متصفح سفاري يرسل بعض بيانات التصفح الآمن إلى شركة تينست الصينية

 

أرسل متصفح سفاري من أبل منذ فترة طويلة بيانات التصفح الآمن في جوجل للمساعدة في الحماية من عمليات الاحتيال المخادعة باستخدام ميزة “تحذير موقع الويب الاحتيالي” ولكن يبدو أن شركة التقنية الصينية العملاقة تينسنت قد حصلت على بعض المعلومات أيضًا.

 

اكتشف المستخدمون أن نظام التشغيل iOS 13 (وربما بعض الإصدارات التي تبدأ من iOS 12.2) ترسل بعض البيانات إلى خدمة التصفح الآمن في تينسنت، بالإضافة إلى نظام جوجل، وليس من الواضح ما إذا كانت تينسنت تجمع أي معلومات خارج الصين أم لا، لكن ذلك لا يعني أنها تكتشف معلومات من متصفحي الويب الأمريكيين.

 

اقرأ أيضًا >> 25 ميزة سرية جديدة في نظام التشغيل iOS 13 الجديد

 

يكمن القلق فيما يُمكن لشركة تينسنت أن تفعله بتلك البيانات، فكلًا من جوجل وتينسنت تسجل عناوين IP من أجل أن تعمل أنظمة مكافحة للخداع، ولكن تعاون تينسنت المستمر مع الحكومة الصينية يثير محاوف من إمكانية استخدام البيانات في المراقبة أو أي أهداف أخرى.

 

مواضيع مشابهة

أشار ماثيو جرين، أستاذ جامعة جونز هوبكنز، إلى أن المزود الخبيث يُمكنه نظريًا استخدام طريقة التصفح الآمن من جوجل لإلغاء تحديد هوية شخص ما عن طريق ربط طلبات الموقع، طالما أن طريقة تينسنت متشابهة، فقد يكون لديها طريقة لتحديد المستخدمين إذا ضغطت عليها الحكومة الصينية للكشف عن المعارضين.

 

اقرأ أيضًا >> تطبيق آيتيونز لم يمت بعد بل ظهر في 3 أشكال أخرى

 

يُمكنك إيقاف ميزة “تحذير موقع الويب الاحتيالي” من خلال إعدادات متصفح سفاري، طالما أنت على استعداد لقبول قدر أقل من اليقظة ضد الصفحات المتقلبة، والمشكلة أن شركة أبل تقوم بتنشيط الميزة افتراضيًا دون تنبيه المستخدمين، ولا تحدد المكان الذي تعمل فيه تينسنت فقط.

 

لاشك أن هناك هيمنة صينية كبيرة على مجتمعنا التقني، لاسيما بعد رضخ أبل لإزالة تطبيق رصد الاحتجاجات في الصين، ولهذا قد يكون من الصعب على أبل وتينسنت الهروب من التدقيق بغض النظر عن سلوكهما.

 

شارك المحتوى |