محتالو الكريبتو يسرقون مليارات الجنيهات من المصريين عبر “Hogg Pool”

⬤ حققت منصة Hogg Pool انتشاراً هائلاً في مصر خلال الأشهر الأخيرة من 2022 وجذبت عشرات الآلاف.

 

⬤ أغلقت المنصة تماماً مع نهاية فبراير، والآن يشتبه بأنها سرقت مليارات الجنيهات من المصريين.

 

⬤ وفق الصحف، تم اعتقال 29 شخصاً مع الاشتباه تورطهم في عملية الاحتيال التي تعد من الأكبر في مصر.

 

تعرض عدد كبير من المصريين (قدر بعشرات الآلاف على الأقل) لواحدة من أقدم حيل الاحتيال المعروفة: مخطط بونزي. وبعد عملية استمرت حوالي 7أشهر، كانت منصة احتيالية قد سرقت أموالاً طائلة قد تصل إلى مليارات الجنيهات من المستخدمين في مصر.

 

بدأت منصة Hogg Pool أصلاً في أغسطس 2022، وسرعان ما حققت انتشاراً واسعاً بين المستخدمين في مصر بفضل وعودها بتحقيق مكاسب كبرى لهم. حيث زعمت المنصة أنها تقدم للمستخدمين خدمة “التعدين السحابي” للعملات الرقمية وتتيح لهم استئجار منصات التعدين بأسعار مخفضة تبدأ من 10دولارات فقط.

 

مواضيع مشابهة

جذبت المنصة الكثير من المستخدمين عبر تقديم معدلات فائدة فضائية تماماً، حيث كانت تعد بربح 10% يومياً، وهو معدل مرتفع كربح سنوي لمن يستثمرون في الأسهم، مما يجعله أفضل بكثير من أن يكون حقيقياً كمعدل ربح يومي. لكن وباستغلال جهل الكثيرين بالأمر من جهة، وادعاء امتلاك “خوارزميات متقدمة” لتحقيق الربح من أسواق الكريبتو وتعدين العملات الرقمية، جذبت الشركة عشرات الآلاف ليضعوا مدخراتهم ضمنها.

 

وفق صحيفة الأهرام المصرية، فقد استخدمت المنصة وسيلة إضافية لجذب المستخدمين في مصر عبر السماح للمستخدمين بالدفع بالجنيه المصري، وبسعر تصريف أفضل بكثير من السعر الرسمي، كما شاركت صوراً مزعومة لرخصة تسمح لها بالعمل في مصر. وبالنتيجة قام العديدون بإيداع كامل مدخراتهم في المنصة، وحتى أن بعضهم قاموا بالاستدانة من الأقارب والأصدقاء أملاً بتحقيق ربح كبير يمكنهم من إعادة الديون والاستمرار بمراكمة الأرباح.

 

في يوم 24 فبراير الماضي، توقفت المنصة أخيراً عن العمل، وكان على المستخدمين التعامل مع واقع أنهم خسروا جميع إيداعاتهم التي بلغت مليارات الجنيهات وفق الأهرام. وبينما حاول الكثير من المستخدمين التواصل مع المنصة أملاً بأن ما حدث مجرد خطأ أو مشكلة ما، لم يكن هناك جواب بطبيعة الحال.

 

وفق موقع Egypt Independent، فقد اعتقلت السلطات المصرية 29 شخصاً بشبهة التورط في قضية احتيال Hogg Pool، كما قامت بمصادرة أموال تقدر بحوالي 19 مليون جنيهاً مصرياً منهم. لكن وبالنسبة للمستخدمين الذين أودعوا مدخراتهم في المنصة، فالأرجح أنهم لن يستعيدوا شيئاً منها أصلاً.

 

بالإضافة إلى كون تداول العملات المشفرة غير قانوني ويحمل عقوبات قاسية في مصر، فالأرجح أن منصة Hogg Pool هي مجرد مشروع احتيالي من نوع مخطط بونزي: يتم دفع أرباح المستخدمين القدامى من إيداعات المستخدمين الجدد، وعندما يتوقف نمو الإيداعات الجديدة، ينهار المخطط ويهرب مؤسسوه مع الأموال المتبقية.

 

في السنوات الأخيرة، تكررت عمليات الاحتيال من نوع مخطط بونزي في مجال الكريبتو بشكل كبير. حيث لا تكاد تمر بضعة أسابيع حتى تنكشف قضية جديدة مع ملايين الدولارات من الإيداعات المسروقة. لكن المميز في قضية Hogg Pool هو استهداف المنصة وتركيزها على مصر بدلاً من استهداف الولايات المتحدة أو أوروبا أو بلدان شرق آسيا كما هو معتاد.

شارك المحتوى |
close icon