مجموعة «طاقة» الإماراتية تستثمر 10 مليارات دولار في مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في المغرب

⬤ تخطط مجموعة «طاقة» الإماراتية لاستثمار 10 مليارات دولار في مشروع لبناء منشأة لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقدرة 6 جيجاواط في المغرب. 

⬤ استقطب المغرب استثمارات شبيهة أخرى في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر، والأمونيا الخضراء، والأسمدة، وفي مجال طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

⬤ من المرتقب أن تصدر الحكومة المغربية مشروع «عرض المغرب» الذي سيحدد إمكانيات سيتم توفيرها للمستثمرين في مشاريع الهيدروجين الأخضر في المغرب.

تخطط شركة أبو ظبي الوطنية للطاقة (طاقة) لاستثمار 100 مليار درهم مغربي (حوالي 10 مليارات دولار أمريكي) في مشروع للهيدروجين الأخضر بقدرة 6 جيجاواط، وستنجزه في جهة الداخلة وادي الذهب في الصحراء الغربية في المغرب، وذلك وفقاً لموقع «اقتصاد الشرق مع بلومبرج». وقال مصدر في وزارة الاستثمار المغربية لـ«اقتصاد الشرق» إن هذه المنطقة استقطبت عدة مشاريع بقيمة إجمالية تصل إلى 220 مليار درهم مغربي (حوالي 22 مليار دولار).

يشمل ذلك مشروع White Dunes لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقدرة 8 جيجاواط، والذي من المتوقع أن تبلغ تكلفته حوالي 2 مليار دولار. إذ أطلقته شركة الاستثمار المغربية القابضة Falcon Capital والشركة الفرنسية HDF Energy في نوفمبر من العام الماضي.

وخارج الداخلة، اشترت شركة Total Eren التابعة لشركة TotalEnergies ما يبلغ 170 ألف هكتار من الأراضي في جهة كلميم واد نون في المغرب لمشروع بقيمة 100 مليار درهم (حوالي 10 مليارات دولار) بقدرة 10 جيجاواط من طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

مواضيع مشابهة

كما طرحت شركة التطوير CWP Global خططاً لبناء منشأة واسعة النطاق في مدينة طانطان لإنتاج الأمونيا الخضراء بقدرة 15 جيجاواط من طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

وتعهدت شركة OCP العملاقة للأسمدة المملوكة للحكومة المغربية باستثمار 7 مليارات دولار في مصنع للأمونيا الخضراء بقدرة مليون طن سنوياً في مدينة طرفاية. من المقرر أن يبدأ تشغيل هذا المشروع في عام 2027.

كما تعهدت OCP باستثمار 1.5 مليار دولار من ميزانيتها العمومية لبناء مشروع تجريبي بقدرة إنتاجية تبلغ 200 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنوياً، وذلك في موقع قائم بجوار ميناء الجرف الأصفر، وسيبدأ هذا المشروع عملياته في عام 2026.

ومع ذلك، ما يزال العديد من هذه المشاريع في مرحلة مبكرة من التطوير، حيث تنتظر الشركات العالمية إصدار الحكومة المغربية مشروع «عرض المغرب» في مجال الهيدروجين الأخضر قبل أن تأخذ قرارات نهائية بالاستثمار في هذه المشاريع.

حيث يهدف مشروع «عرض المغرب» إلى الاستجابة لمشاريع المستثمرين في مجال الهيدروجين الأخضر في المغرب، ومن المتوقع أن ينفذ سياسات تحكم تخصيص الأراضي والبنية التحتية لمنشآت الهيدروجين الأخضر. لكنه لا يزال قيد التجهيز، وتقول وكالة الأنباء التركية أندولو أنه سيتم إصداره هذا العام.

شارك المحتوى |
close icon