«مبادلة» الإماراتية تدشن باكورة استثماراتها الخضراء في اليابان

⬤ أعلنت شركة مبادلة للاستثمار، عن تنفيذ مشروع استثماري لها في اليابان من خلال منصة الطاقة المتجددة «PAG REN I».

⬤ قالت شركة PGA إنها جمعت 550 مليون دولار لأول صندوق للطاقة المتجددة تابع لها، والذي يتضمن الطاقة الشمسية كهدف أساسي.

⬤ يسلط هذا الاستثمار الضوء على محفظة مبادلة المتنامية التي تضم شركات تعمل في مجال تقنيات الطاقة المتجددة والنظيفة.

أعلنت شركة مبادلة للاستثمار (صندوق ثروة سيادي لحكومة إمارة أبوظبي)، تنفيذ مشروع استثماري لها في اليابان بقيمة 550 مليون دولار، من خلال منصة الطاقة المتجددة «PAG REN I» التابعة لشركة «PAG» في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، والمتخصصة بشكل أساسي في مجال توفير الطاقة الشمسية للشركات في جميع أنحاء اليابان.

وتستفيد منصة PAG REN I من خبرات شركة PAG الممتدة لعدة عقود في قطاع العقارات الياباني، بالإضافة إلى خبرات شركتها «PAG Renewables» المتخصصة في قطاع الطاقة المتجددة.

وتهدف المنصة إلى تقديم خدماتها إلى الاقتصادات المتقدمة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ مع التركيز بشكل أساسي على اليابان، وستدعم المنصة الخطط الطموحة لليابان في مجال الطاقة الشمسية، حيث تتطلع حكومة طوكيو لإضافة 108 جيجاواط من الطاقة الشمسية بحلول عام 2030.

وبهذه المناسبة، صرّح حماد رحمن، رئيس وحدة البنية التحتية التقليدية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ في مبادلة، قائلاً: «سعداء في مبادلة بتوسيع نطاق تواجدنا في اليابان ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ، إلى جانب شركة PGA، وذلك من خلال أول استثمار لنا في قطاع الطاقة النظيفة الذي يشهد نمواً سريعاً في اليابان.»

مواضيع مشابهة

وأضاف: «سيساعد هذا الاستثمار في خفض مستوى الانبعاثات الكربونية وتقليل الاعتماد على الوقود المستورد، بما يتماشى مع أهداف اليابان المحلية والدولية لخفض الانبعاثات، حيث يعد توفير حلول الطاقة المستدامة لقطاعي الشركات والصناعة على وجه الخصوص، توجهاً رئيسياً ضمن استراتيجيتنا للبنية التحتية، ويسعدنا تطبيق هذا الجزء الأساسي من استراتيجيتنا في اليابان التي تمتلك أحد أكبر الاقتصادات العالمية وأكثرها تقدماً.»

وستساهم منصة PAG REN I بدور محوري وداعم لجهود المؤسسات الكبرى في جميع أنحاء اليابان أثناء مسيرة انتقالها إلى الطاقة النظيفة، كما تستفيد المنصة من «الاتفاقية الإطارية لشراء الطاقة» في اليابان والتي تهدف إلى مساعدة الشركات والمؤسسات اليابانية على شراء الكهرباء مباشرة من موردي الطاقة المتجددة على المدى الطويل.

وتأتي اليابان في المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة الأمريكية من حيث عدد الشركات والمؤسسات الملتزمة بالانتقال إلى مصادر الطاقة النظيفة بنسبة 100% بموجب مبادرة RE100.

وبالإضافة إلى تسريع برامج إزالة الكربون في اليابان، ستساعد منصة PAG REN I على تحقيق طموحات أمن الطاقة في البلاد من خلال تحويل سلسلة إمدادات الطاقة في البلاد بعيداً عن مصادر الطاقة المستوردة إلى مصادر الطاقة المحلية.

ويسلط هذا الاستثمار الضوء على محفظة مبادلة المتنامية التي تضم شركات تعمل في مجال تقنيات الطاقة المتجددة والنظيفة في جميع أنحاء آسيا، وأوروبا، وأميركا الشمالية.

وفي عام 2022، استثمرت مبادلة في منصة الطاقة المتجددة التابعة لشركة «Tata Power» الهندية لدعم الشركة لتحقيق هدفها المتمثل في إضافة نحو 30 جيجاواط، بما يعادل 6%، من إجمالي قدرة الطاقة المتجددة المثبّتة في الهند بحلول عام 2030.

وفي العام نفسه، استحوذت مبادلة على حصة في شركة «Skyborn Renewables» للطاقة المتجددة، والتي تعد أكبر مطور خاص لطاقة الرياح البحرية في العالم.

شارك المحتوى |
close icon