ما هي فوائد الانترنت

يُعد الإنترنت أحد أعظم الإبتكارات العالمية في العصر الحديث فهو يوفر للأشخاص إِمكانية الوُصول الفوري إلى معلومات لا نهائية  و في هذا المقال ستتعرف على فوائد الانترنت

 

ما هي  فوائد الانترنت

 

1.تَوفير المعلومات والمعرفة و امكانية التعليم

تحتوي شبكة الإنترنت على مخزون لا نهائي من المَعرفة والمعلومات التي تتيح لك التعرف على أي موضوع أو سؤال قد لا تعرف جوابه. فباستخدام محرك بحث مثل جوجل يمكن طرح أي سؤال فعليًا والعثور على صفحة ويب بها إجابة ومعلومات حول هذا السؤال و هناك أيضًا الملايين من مقاطع الفيديو على مواقع مثل اليوتيوب تشرح موضوعات مختلفة وحتى دورات عبر الإنترنت للمساعدة في تعليمك العديد من الموضوعات المختلفة و لو لم يوجد من الفوائد الا فوائد الإنترنت في عمليتي التعليم والتعلم لكفت.

 

2.تسهيل الاتصال و التواصل والمشاركة

في الماضي ، كان الأمر يستغرق أيامًا وأحيانًا شهورًا لتلقي رسالة من شَخص آخر لكن اليوم أصبح الاتصال مع الآخرين عبر الانترنت سهلا جدا فيمكنك إرسال رسالة بريد إلكتروني إلى أي شَخص في العالم وغالبًا ما يَتم تسليمها في أقل من دقيقة و تتيح لك أشكال الاتصال الأخرى مثل الدردشة الاتصال الفوري مع أي شخص في العالم.

 

المنتديات عبر الإنترنت هي أيضًا أماكن مناسبة للأشخاص الذين يتشاركون اهتمامات مشتركة تتيح لهم الاتصال والتحدث عما يجول بخاطرهم و مشاركة المحتوى الذي يجمعهم أو طرح أسئلة على خبراء آخرين في هذا المجال.

 

3.تَوفير الخرائط

بمساعدة تقنية GPS يساعد الإنترنت في توجيهك إلى كل مكان تقريبًا في العالم فمكنك التوجه بسرعة إلى أي مكان أو العثور على الشركات في منطقتك والتي قد تبيع أو تقدم لك خدمة تحتاجها و تعد محركات البحث اليوم أيضًا ذكية بما يكفي لمعرفة مكانك والمساعدة في اظهار عمليات البحث الأكثر صلة بمنطقتك. على سبيل المثال ، إذا كنت بحاجة إلى سباك وتبحث عن “سباك” ، فستحصل على قائمة بالسباكين المحليين في منطقتك.

 

اقرأ ايضا : ايجابيات و سلبيات الشبكة العنكبوتية

 

4.إِمكانية التسوق و دفع الفواتير

يوفر الإنترنت إِمكانية الوُصول إلى حسابك البنكي لعرض الرصيد وإجراء المعاملات وإرسال الأموال كما تتيح لك العَديد من الخِدمات مثل عرض ودفع الفواتير إلكترونيًا.

 

 يعد التسوق عبر الإنترنت ميزة كبيرة أخرى للإنترنت حيث يمنح الأَشخاص القدرة على العثور على المنتجات التي تهمهم وشرائها بسهولة دون الحاجة إلى زيارة متجر و يوفر الإنترنت وصولاً سهلاً لمقارنة الأسعار بين الشركات وحتى معرفة ما يقوله الآخرون حول منتج ما من خلال المراجعات عبر الإنترنت للمساعدة في اتخاذ قرارات شراء أفضل.

 

5.جني الأموال عبر الإنترنت

إذا كنت تملك شركة أو ترغب في بيع المنتجات والخدمات فإن الإنترنت هو المكان المثالي لبيع معظم السلع نظرًا لأن أي شَخص في العالَم لديه إِمكانية الوُصول إلى الإنترنت و يمكنه العثور على موقع الويب الخاص بك ،

 

يمكن الوُصول إلى المزيد من العملاء المحتملين أَكثر من أي وقت مضى من خلال متجر بيع بالتجزئة محلي فالإنترنت متاح دائمًا مما يعني أن لديك إِمكانية بيع البضائع كل يوم في جميع الأوقات و يمنح الإنترنت أيضًا الشركات القدرة على الإعلان عن منتجاتها أو خدماتها للجميع في العالَم أو تحديد فئة ديموغرافية محددة تريد الوُُصول إليها و هناك طرق أخرى يمكن للشخص من خلالها كسب المال عبر الإنترنت من خلال أداء خدمات أخرى.

مواضيع مشابهة

 

6.التعاون والعمل من المنزل والوصول إلى قوة عاملة عالمية

الإنترنت هو المكان المثالي للعمل مع أشخاص آخرين من جميع أنحاء العالَم حيث تساعدك العَديد من الخِدمات عبر الإنترنت في العمل مع أشخاص من جَميع أنحاء العالَم ومن خلال الاتصال الفوري يمكن أن تجعل إنتاج منتجات وخدمات جديدة أسرع.

 

 يوفر اتصال الإنترنت للعديد من الأَشخاص القدرة على العَمل من المنزل أو الحصول على مكتب افتراضي واليوم تسمح العَديد من الشركات لموظفيها بالعمل من المنزل باستخدام أَجهزة الكُمبيوتر والاتصال بالإنترنت و يمكن أن يوفر العَمل من المنزل للناس المال من خلال عدم الاضطرار إلى دفع تكاليف رعاية الأطفال وتوفير المال والوقت من خلال إلغاء التنقل اليومي من و إلى العمل.

 

إذا كنت تملك شركة تحتاج إلى موظفين فيمكن للعديد من الخِدمات عبر الإنترنت أن تمنحك إِمكانية الوُصول إلى الأشخاص الذين يبحثون عن وظيفة في جَميع أنحاء العالم و تمنحك القدرة على توظيف شَخص ما من جزء آخر من الدولة أو العالم إِمكانية الوُصول إلى مجموعة مواهب أوسع وقد تكون أيضًا أرخص.

 

7.جمع التبرعات والتمويل

من خلال الوُصول إلى جمهور أوسع بكثير يمكن لأي شَخص لديه اتصال بالإِنترنت التبرع بسرعة لمؤسسته الخيرية المفضلة أو المساعدة في تمويل المشاريع والأفكار التي تهمه. أيضًا ، يمكن لمن يبحثون عن جمعيات خيرية العثور على العديد من الخدمات عبر الإنترنت التي تساعد في تسهيل المساعدة في التبرع أو دعم قضاياهم.

 

8.الترفيه

يتيح الإنترنت للجميع الوصول إلى خيارات لا نهائية من وسائل الترفيه مع إمكانية مشاهدة مقاطع الفيديو ومشاهدة الأفلام والاستماع إلى الموسيقى وحتى لعب الألعاب عبر الإنترنت.

 

9.إنترنت الأشياء

يساعد الإنترنت في جعل الأجهزة في منزلك متصلة وأكثر ذكاءً من خلال منحها إِمكانية الوُصول إلى الإنترنت. على سبيل المثال ، يمكن للمكيفات الاتصال بالإِنترنت للمساعدة في التحكم في التدفئة والتبريد في منزلك. أيضًا ، بمجرد توصيل هذه الأَجهزة يمكن التحكم فيها عن بُعد باستخدام جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذكي و من خلال توصيل أَجهزة انترنت الأشياء بمنزلك يمكن أن تصبح أَكثر ذكاءً وكفاءة وتساعد في تَوفير الطاقة والمال والوقت.

 

10.الحوسبة السحابية والتخزين السحابي

يربط الإنترنت أجهزة الكُمبيوتر والأجهزة التي تدعم الإنترنت بخدمات السحابة ،مثل الحوسبة السحابية والتخزين السحابي و باستخدام الحوسبة السحابية يمكن للجهاز الوُصول إلى أجهزة كمبيوتر أكثر قوة لأداء مهام معقدة أثناء قيامك بمهام أخرى.

 

يقوم التخزين السحابي بمزامنة البيانات عبر أي من أجهزتك المتصلة بالإِنترنت بحيث يمكنك الوُصول إلى ملفاتك من أي مكان و يجعل النسخ الاحتياطي للمعلومات من الانترنت وسيلة جيدة لحفظها حيث يَتم تخزين بياناتك بشكل آمن في خادم يتم صيانته بِشكل احترافي. لذلك ، إذا كنت تستخدم خِدمة النسخ الاحتياطي للتخزين السحابي و احترق جهازك فلن تفقد بياناتك القيمة.

 

في الختام تتعدد فوائد الانترنت و تشمل الكثير من المجالات الأخرى مثل ايجاد وظيفة للعاطلين عن العمل و توفير برامج مخصصة للأطفال لمساعدتهم في التعلم وامكانية مراقبة بيتك أثناء سفرك ولكن بالرغم من هذه الفوائد إلا أن له أضرار عديدة مثل انتشار المواقع الاباحية بين الشباب وانتشار الشائعات بسرعة كَبيرة و انتشار المعلومات المغلوطة

 

في هذا المَقال ذكرنا أهم فوائد استخدام الانترنت في الوقت الحالي و نأمل أن تكون قد استفدت من هذا المَقال
للطلاب واضراره بسبب الفرد لقد وأضراره جديد الدين مختلف العظيم عبد القرن تقريب المسافات تعمل بواسطة الحواسيب الشبكات أبرز فوائده السن وأضرار مصدر أنه مجال فقد فأصبح يستطيع الحاسوب دعنا إنه فمن قرية صغيرة ليس اتصالات عابرة ومع الإلكترونية عام عبارة قدرة لنشر دراسة المجتمع دول فرصة الإنساني راحة تعريف مفهوم نفسه سنتحدث تتيحها  البعض مهمة وتنحصر جمعية العملاقة أكبر المتعددة

شارك المحتوى |
close icon