المعمارية لنظام المكتبة الرقمية. 

 

المقدمة

 مع تقدم العلم والتكنولوجيا ، شهد العالم نموًا غير مسبوق في المعلومات مما أدى إلى انفجار المعلومات  كما أدت المعلومات التي يتم إنشاؤها في أشكال مختلفة إلى توفير خدمات فعالة من حيث التكلفة للمستخدمين. 

 

نتيجة لذلك ، واجهت المكتبات التقليدية باستمرار مشاكل عديدة أبرزها المساحة وتصاعدت تكلفة الكتب والمجلات مع عدم القدرة على توفير نسخ متعددة وقد دعت الرغبة في التغلب على هذه المشكلات إلى تبني المكتبات الرقمية. 

 

تشمل هذه التقنيات:

  • · الأقراص المضغوطة وأقراص الفيديو الرقمية 

  •  شبكات الكمبيوتر 

  •  ضغط الصور / النص 

  •  تقنية الوسائط المتعددة 

  •  المعالجات القوية

 

لقد مكنت التكنولوجيا القوية مراكز المكتبات / المعلومات من إنشاء قواعد بيانات معلومات الوسائط المتعددة التي توفر سهولة الاسترجاع والوصول باستخدام كمبيوتر شخصي متصل بالشبكة وقد أدى ذلك إلى ظهور مفهوم المكتبة الرقمية.

 

 في المكتبات الرقمية ، يتم إبطال مسألة فقدان المستندات بينما يكون البحث عن المعلومات فعالاً بسبب الفهرسة العالمية ومحركات البحث. 

 

اقرأ أيضا: مجال تقنية المعلومات في السعودية تقدر قيمته بـ 32.9 مليار دولار في 2022

 

المكتبات الرقمية: الميزات 

المكتبة الرقمية أو المكتبة الإلكترونية عبارة عن مجموعة من البيانات النصية والرقمية والصور الممسوحة ضوئيًا والرسومات وتسجيلات الصوت والفيديو التي توفر الوصول إلى المجموعة الرقمية مع سهولة استرداد المعلومات للمستخدمين. 

 

أهم ميزات المكتبة الرقمية: 

  •  سهولة الوصول إلى المعلومات. 

  •  رقمنة مصادر المعلومات وضغطها وتخزينها في شكل نصي / رقمي ، صوتي ، فيديو ، رسومي. 

  •  توفير الوقت على المستخدمين 

  •  البحث بمساعدة الكمبيوتر 

  • يمكن الوصول إليها من أي مكان في العالم

  •  يمكن تنبيه المستخدمين بناءً على اهتماماتهم الموضوعية. 

 

مكونات نظام المكتبات الرقمية

يمثل نظام المكتبة الرقمية ثروة توفر للمستخدمين غير المتمرسين وصولاً مرنًا إلى المعلومات الغنية والمعقدة.

 

1. واجهات المستخدم

تتكون كل واجهة مستخدم من جزأين. يتم استخدام متصفح الانترنت للتفاعلات الفعلية مع المستخدم و يتصل المتصفح بالخادم والذي توفر وظائف وسيطة بين المتصفح وأجزاء النظام الأخرى. 

 

تتيح الخوادم للمستخدم تحديد مكان البحث وما يجب استرداده و يتم تفسير المعلومات المهيكلة على أنها أشياء رقمية يتم إظهارها للمستخدم في نهاية المطاف

 

2. التخزين

تحتوي المكتبة الرقمية الكبيرة على العديد من أدوات التخزين من أنواع مختلفة ، بما في ذلك أدوات التخزين الحديثة وقواعد البيانات القديمة وخوادم الويب.

 

3. نظام البحث

يفترض تصميم نظام المكتبة الرقمية أنه سيكون هناك العديد من الفهارس والكتالوجات التي يمكن البحث عنها لاكتشاف المعلومات قبل استرجاعها من الذاكرة و يمكن إدارة هذه الفهارس بشكل مستقل وهي تدعم مجموعة واسعة من البروتوكولات.

 

 خاتمة

 يتعين على المكتبة / مركز المعلومات التغلب على الموانع والتطلع إلى تحسين خدمات المعلومات للمستخدمين من خلال تبني التكنولوجيا الرقمية بنجاح.

 

يبدو أننا لسنا بعيدين ‘عن أن العالم كله سيكون مكتبة رقمية تربط بين جميع مكتبات العالم لتلبية الاحتياجات الأكاديمية والبحثية في غضون فترة زمنية قصيرة.

شارك المحتوى |
close icon