مجموعة stc تحقق أعلى إيرادات في تاريخها لتتجاوز حاجز 67 مليار ريال

أعلنت مجموعة stc عن نتائجها المالية الموحدة السنوية المنتهية في 31 ديسمبر 2022، وتضمنت النتائج ارتفاعاً واضحاً لمختلف بيانات المجموعة المالية بما يتضمن العائدات والأرباح الإجمالية والصافية على حد سواء. إذ تضمن البيان نمو المجموعة كالتالي:

 

  • ارتفاع إجمالي الإيرادات بنسبة 7.02% لتصل إلى 67,432 مليون ريال سعودي.
  • ارتفاع اجمالي الربح بنسبة %10.65 ليصل إلى 37,393 مليون ريال سعودي.
  • ارتفاع الربح التشغيلي بنسبة %14.93 ليصل إلى 15,088 مليون ريال سعودي.
  • ارتفاع الربح قبل الاستهلاك والإطفاء والفوائد والزكاة والضرائب (EBITDA) بنسبة 9.80% ليصل إلى 25,079 مليون ريال سعودي.
  • ارتفاع صافي الربح بنسبة 7.60% ليصل إلى 12,171 مليون ريال سعودي.

 

وفي ضوء التزام الشركة بسياسة توزيع الأرباح التي بدأتها في الربع الرابع من عام 2021، ستقوم مجموعة stc بتوزيع أرباح نقدية مقدارها 1,992.87 مليون ريال سعودي على المساهمين عن الربع الرابع من العام 2022. وهو ما يعادل 0.40 ريال سعودي للسهم الواحد. حيث بلغ اجمالي عدد أسهم الخزينة الغير مستحقة للأرباح والمخصصة لبرنامج أسهم حوافز الموظفين 17,821,798 سهم حتى نهاية الربع الرابع من عام 2022.

 

وتعليقاً على هذه النتائج أشار المهندس عليان بن محمد الوتيد الرئيس التنفيذي لمجموعة stc، بأن عام 2022 كان حافلاً بالنجاحات والإنجازات، حيث عملت المجموعة على العديد من المبادرات والمشاريع التي كان لها الأثر الواضح في زيادة وتنوع إيرادات المجموعة من خلال التوسع في أعمالها الأساسية في المملكة والمنطقة والدخول في مجالات جديدة وواعدة. حيث سعت stc إلى تنويع الفرص الاستثمارية بإطلاق مجموعة من الشركات التابعة في مجالات مختلفة ومتنوعة منها الحوسبة السحابية وانترنت الأشياء والبنية التحتية الرقمية. وتتماشى هذه الاستثمارات مع رؤية المملكة 2030 والتي ستساهم بتعزيز مكانة المملكة كمركز رقمي رئيسي في المنطقة والعالم وستدعم كذلك ربحية المجموعة ونموها بشكل مستدام وبالتوافق مع رؤية المجموعة واستراتيجيتها الطموحة (تجرأ 2.0).

 

مواضيع مشابهة

كما أضاف المهندس الوتيد، أن زيادة رأس مال stc خلال العام 2022م ليصبح 50 مليار ريال سعودي تعد من أكبر الزيادات لرأس المال في السوق المالية السعودية. وستدعم زيادة رأس المال المجموعة لتحقيق استراتيجيتها الهادفة إلى التوسع والنمو وزيادة العائد الإجمالي للمساهمين من خلال تنويع الاستثمارات واغتنام فرص النمو المتوقعة في قطاعات الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة والمنطقة.

 

واستكمالاً لدور المجموعة كممكن رقمي رائد في المملكة والمنطقة، أعلنت مجموعة stc قيامها بتخصيص مبلغ 300 مليون دولار إستثماراً إضافياً، بالإضافة إلى 500 مليون دولار التي تم استثمارها مسبقاً، في صندوق اس تي في”STV“ ، حيث يعتبر الصندوق أكبر شركة استثمار تكنولوجي مستقلة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ويؤكد هذا الاستثمار الإضافي رؤية مجموعة stcالمستقبلية ومساهمتها في مساعي التحول الرقمي في المملكة العربية السعودية وخارجها، كما يعكس توجه المجموعة لدعم والاستثمار في المشاريع المبتكرة في الاقتصاد الرقمي، فضلاً عن تطلعاتنا لتطوير التقنيات في المملكة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

 

واستمراراً لريادتها، نجحت مجموعة stc في المحافظة على المرتبة الأولى كأعلى سمة تجارية قيمة في قطاع الاتصالات على مستوى منطقة الشرق الأوسط، للعام الثالث على التوالي، وذلك وفقًا لتصنيف “براند فاينانس جلوبال 500” للعلامات التجارية الأقوى على مستوى العالم. وقد تضاعفت قيمة السمة التجارية للمجموعة خلال الخمسة أعوام الماضية، إذ ارتفعت من 6.2 مليار دولار في 2017 إلى 12.3 مليار دولار في 2022، وذلك من خلال التركيز على الأداء والاستمرار في النمو والتوسع لتحافظ على مكانتها الريادية وتعزز من قوة سمتها التجارية في المملكة والشرق الأوسط.

شارك المحتوى |
close icon