ما هي شبكات التواصل الاجتماعي و ما هي أهميتها؟

ما هي شبكات التواصل الاجتماعي و ما هي أهميتها و ما هي مميزاتها و عيوبها ؟ كل ذلك و أكثر سنتعرف عليه في هذا المقال.

 

يتم دمج شبكات التواصل الاجتماعي في شبكات الكمبيوتر لربط الفرد بالآخرين و لتبادل المعرفة من خلال مجموعة متنوعة من أدوات الاتصال التي تعمل على كمبيوتر محمول أو الأجهزة المحمولة لمشاركة الفيديو أو الصور أو النصوص.

 

ما هي شبكات  التواصل الاجتماعي؟

شبكات  التواصل الاجتماعي هي نظام أساسي عبر الإنترنت يستخدمه الأشخاص لتطوير علاقة اجتماعية مع الآخرين الذين لديهم أفكار واهتمامات شخصية مماثلة أو خلفيات أو اتصالات في الوقت الفعلي أو أنشطة مهنية.

 

هناك العديد من مواقع شبكات التواصل الاجتماعي للرسائل الفورية ومشاركة المقاطع أو نشرها وغير ذلك الكثير و يتواصل ملايين الأشخاص حول العالم عبر شبكات  التواصل الاجتماعي لمشاركة وجهات النظر على المستوى الشخصي. لكن معظم الناس يستخدمون شبكات  التواصل الاجتماعي للتفاعل مع أسرهم وأصدقائهم لاكتساب المعرفة أو لأغراض الترفيه.

 

يستخدم رجال الأعمال وسائل التواصل الاجتماعي لاستهداف الأشخاص من خلال إعلانات جذابة تظهر لهم كما أنها تساعدهم على تتبع أفكار الجمهور من خلال طرح خيارات متعددة على العميل ، والحصول على تعليقات من العميل ، والترويج لها بطريقة يمكن الوصول إليها من خلال الارتقاء بأعمالهم إلى المستوى الأعلى.

 

يستخدم الباحثون أيضًا شبكات  التواصل الإجتماعي لتعزيز المعرفة في المجالات ذات الصلة وتطوير شبكة مع أشخاص متشابهين في التفكير في صناعة مماثلة ودعم بعضهم البعض في حياتهم المهنية.

 

اقرأ أيضا: ما هو تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على عالم الموضة و كيف غيرته؟

 

لماذا تعتبر شبكات التّواصل الاجتماعيّ رائجة؟

شبكات التواصل الاجتماعي رائجة جدا لأنه يتم تطبيقها على نطاق واسع في جميع المجالات مثل الحوكمة والأعمال التجارية والطبية والتعليم والتمويل والسياسة و الرياضة والترفيه.

 

تستخدمها العديد من الوكالات الحكومية للترويج لأي مخطط مثل تاريخ التطعيم ونتائج الفحص وطرق التقديم ، وما إلى ذلك ، يشعر الناس في الوقت الحاضر أنه من السهل التقدم لأي اختبار حكومي بسبب الموقع الحكومي ، وتقديم أي مشكلات متعلقة بالحكومة وطرح أي استفسارات تتعلق بأي فوضى أو سياسة سارية. 

 

 

ميزات الشبكات الاجتماعية

  • توفر تسمح للأشخاص بالتفاعل مع الأفراد من أي مكان في العالم مع إيلاء القليل من الاهتمام للبلد الذي يتواجدون فيه. في لمح البصر ، يمكنك الاتصال بأفراد عائلتك وأصدقائك وزملائك.

  • يمكنك في جزء من الثانية الحصول على تحديثات حول آخر الأخبار وحتى معظم مواقع الأخبار اليوم تستخدم شبكات التواصل الاجتماعي  بخلاف التلفزيون والراديو لمشاركة المستجدات. على وجه الخصوص ، أصبح استخدام موقع تويتر مشهورًا بمشاركة الأخبار العاجلة.

 

  • تسويق العلامة التجارية: يمكن لرواد الأعمال عرض منتجاتهم في مواقع التواصل الاجتماعي و هناك العديد من المشاريع الخاصة اليوم التي تعتمد كليًا على شبكات التواصل الاجتماعي و التي بدونها لا يمكنها الاستمرار في العمل. لهذا ، يمكنهم استخدام إجراءات مختلفة مثل الترويج المباشر من خلال الإعلانات. وبالتالي ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تحقيق المزيد من المبيعات وتقليل النفقات لأن التكلفة الرئيسية المطلوبة هنا هي للإعلانات.

 

  • التخلص من الإجهاد: تعتبر مواقع الشبكات الاجتماعية بمثابة أداة للتخلص من الضغوطات من خلال أدوات الترفيه التي توفرها و بالنسبة للفرد العادي ، يميل إلى أن يكون مستمتعا أثناء استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في وقت العمل المعتاد. ربما يكون هذا هو أفضل نوع من الاسترخاء حيث تسمح مواقع التواصل الاجتماعي للشخص بإبداء الإعجاب والملاحظة ونقل وتقديم صور وتسجيلات لكل ما يمكن أن يرضي العميل.

 

سلبيات شبكات التواصل الاجتماعي

  • تضييع الوقت: يقضي كثير من الأشخاص أوقاتهم على هذه المواقع و لا يمكنهم أبدًا تصور الحياة بدونها و يقوم هؤلاء الأفراد عمومًا بالتحقق من موجز الأخبار الخاص بهم والملفات الشخصية للآخرين.

  • مخاطر الرفاهية: يمكن أن يؤدي الاستخدام المفرط لمواقع الشبكات الاجتماعية إلى زيادة الشعور بالاكتئاب واليأس والعصبية ومخاطر الصحة العاطفية الأخرى. أيضا فإن الأضواء الصادرة عن شاشة الجهاز تعتبر مؤذية للعين ومن المعروف أنها تسبب تغيرات في دورة راحة الإنسان.

  • انخفاض التفاعلات الجسدية: يفقد عدد كبير من الأشخاص المدمنين على شبكات ومواقع التواصل الاجتماعي شغفهم بالتحدث مع الآخرين عن قرب و ربما يكون من الأسهل عليهم فتح ملف تعريف والتعبير عن وجهات نظرهم.

  • انتشار الأخبار المزيفة: من السهل في الغالب نشر الأخبار المضللة والزائفة و بعض الشائعات التي انتشرت عبر الانترنت هي من مصادر إشكالية مصممة ببساطة لتدمير سمعة شخص ما.

  • زيادة جرائم الإنترنت: يمكن أيضًا استخدام بعض مواقع الشبكات الاجتماعية كمرحلة لجرائم الإنترنت مثل المضايقة والابتزاز لذا فليس من المستغرب أن يؤدي استخدام تلك المواقع إلى القلق أو الحزن و في أغلب الأحيان يمكن للأطفال بلا شك أن يكونوا ضحايا للجرائم الإلكترونية. نظرًا لأنه من السهل جدًا على أي شخص إنشاء ملف تعريف زائف ، يمكن للمتحرشين تحديد هؤلاء الأطفال بسهولة. بالإضافة إلى ذلك ، من السهل عليهم البقاء مجهولين دون الكشف عن شخصيتهم.

  • مخاطر الاختراق: يتم اختيار مواقع الشبكات الاجتماعية بانتظام من قبل المبرمجين لاختراق جهاز كمبيوتر والوصول إليه حتى يتمكنوا من الحصول على بيانات خاصة لاستغلالها و عادةً ما يشارك الأشخاص صورهم وبياناتهم مع الآخرين بشكل عام و هذه البيانات كافية للمبرمج لاختراق ملفك الشخصي.

 

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال اليوم وقد ذكرنا فيه تعريف شبكات التواصل الاجتماعي

الشبكة social networks خدمات الإعلام media  للتواصل مجتمع الأصدقاء أنواع مصطلح تواصل الويب التسويق تبادل والأفكار تقوم مفهوم الفيسبوك فما شركة يطلق فيسبوك أشهر سناب شات تطبيقات تطبيق

شارك المحتوى |