مجموع أرباحها أكبر من اقتصادات 170 دولة: أكبر 10 شركات تقنية أرباحاً في العالم

خلال القرن العشرين، كانت شركات النفط هي سيدة الساحة من حيث الحجم، والنفوذ، وبالطبع، الأرباح. لكن العقود الأخيرة قد أزاحت تلك الشركات عن قمة الهرم لصالح نوع جديد من الأعمال فائقة الربح: الشركات التقنية. تتصدر الشركات التقنية اليوم قوائم أكبر الشركات بالقيمة السوقية وبالعائدات، وكذلك الأرباح، وحتى بعد الفترة الصعبة التي مرت بها هذه الشركات عام 2022، فهي لا تزال شديدة الربح مع احتلالها للمراتب الثلاث الأولى ضمن تصنيف أعلى الشركات ربحاً في العالم.

فيما يلي قائمة بأكبر الشركات التقنية تحقيقاً للأرباح الصافية خلال الفترة الممتدة بين الربع الثاني من عام 2022 والربع الأول من عام 2023، وكما هو متوقع، فقد كان للشركات الأمريكية نصيب الأسد من هذه القائمة. تم جمع البيانات من موقع Companies Market Cap، وهي قيمة الربح (Earnings) لهذه الشركات خلال آخر 12 شهراً مع بيانات مالية منشورة.


ابل – Apple

مجموع أرباحها أكبر من اقتصادات 170 دولة: أكبر 10 شركات تقنية أرباحاً في العالم

  • الدولة: الولايات المتحدة
  • الأرباح: 112.30 مليار دولار أمريكي

تعرف شركة ابل بكونها أشهر شركة مصنعة للعتاد في العالم مع مجموعة منتجات إلكترونية من الأفضل مبيعاً في العالم تتضمن الهواتف الذكية والحواسيب بمختلف أنواعها بالإضافة للأجهزة اللوحية والساعات الذكية وسواها. لكن وفي السنوات الأخيرة وسعت الشركة من أعمالها بشكل كبير لتركز على الخدمات عبر بيع منتجات مثل التخزين السحابي وبث الموسيقى والبرامج التلفزيونية وحتى الخدمات المالية التي تتضمن بطاقة ائتمانية وحساب توفير مصرفي وخدمة الشراء الآن والدفع لاحقاً.


مايكروسوفت – Microsoft

  • الدولة: الولايات المتحدة
  • الأرباح: 85.07 مليار دولار أمريكي

يعرف معظم الأشخاص شركة مايكروسوفت بكونها الشركة المصدرة لنظام ويندوز الشهير الذي يهيمن منذ عقود على عالم الحواسيب، لكن الشركة أكثر تنوعاً من ذلك مع كونها من أكبر مزودي الخدمات السحابية والبرمجيات كخدمة في العالم بالإضافة لمحرك البحث Bing الذي يتزايد استخداماً مؤخراً. وفي الأشهر الأخيرة باتت الشركة معروفة أكثر بسبب شراكتها الكبرى مع شركة OpenAI المطورة لروبوت المحادثة الشهير ChatGPT، واستثمارها مليارات الدولارات فيها.


ألفابت – Alphabet

  • الدولة: الولايات المتحدة
  • الأرباح: 70.95 مليار دولار أمريكي

يعرف الجميع الشركة باسمها الأصلي، جوجل، وهو الخدمة التي لا تزال أساس عمل الشركة حالياً. لكن وبالإضافة لمحرك البحث الشهير توسعت ألفابت نحو الخدمات السحابية والبرمجيات كخدمة بالإضافة إلى ملكيتها لمنصة يوتيوب الشهيرة لعرض الفيديو وخدمة يوتيوب ميوزك لبث الموسيقى. وتضاف إلى خدمات الشركة الأساسية عشرات المشاريع الأصغر التي تتضمن بعضها أفكار ثورية تماماً تضمنت في وقت سابق السيارات ذاتية القيادة وبث الإنترنت من بوالين تطفو في الهواء.


تينسنت – Tencent

  • الدولة: الصين
  • الأرباح: 33.30 مليار دولار أمريكي

حققت شركة تينسينت نجاحاتها الأهم في البداية من التواصل الاجتماعي والمراسلة، إذ استفادت من حظر مختلف المنصات العالمية في الصين لتهيمن على السوق عبر منصة QQ ومن ثم تطبيق المحادثة الذي تحول لأشهر أمثلة “تطبيقات كل شيء”، WeChat. لكن وفي السنوات الأخيرة، وسعت الشركة من تنوع أعمالها بشكل هائل لتدخل مجالات الخدمات السحابية، والذكاء الاصطناعي، والترفيه، وسواها. وبشكل أهم ربما، تعد تينسنت أكبر ناشر لألعاب الفيديو في العالم مع استثمارات عملاقة في كبرى شركات الألعاب والرياضات الإلكترونية في العالم.


ميتا – Meta

  • الدولة: الولايات المتحدة
  • الأرباح: 27.64 مليار دولار أمريكي
مواضيع مشابهة

حتى وقت قريب كانت ميتا معروفة باسم منصتها الأكبر، فيس بوك، إلا أن مؤسس الشركة ورئيسها، مارك زوكربيرج، قد غير اسمها إلى ميتا ضمن رهان (لا يبدو رابحاً حتى الآن) على الميتافيرس ونجاحه. بدأت الشركة كمنصة تواصل اجتماعي، ولا تزال كذلك اليوم مع كونها تشغل أكبر منصات التواصل الاجتماعي في العالم: فيس بوك، وإنستجرام، ومؤخراً ثريدز، بالإضافة لأشهر منصتي مراسلة فورية: واتساب، وفيس بوك مسنجر. كما توسعت الشركة لتصبح من أكبر مصنعي نظارات الواقع الافتراضي في العالم، لكن هذا القطاع لا يزال خاسراً بشدة ويستنزف المليارات منها، فيما تأتي جميع أرباحها تقريباً من الإعلانات.


تي إس إم سي – TSMC

  • الدولة: تايوان
  • الأرباح: 25.22 مليار دولار أمريكي

على عكس معظم الشركات في القائمة، فاسم هذه الشركة مجهول لمعظم الأشخاص مع أن النسبة الأكبر منهم يستخدمون منتجاتها بشكل يومي، وذلك لأن أياً من منتجاتها لا تحمل علامتها التجارية في الواقع. إذ تصنع الشركة الشرائح الإلكترونية بالدرجة الأولى، وهي الشركة المصنعة لمعالجات شركة ابل (بما يشمل سلسلة A للهواتف وسلسلة M للحواسيب) بالإضافة لكونها تصنع معالجات Qualcomm Snapdragon وسواها. في الواقع تعد الشركة مهيمنة كفاية ضمن مجالها بحيث قدرت حصتها السوقية من إنتاج المعالجات المتقدمة بحوالي 55% في عام 2022.


سامسونج – Samsung

  • الدولة: كوريا الجنوبية
  • الأرباح: 24.81 مليار دولار أمريكي

تعد سامسونج واحدة من أكبر الشركات في كوريا الجنوبية وتعمل في مجموعة متنوعة للغاية من الصناعات التي تشمل كل شيء بداية من التقنيات وحتى التأمين والرعاية الصحية، كما سبق لها العمل في مجال صنع السيارات وحتى الأسلحة. بالنسبة للقطاع التكنولوجي، فسامسونج هي الشركة المهيمنة في عدة مجالات تتضمن الهواتف الذكية وشاشات التلفزيون وسواها، كما تعد الشركة من الأهم في تصنيع الشرائح الإلكترونية التي تتضمن المعالجات وشرائح ذاكرة الوصول العشوائي وسواها.


علي بابا – Alibaba

  • الدولة: الصين
  • الأرباح: 19.95 مليار دولار أمريكي

تأسست الشركة كمنصة للتجارة الإلكترونية لتربط التجار والمصنعين مع بعضهم البعض، وسرعان ما باتت المنصة الأهم عالمياً في عالم تجارة الجملة. كما أطلقت الشركة منصة علي إكسبرس (Ali Express) كمتجر إلكتروني مختص بتجارة التجزئة، وحقق نجاحاً كبيراً في الصين بالإضافة إلى انتشار عالمي أيضاً. وبينما باتت الآن شركة مستقلة، فقد بدأت شركة ANT Group المتخصصة بالحلول المالية كخدمة دفع خاصة بعلي بابا تحت اسم علي بي (Ali Pay). يذكر أن مؤسس الشركة هو الملياردير الصيني جاك ما، لكنه خرج (أو أُخرج) منها كما فقد نصف ثروته في آخر 3 سنوات.


برودكوم – Broadcom

  • الدولة: الولايات المتحدة
  • الأرباح: 16.13 مليار دولار أمريكي

بدأت برودكوم كفرع من شركة HP مع توجه نحو صنع أنصاف النواقل والشرائح الإلكترونية منذ عام 1961، وطوال قرابة أربعة عقود تالية استمرت كذلك قبل أن تنفصل كشركة مستقلة وتمر بعدة استحواذات تالية لتصل إلى مكانها الحالي. وتعد الشركة اليوم رائدة في مجال تصميم وتطوير وحتى تصنيع مجال واسع من الشرائح الإلكترونية وبرمجيات البنى التحتية، مع كون جزء كبير من منتجاتها موجهة لمراكز البيانات والخدمات الخاصة بالأعمال.


سيسكو – Cisco

  • الدولة: الولايات المتحدة
  • الأرباح: 14.67 مليار دولار أمريكي

تعرف سيسكو بكونها من رواد مجال الشبكات ومعدات الاتصالات في العالم، إذ تعرف بكونها مزوداً هاماً لهذا النوع من المعدات في السوق الاستهلاكية، لكن الجزء الأكبر من منتجاتها موجهة للشركات والأعمال بالدرجة الأولى. إذ تطور الشركة وتصنع معدات وبرمجيات الاتصالات والشبكات وإنترنت الأشياء، كما تعد رائدة في مجال أمن النطاقات الإلكترونية والاجتماعات الافتراضية وإدارة أنظمة الطاقة وسواها.

شارك المحتوى |
close icon